أنواع الأغنام العراقية وأهم مميزاتها وخصائصها الانتاجية

أنواع سلالات الأغنام العراقية وأهم مميزاتها وخصائصها الانتاجية


تعد الأغنام العراقية من الأغنام ذات الصوف الخشن والذيل العريض المكتنز بالمادة الدهنية. حيث تعتمد تربية الأغنام على المراعي الطبيعية حيث يتجه الرعاة الى البادية الشمالية والجنوبية في اواخر الشتاء والربيع وعندما يقل العشب في المراعي صيفا وتقل مصادر المياه يعودون بقطعانهم الی مناطق الزراعة الأروائية للرعي على المراعي المزروعة وعلى بقايا المحاصيل الحقلية في الحقول وعلى الحشائش التي تنمو على حافات الطرق وقنوات الري.


 وقد تكيفت الأغنام العراقية عبر مئات السنين على الظروف البيئية في المنطقة والتي تتميز عادة بانخفاض في مصادر المواد العلفية الخضراء نتيجة قلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة لعدة أشهر سنويا وهذا ما جعل هذه الأغنام تمتلك القدرة على السير لمسافات طويلة حيث تنتقل يوميا مسافات قد تصل إلى ۲۰ كم او أكثر حسب حالة الرعي وهي تقتات على ما تعثر عليه من أعشاب ونباتات نامية هنا وهناك.


 وتتكيف الأغنام العراقية على التباين في درجات الحرارة بين الشتاء والصيف أو الليل والنهار وخاصة ما تؤثره ارتفاع درجات الحرارة صيفا وتأثير اشعة الشمس المرتفعة وقت الظهيرة وما ترافقه أحيانا من قلة في مصادر المياه في البوادي والصحاري او هبوب الرياح القوية والعواصف الترابية ولكن تكيف الأغنام المحلية على الظروف البيئية القاسية.



تربي الأغنام في العراق لثلاث أغراض رئيسية وهي انتاج اللحم وانتاج الحليب وانتاج الصوف ويقصد بانتاج اللحم ماينتجه القطيع من حملان تعد للتسويق او الذبح وتساهم المنتجات الرئيسية الثلاثة بحوالي 60٪ من الدخل الكلي للاغنام لانتاج اللحم و 20 لانتاج الحليب و 15% لانتاج الصوف.


يوجد في العراق ثلاثة سلالات أغنام رئيسية وهي أغنام العواسي واغنام الكرادي وأغنام العرابي وهذه السلالات ليست نقية تماما وذلك لان كل سلالة تحتوي على بعض الأصناف والتي تختلف عن بعضها في الصفات ثم ان هذه الاغنام جميعها قد تختلط مع بعضها مما يجعل وجود اغنام كثيرة العدد هجينة بين السلالات الثلاثة الرئيسية وتحمل صفات مظهرية وانتاجية متباينة.


وفيما يلي نذكر مواصفات سلالات الاغنام العراقية وهي العواسية والكرادية والعرابية :



الأغنام العواسية :


تتواجد الأغنام العواسي في سوريا والعراق والأردن وفلسطين ولبنان واعداد قليلة في مصر والسعودية والكويت وايران وتركيا وتعتبر بادية الشام الموطن الأصلي لأغنام العواسی، حيث سميت هذه الأغنام باسم القبيلة التي كانت تقتنيها. وتتشابه الأغنام العواسية التي تعيش في هذه المناطق الكبيرة ببعض الصفات العامة وهي لون الصوف الأبيض في جسم الحيوان اما الوجه والقوائم فلونها بني فاتح او غامق او اسود والكباش لها قرون حلزونية كبيرة والنعاج عديمة القرون عادة وقد توجد بعضها ذات قرون. 



وتتميز بعض الأغنام العواسية بجزات ملونة والالية مكتنزة تميل الى الاستدارة مرفوعة القوائم طويلة والجسم يميل الى الاندماج ويفتقر الى العمق في المنطقة الصدرية. كما أن شكل الانف في الكباش مقوس وذات راس كبير. أما الأغنام العواسية التي تتواجد في العراق فانها تتصف بنفس الصفات ايضا ويؤلف حوالي 60٪ من مجموع الأغنام العراقية تعيش في المناطق الوسطى من العراق وفي البادية الشمالية.



