أفضل أنواع الأغنام لإنتاج الحليب

أفضل أنواع سلالات الأغنام لإنتاج الحليب


تتنوع الأغنام حسب أغراض متعددة ومتنوعة، حيث منها ما ينتج الصوف واللحوم والحليب. وفي كثير من الأحيان تعد الأغنام مصدرًا رئيسيًا لإنتاج الطعام والملابس. اليوم، يهتم العديد من أصحاب المزارع بتربية الأغنام حسب نشاط المزرعة .


وتعد بعض سلالات غنم الألبان أفضل من غيرها ، اعتمادًا على الغرض المقصود منها. إذا كنت تفكر في رعاية قطيع لإنتاج الحليب ومشتقاته، فما هي أفضل الخيارات المتاحة أمامك؟ وهذه خمسة من أفضل الأغنام المتفوقة في انتاج الحليب .


 أفضل أنواع أغنام إنتاج الحليب 




1. غنم الفريزيان الشرقي 


تنحدر أغنام الفريزيان الشرقي من ألمانيا، واتخذت التسمية من أحد منتجي الألبان الأكثر إنتاجية بين الأغنام واضحت منتشرة في جميع أنحاء العالم، وتعرف الأغنام الشرقية الفريزيان بتفوقها في انتاج الحليب .


هذه الأغنام حساسة إلى حد ما ولا يُعرف أنها أكثر سلالات الأغنام قابلية للتكيف. ومع ذلك، فإن الكثير من المربين سيقومون بتهجينها بأنواع مختلفة من الأغنام لإنشاء نسخ أكثر صلابة.



وهي سلالة الأغنام الأولى في العالم  في انتاج الحليب، حيث يبلغ متوسط إنتاج النعجة 500-700 كع حليب في موسم حلب يبلغ طوله 260 يوماً بنسبة دهن تصل إلى 6%. وقد سجلت فيها بعض الأرقام القياسية حيث وصل إنتاج الحليب من إحدى النعاج إلى 1200 كغ/الموس. ويتراوح عدد مواليدها بين 180-220 مولوداً لكل مئة نعجة والدة. وتتميز برأس طويل ونحيف، الآذان طويلة تتجه للجانب، وذات ذيل نحيف وطويل. والضرع ذو تكوين جيد جداً والحلمات متجهة تقريباً للأسفل.




2 . الأغنام لاكون


هي من بين أفضل سلالات اغنام الألبان الفرنسية وتستخدم في انتاج جبنة روكفور المشهورة وهي اغنام ثنائية الغرض لانتاجها للحليب واللحوم  .


تتميز أغنام اللاكون بانتاجها العالي للحليب  وليست بها رائحة معينة تستخدم في صناعة الجبنة المشهورة (روكفور )  وكذلك لحومها طيبة ولذيذة.


أصدرت الحكومة الفرنسية في عام 1902 مرسومًا وزاريًا يحدد رسميًا مواصفات سلالة لاكون: فهي بلا قرون، وقادرة على مقاومة التقلبات الشديدة في درجات الحرارة .


✔️ تتميز بلونها الابيض ورأس صغير ولا يوجد بها صوف لها آذان منحدرة الي الاسفل  .

✔️ الذيل قصير ورفيع وذات صدر عميق والجزء الخلفي مشدود بشكل جيد.

✔️ أغنام عديمة القرون   يبدو ان الرأس والصدر والبطن والارجل تخلو من الصوف  ..

✔️ يصل وزن الاناث البالغة حوالي 70 كلجم بينما يصل وزن الذكور البالغه منها ما بين 80 - 100 كلجم. 



الصفات الانتاجية لأغنام اللاكون:


اغنام اللاكون لها القدرة العالية لانتاج كميات كبيرة من الحليب. بحيث في السابق كان متوسط انتاج الحليب لكل نعجة 70 لتر فقط لكن تضاعفت في اواخر التسعينات لانتاج 280 لتر سنويا وهي تعتبر الآن واحدة من أجود سلالات الحليب عالية الانتاجية حول العالم.

 تضمن حليب مثالي  جدا في تصنيع الأجبان (جبنة روكفور ) العلامة المميزة عالميا . .

- تتميز بالخصوبة العالية .

- تتميز بانتاجها العالي للحوم .

- تعيش اغنام اللاكون في معظم الاجواء الباردة وهي مناسبة تماما مع الأراضي الوعرة كما تمتلك حوافر صغيرة التي يمكنها التنقل في سفوح التلال الصخرية ومناعتها جيدة تقاوم معظم الامراض والطفيليات .




3. أغنام العواس


 يعود أصل اغنام العواس الى بلاد الشام في جنوب غرب أسيا والصحراء العربية  في كل من سوريا - لبنان - فلسطين - الاردن - الكويت - السعودية والعراق وهي سلالة مرغوب جدا وتم نقلها وتصديرها الي عدد من البلدان الافريقية والاسيوية والاوربية لتاقلمها مع الظروف المناخية القاسية وتحملها لدرجات الحرارة العالية والمشي لمسافات طويلة .



