فوائد الشعير في تربية و تسمين لأغنام والماعز

فوائد الشعير في تربية و تسمين لأغنام والماعز


لا شك أن فوائد الشعير للأغنام والماعز كثيرة ومتعددة ويعتبر الشعير غذاء جيد للحيوانات، وتم ادخالة بصورة كبيرة في مختلف انواع التغذية والتعليف للأغنام والماعز وايضا المواشي، لذالك سوف نوضح بصورة ادق الفوائد الغذائية التي يقدمها الشعير لهذة الحيوانات.



ما هي فوائد الشعير للأغنام والماعز ؟


يعتبر الشعير بذره من النوع العشبي فهو ذو فوائد عالية للاغنام والماعز، كما يمكن ان تتناول الاغنام والماعز الشعير دون اثار سلبيه على النمو والتحويل ولكن بنسب معينه .



فالتغذيه على الشعير مهم جدا لتأثيرة فسيولوجيا على الاغنام والماعز ويعتبر الشعير احد الحبوب الغنية بالعناصر الغذائيه ذات الفوائد الصحيه المذهله للاغنام والماعز.



يعتبر الشعير من المكملات الغذائيه للاغنام والماعز فيرفع نسبة الفوائد الغذائيه لكل علف ردئ  وبالتالي يحسن سرعة التحويل والنمو للاغنام والماعز، وكذالك بالاضافه الى اقبال الاغنام والماعز على تناول الشعير واستحسان طعمه .



 من فوائد الشعير للأغنام والماعز، يحسن امتصاص الفيتامينات والمعادن عند استخدامه كمكمل غذائي مع باقي الحبوب .



ماهي القيمه الغذائيه التى يحصل عليه الاغنام والماعز من الشعير؟


تستطيع الاغنام والماعز ان تتغذى على الشعير لانه يمدها بالطاقه اللازمه كما يحتوي الشعير على نسبة مهمة من البروتين  اللازم لتغذية الماعز والاغنام اثناء فترة الحمل والارضاع كذلك مهم في فترة الحمل المتاخر للاغنام والماعز. بالاضافة الى ذلك يعتبر الشعير مكمل غذائي يستخدم للاغنام والماعز للتقليل من الاصابه  بالحماض.



ما هو الحماض وكيف يحدث وكيف ان نتجنب  حدوثه ؟


هو تسمم الاغنام او الماعز نتيجة تناول كمية كبيرة من الحبوب فيحدث الانتفاخ للاغنام والماعز بسبب بطء الهضم  وقد يتسبب الحماض في موت ونفوق الاغنام والماعز ,ولكن عند اضافة الشعير الى التغذيه يجنبنا ذلك ولكن  يجب اضافته بنسبه معينه، بحيث لا يزيد من النسب البروتينيه المطلوبه في تغذية الاغنام والماعز.



✔️ يتطلب لتغذية الاغنام والماعز نسب بروتينيه يوميه في حدود (20%_(2.21 MCal/kg) و تكون نسبة العناصر الغذائيه القابله للهضم في الشعير86% كما يمكن اطعام الاغنام والماعز على حصص غذائيه تحتوي على ٪9 من الشعير والذي يتوفر فيه الكالسيوم والفسفور والمعادن والفيتامينات في حبوب الشعير وتبلغ نسبة الكالسيوم 40٪الى 90٪ وتبلغ نسبة الفسفور 20٪ حتى تحصل الاغنام على منافع عديده من الشعير  كمكمل غذائي .



ان النظام الغذائي لكل مرحله في النمو المواشي يختلف فكل مرحله لها قيم غذائيه ثابتة ومتعارف عليها لا تكون أقل أو أكثر من المطلوب ويتم كالاتي :



الحمل والرضاعة يحتاجان الى :

✔️ 20٪ بروتين خام

✔️ 80٪ كالسيوم

✔️ 40٪ فسفور

✔️ 4٪ فيتامين A

✔️ 26٪ فيتامين E



يجب الحفاظ على هذه النسب عند تقديمها للحملان الفطام سواء تم تربيتها للحصول على اللحوم او الصوف  أو التكاثر كما يمكن عمل حمية من الشعير للاغنام المستخدمه للانتاج في مرحلة الحمل والرضاعه كل هذه النسب متوفره بصوره جيده في الشعير.



وينصح بتقديم الشعير بنسبة لا تقل عن 9٪ من قيمة الحبوب المقدمه للماعز والأغنام وبالتالي يعتبر الشعير مكمل غذائي بشكل عام للاغنام والماعز ويمكن تقديم الحبوب الأخرى معه مثل(الذره -فول الصويا -الشوفان ) للحصول على معدل تحويل مناسب لكل مرحلة وللحصول على الصوف المطلوب أيضا حيث يتساوي معدل التحويل للأغنام والماعز سواء استخدم الشعير حبوب أو تم طحنه.



ويستخدم  الشعير كعنصر غذائي للتوازن للتقليل من الحصول على شحوم في الماعز والأغنام بحيث يجب تقديم الشعير كل يومين او مرتين بالاسبوع لتجنب مخاطر التسمم بالشعير  نظرا لاخذ وقت طويل في الهضم بالاضافه الى امكانية تقديم الشعير للحيوانات المجتره ايضا بنسب مناسبه كما يمكن تقديم الشعير للحيوانات الاخرى مثل المواشي والخيول والدواجن.



تحذيرات من الاستخدام المفرط للشعير مع الاغنام والماعز:


يجب مراعاة نسبه الشعير المقدم للأغنام والماعز وذالك لان الشعير به نسبة من النحاس وهذا النحاس اذا زاد عن مستواه يسبب التسمم للاغنام والماعز ولا تستطيع الاغنام والماعز تحمل مستوياته المرتفعه واذا حدث تبدا أعراض التسمم  في الظهور ومنها قلة الشهية فقر الدم هشاشه العظام تساقط الشعر او الصوف البول الدموي.

المقال التالي المقال السابق