 تزن الكباش حوالي مابين 50-60 كغم والنعاج 45 - 50 كغم وانتاج الصوف يبلغ حوالي 1.5 – 2 كغم سنويا. كما يبلغ معدل وزن المواليد حوالي 3.5 – 4.5 كغم وتتصف الأغنام العواسية بانها ذات خصوبة جيدة فيما يتعلق بقلة النعاج العقيمة واذا ما اعتنى بالقطيع فان النعاج يمكنها من انتاج ثلاث ولادات كل سنتين بالاضافة الى ان النعاج لها القابلية على انتاج الحليب حيث يقدر الانتاج حوالي (40 - 50 كغم) بالاضافة الى مايستهلكه المولود في الرضاعة خلال موسم الحليب الذي يبلغ حوالي 4 - 5 أشهر. يبلغ الوزن عند الفطام للحملان العواسية مابين 18 - 22 كغم اما الوزن عند عمر سنة فيبلغ حوالي 37 - 48 كغم.



توجد الأغنام النعيمية التي تعتبر صنف يتبع سلالة الأغنام العواسية وتمتاز بانها اصغر حجما وانتاجها من الحليب اكثر وصوفها اقل خشونة من السلالة الأصلية. وتمتلك أذان صغيرة نسبيا والجسم مندمج. يزن الكبش 50 - 55 كغم والنعجة 40 - 45 كغم وتنتشر هذه الاغنام في الجزء الغربي من البادية الشمالية حيث تكيفت على تحمل العطش والمعيشة في ضروف الجفاف وقلة الغذاء.



يتم خلط الكباش مع النعاج في القطيع طيلة فصول العام ولكن يتميز موسمان للولادة الموسم الأول في شهري تشرين الأول والثاني بينما الموسم الثاني في شهر شباط وحتى نیسان، ومن المحتمل أن تحدث ولادات في اوقات اخرى من السنة. وان سلالة اغنام العواسي يمتاز بانتاجه الجيد من الحليب وعادة ما يزيد انتاج النعاج من الحليب عن حاجة المواليد للرضاعة ويستغل المربون الحليب الفائض لتصنيعه الى منتجات مفيدة كاللبن والجبن والسمن الحيواني. حيث يمتاز حليب الأغنام العواسية بنسبة الدهن عالية التي قد تصل إلى 7٪ ويبلغ انتاج الحليب خلال الموسم الواحد حوالي 100 – 150 كغم وقد وصلت بعض القطعان المحسنة في فلسطين الى انتاج حوالي 250 كغم في الموسم الواحد و يمكن اعتبار الأغنام العواسي سلالة مميزة في انتاج الحليب بكميات تجارية اذا ما اعتني بالقطيع. علما أن سلالات اغنام الحليب تنتج في الموسم 200 - 250 كغم حليب.



الأغنام الكرادية :


تتواجد الأغنام الكرادية في المناطق الشمالية من البلاد وتشكل حوالي 20% من الأغنام العراقية وتتصف بلون الصوف الأبيض على جسم الحيوان ماعدا الرأس والرقبة وجزء من الكتف فانه يكون بلون اسود او بني وتوجد بعض الأفراد ينتشر فيها اللون الداكن في الجسم ويمتاز الصوف بانه خشن القوام وطويل ويعتبر من اخشن الاصواف الاغنام العراقية حيث يكثر فيه الشعر والصوف المتقصف ولا يصلح الا لصناعة السجاد.


وتتميز هذه الاغنام بغياب القرون والأذان طويلة وعريضة. كما انها ذات حجم كبير حيث تعتبر الأغنام الكرادية من اكبر الأغنام العراقية ویزن الكبش حوالي 70 – 80 كغم وتوجد بعض الأكباش التي تصل إلى 100 كغم اما النعاج 60 - 70 كغم ويتراوح وزن الجزة مابين 2.5 - 4 كغم. والأغنام الكرادية تمتاز بان لها ذيل ضخم مكتنز بالدهن وتوجد بعض الاكباش الضخمة التي قد يتدلى ذيلها ليصل الأرض. وذات ارجل قوية وقصيرة. اما رأس الحيوان فانه ضخم واضح المعالم وتكون الجبهة مقوسة.


وتوجد بعض الأصناف التابعة لسلالة الأغنام الكرادية وهذه الأصناف منها مهاجر مثل الاغنام الهركية والجاف حيث تهاجر الى مناطق بعيدة تتوفر فيها الاعلاف وترجع الى مناطقها الأصلية في القرى الجبلية شتاء لتتغذى على الدريس واوراق الأشجار عندما تكون الظروف الجوية ممطرة أو باردة عند تساقط الثلوج والاصناف الأخرى غير مهاجرة مثل الأغنام الدزدية والأغنام الحمدانية.



