كم مرة تلد النعجة (الأغنام) في السنة الواحدة؟


تعد النعجة او أنثى الخروف حيوان من فصيلة الأغنام، تتسم بكثرة الصوف المغطى للجلد باستثناء منطقة البطن والرقبة، والنعجة على عكس الذكر لا تمتلك قرون، وتشتهر تربيتها بشكل كبير في المزارع بسبب مميزاتها وفوائدها الكبيرة التي تتمثل في انتاج اللحم والحليب والصوف وغيرها.



 تلد النعجة بحالتها الطبيعية مرة واحدة سنويًا، إذ تتكاثر ضمن مواسم محددة بالسنة، لكن الأغنام المستأنسة والتي تعتمد بدرجات معينة على الهرمونات، ليست كذلك، إذ قد تلد ما يقارب 3 مرات خلال عامين.



إنّ الحمل والإنجاب لدى الاغنام سواء بشكل طبيعي أو بالاعتماد على العوامل المحفزة يتطلب توفير الرعاية الخاصة والطعام المناسب للأغنام، خاصة خلال الشهور الثماني الأولى من عمرها، حتى تصل للنضج الجنسي، كما أن الحمل وعدد مراته، وكمية إنتاج الحليب يعتمد عل نوع السلالة التي سيتم تربيتها، إذ إن بعض السلالات قادرة على الحمل مرتين خلال نفس الموسم (خلال 12 شهراً)، وأفضل 5 أنواع من الأغنام لإنتاج الحليب هي الآتية :




أغنام الفريزيان الشرقي :


تتميز أغنام الفريزيان الألمانية بالإنتاج العالي للحليب والأجبان والألبان، المنتشر في جميع أنحاء العالم، والتي يمكن تربيته في الوطن العربي، لما تمتلك من صفات تكيف عالية.



أغنام لاكون :


تتميز أغنام لاكون بالإنتاج العالي للحليب، كما تتميز بقدرتها على التكيف، وقدرتها على التواجد ضمن المناطق الوعرة والصخرية.



أغنام العواس :


تننشر أغنام العواس بشكل كبير في العراق، وتعد من الأفضل السلالات العربية في إنتاج الحليب.



الأغنام الأيسلندية :


تتميز الأغنام الأيسلندية بإنتاجها العالي للحليب، بالإضافة إلى إنتاج الصوف، واللحوم.



أغنام عساف :


تنتشر أغنام عساف في الأراضي المحتلة الفلسطينية، والمتميزة بإنتاجها الغزير للحليب، وهي سلالة هجينة ناتجة عن تزاوج العواس والفريزيان.

المقال التالي المقال السابق