كم كيلو علف لرأس الغنم في كل مرحلة ؟ مع الحاجيات الغذائية للأغنام


بعد تلقي العديد من الأسئلة حول كمية الاعلاف التي يجب تقديمها للأغنام والماعز في كل المراحل الفيزيولوجية التي تمر منها الأغنام، وعلى الرغم من أنه لا يمكن توحيد الكميات على كل السلالات والاحجام، لكن ارتأيت ان أقدم هذه المقالة التي سأقوم من خلالها بوضع الكمية اللازمة للغنم من الاعلاف في مشاريع تربية الاغنام مع ظروف معينة ويمكن القياس عليها حسب وضعية كل قطيع.


هذه الكميات من الاعلاف تخص الاغنام والماعز في وزن متوسط يساوي 50 كلغ بحيث نفترض أنها لا تعتمد على الرعي وتستمد كل حاجياتها من الأعلاف لذلك يجب تقليل الكميات بالنسبة للذين يعتمدون على الرعي:



1. كمية الاعلاف المقدمة للاغنام والماعز في مرحلة التزاوج :


التركيبة :

في هذه المرحلة نحتاج الى اعلاف طاقية مكونة من الحبوب حيث يفضل استعمال الشعير بالأساس في التركيبة بنسبة 55% مع النخالة بنسبة 20% والمادة المالئة (تبن) بنسبة 20% والبرسيم الحجازي الجاف (الصفصفة) بنسبة 3% و2% المتبقية نقوم باضافة الأملاح والفيتامينات.


الكمية :

بالنسبة للنعاج التي لا تسرح في المراعي فيمكن اعطاء حوالي 900 غرام في البداية من التركيبة ثم الزيادة في الكمية الى حين الوصول الى 1.1 كلغ للنعجة الواحدة والاستمرار على نفس الكمية الى حين نهاية التزاوج حيث نقوم بالخفض من الكمية الى 850 غرام أما اذا كان القطيع يرعى في المراعي فيمكن اضافة ما بين 200 الى 400 غرام للواحدة حسب الحالة الجسمانية للاغنام والماعز و الملاحظة من طرف المربي قبل التزاوج.



2. مرحلة الثلث الأخير من الحمل :


التركيبة :

في هذه المرحلة نحتاج الى استعمال اعلاف ذات قيمة عالية من التغذية، والخفض قليلا من المادة المالئة بسبب ضغط الجنين على الكرش، حيث نبقي على النسب التالية في التركيبة: (نسبة البروتين يساوي 16%)

+ الشعير 45%

+ البرسيم الجاف 30%

+ النخالة 18%

+ المادة المالئة يفضل أن يكون فوراج الخرطال 5%

+ الاملاح المعدنية والفيتامينات 2%



الكمية :

يمكن تقديم حوالي 1.250 كلغ لرأس الأغنام والماعز التي لا تعتمد على المرعى بحيث تكون الاضافة تدريجية للتعويد في غضون 10 أيام، اما بالنسبة للغنم السارحة فيمكن اضافة بين 300 الى 500 غرام حسب الحالة الجسمانية التي يلاحظها المربي وحسب حالة المرعى من حيث تواجد الأعشاب.



3. مرحلة الحلب أو الرضاعة :


في هذه المرحلة نقوم بالاحتفاظ بنفس التركيبة السابقة التي اعتمدناها خلال مرحلة الثلث الأخير من الحمل مع امكانية الزيادة في نسبة البروتينات عبر الرفع من نسبة البرسيم الحجازي او الفصة في التركيبة اذا وصلنا لأكثر من 1.5 لتر في اليوم وبالتالي الزيادة في الكمية المقدمة الى 2 كلغ للرأس الواحد.


4. تغذية الخرفان قبل الفطام :


التركيبة :


في هذه المرحلة نعتمد على تعويد الخرفان منذ سن 15 يوما على الاكل عبر اضافة القليل من البرسيم الحجازي (الفصة) الجاف لانها مهمة جدا في تغذية الحملان قبل الفطام، وبعدها يمكن اعتماد تركيبة تحتوي على حوالي 18% من البروتين بحيث تحتوي التركيبة القليل من الشعير (30%) والمادة المالئة (10%) و8% من النخالة ثم ما تبقى من التركيبة من البرسيم الحجازي الجاف.



الكمية :


يمكن البداية بالقليل فقط من البرسيم الجاف عند 15 يوم الاولى وبعد تعود الخرفان على الاكل نقوم باضافة التركيبة السابقة شيئا فشيئا حيث نضيف حوالي 50 غرام في البداية ونقوم برفع الكمية مع توالي الايام الى حدود 450 غرام في الشهر الثاني ويمكن أن نصل الى 750 غرام قبل الفطام.



5. تسمين الخرفان :


التركيبة :


نسبة البروتين = 16 الى 17%

+ الشعير (55%)

+ نخالة (15%)

+ برسيم حجازي جاف (فصة جافة) = 10%

+ الصويا = 8%

+ التبن او المادة المالئة = 10%

+ الاملاح والفيتامينات = 2%



حسب سن ووزن الخرفان، يمكن البداية بحوالي 800 غرام بالنسبة للخرفان أقل من 5 أشهر او الرفع من الكمية الى 1 كلغ عند سن 6 أشهر فما فوق كما يمكن الرفع في الكمية بالنسبة للسلالات التي لها حجم كبير مثل سلالات الصردي و اولاد جلال الى 1.2 كلغ.

المقال التالي المقال السابق