الأغنام الحمدانية :


تعتبر سلالة الأغنام الحمدانية من احسن اغنام المنطقة الشمالية في العراق حيث تمتاز بالحجم الكبير حيث يزن الكبش حوالي مابين 80 – 100 كغم والنعجة 60 - 80 كغم وتمتاز هذه السلالة بان لها اذان طويلة وكبيرة ويعتقد المربين أن الأذان الطويلة لها دلالة على جودة الحيوان وانتاجيته الجيدة من الحليب واللحم وخاصة عند اختيار كباش التربية.


 تنتج الأغنام الحمدانية كميات كبيرة من الحليب حيث تعود بالربح الوفير للمربين خاصة في الربيع عند توافر المراعي الخضراء والاعلاف الخضراء وعادة ما يصنع حليب الأغنام الى اللبن المشهور بجودته. كما يبلغ وزن جزة الصوف للاغنام الحمدانية 3-4 كغم ونسبة التوائم اعلى من الأغنام العواسية وتمتاز بالخصوبة الجيدة. بالاضافة الى ذلك يبلغ معدل الوزن عند الولادة 3.5 كغم والوزن عند الفطام 21 كغم والوزن عند عمر سنة مابين 40 - 50 كغم.



الأغنام العرابية :


تتواجد الأغنام العرابية في المناطق الجنوبية من العراق وتشكل حوالي 20٪ من الأغنام العراقية وتعتبر هذه السلالة من أصغر الأغنام العراقية حجما وذات صوف ناعم. كما ان هذه الاغنام تعتبر اكثر سلالات الغنم تكيفا وتاقلما للظروف البيئية. ويعتقد أن الأغنام العرابية قد تكون من اقدم سلالات الاغنام في العراق.


تتميز سلالة غنم العرابية ذات لون الصوف ابيض وتوجد حوالي 10-15٪ من الأغنام العرابية ذات صوف ملون. بحيث يبلغ وزن الجزة 1.5 كغم وهو قصير التيلة وناعم نسبيا أذا ما قورن باصواف الأغنام العواسية والكرادية ويصنع من صوف الأغنام العرابية بعض المنسوجات المحلية التي تستعمل للملابس والغزول.


وتنفرد الكباش بقرون كبيرة حلزونية اما النعاج فعديمة القرون. ويبلغ وزن الكبش 50-55 كغم والنعجة 40-45 كغم. كما يمتاز جسم الاغنام العرابية بصغره والالية تكون صغيرة ومعلقة. وتتبع الأغنام العرابية صنف من الأغنام يسمى الأغنام الشفالية.



هذا والى جانب السلالات الثلاثة الرئيسية للاغنام العراقية توجد أيضا في العراق اعداد من الأغنام النجدية التي تتواجد في المناطق الجنوبية المتداخلة مع السعودية والكويت وتتصف هذه الأغنام بان اجسامها يغطيها الشعر وليس الصوف ذو لون اسود مع بعض البقع البيضاء في منطقة الرأس والقوائم والكباش والنعاج تكون خالية من القرون اما الالية فتكون طويلة ورفيعة. و تمتاز الأغنام النجدية بقابليتها على المعيشة في الأجواء الصحراوية وهي ذات قابلية على انتاج الحليب والاعتناء بمواليدها.كما يمتاز الجسم بانه طويل ومرتفع ليساعد الحيوان على المسير سعيا وراء الأعشاب الجافة في الصحاري. وقد اجريت محاولات عديدة لتربية الأغنام النجدية في حقول ثابتة من المناطق الوسطى من العراق الا انه يبدو على أن هذه الاغنام لا تلائمها سوى المعيشة في الأجواء الصحراوية.



وتعد الأغنام الاجنبية التي أدخلت الى العراق بهدف معرفة مدى قابليتها على التكيف في الظروف البيئية العراقية ثم مدى تحسين الأغنام العراقية عن طريق التهجين معها لادخال الصفات الجيدة اليها وقد استوردت وزارة الزراعة ومراكز البحوث عدة سلالات من الأغنام النقية والمحسنة مثل أغنام المارينو والكيوس والسفولك واللاند ریس الفلندي والكورديل وغيرها.

المقال التالي المقال السابق