وتعتبر سلالة اغنام العواس اكثر الأغنام في الشرق الاوسط ادرارا للحليب بحيث تصل الى 300 لتر من الحليب خلال 210 يوم. و تلد عادة مرة في السنة.


الوان غنم العواسي :

الشقرا: بحيث يكون الراس ذهبي كامل

الدبساء: بحيث يكون الراس بني غامق كامل

الدغماء: بحيث يكون منتصف الوجه مائل الى البني الداكن والخدين بني فاتح

الرخماء: بيضاء الوجه كامل

العبسيه: سوداء الوجه كامل

الغراء: ذات غره بيضاء في منتصف الوجه

الدرعاء: الراس والصدر كما شكل الاسد مع تفاوت الالوان التي ذكرت


 مواصفات اغنام العواسي :

تتميز غنم العواس باللون الأبيض المميز مع وجود اللون البني في كل من الرأس والوجه والارجل وهي ذات قرون طويلة ولولبية  لديها اذنيين طويلة ومتدلية وذات ذيل دهني مميز للسلالة.


✔️  يصل وزن الاناث البالغة من 45 - 65 كلجم بينما يصل وزن الذكور منها الى حوالي بين 60 - 90 كلجم .



الخصائص الانتاجية في اغنام العواس :


✔️ تربي غنم العواس بشكل أساسي لانتاج الحليب وتصل انتاج الحليب الي 300 لتر في 210 يوم   وتتميز الغنم العواسي بالخصوبة العالية و تبلغ نسبة الدهن في الحليب =3.5 ٪  وتصل نسبة البروتين في الحليب =3.6 ٪


 تعيش في معظم الاجواء الحارة والبيئات القاحلة والصحراوية  ومناعتها جيدة تقاوم معظم الطفيليات والعديد من الامراض .



تربية اغنام العواسي او النعيمي:


رعاية وتربية غنم العواس سهلة جدا حتى تعطي ولادتين في سنة ونصف من دون استخدام اسفنجات وهي تعمل مثل الاسفنجات هو عزل النعاج بعد الولاده عن الكباش لمدة ثلاث شهور ونصف وتغذيتها تغذية ممتازة في فترة الرضاع ثم تعاد الى الكبش وبأذن الله تتم امام عينك عملية التلقيح الثانية ولكن من الضروري جدا ان تجز النعاج حتى لا يؤثر ذلك في عملية التلقيح لأن عادة الروث العالق والصوف الزائد يكون السبب الاول في تأخير عملية التلقيح وتكون العائق الاساسي للفحل .




4. الأغنام الأيسلندية


الأغنام الآيسلندية هي سلالة غنم حلوب من آيسلندا تستخدم على نطاق واسع لإنتاج الحليب و الصوف، إلا أنها لا تزال تستخدم بشكل أساسي كمصدر للحوم في أيسلندا حتى اليوم.


هناك تقارير تفيد بأن أكثر من 80٪ من الأرباح المحققة من الأغنام الآيسلندية في آيسلندا هي لحومها. 20٪ الباقية جاءت من إنتاج الحليب. كان حليبهم يُعرف في الواقع باسم حليب الفقراء في أيسلندا منذ ما يقرب من 1000 عام.


الأغنام الأيسلندية هي غنم متوسطه ​​الحجم يمكن أن تصل وزانها إلى 99 كيلوغرام. كما ينتجون ما يصل إلى 2 لتر من الحليب يوميًا. على الرغم من أنها لا تستخدم في إنتاج الحليب التجاري اليوم ، إلا أنها لا تزال تستخدم في العديد من المزارع لإنتاج الحليب.


لا تتمتع الأغنام الأيسلندية بمزاج هادئ - فهي سريعة جدًا في الوقوف ومستقلة. لكنهم يقدمون انتاجية جيدة في العديد من المزارع.





5. أغنام عساف


تعتبر سلالة أغنام العساف واحدة من  سلالات الاغنام  مزدوجة الغرض منها انتاج حليب وانتاج اللحم نشأت عن طريق تهجين اغنام العواس المحلية مع اغنام الفريزيان الشرقيه الحلوب الالمانية.


أصل سلالة أغنام العساف :

 بدأت سلالة اغنام العساف بالظهور سنة 1955م  وأصبحت من اشهر سلالات الاغنام المحبوبة والمميزة لدى المربيين في كميات انتاج الحليب بعدة بلدان حول العالم، ولاقت استحسان كبير من طرف المربين وتعد سلالة اغنام العساف اليوم من اكبر السلالات المتواجدة في مزارع انتاج الحليب بحيث خدعت لعمليات التكيف والاصطفاء الجيني لثلاثة عقود والتهجين مع بعض السلالات الأخرى لتحسين المواصفات الجسمانية و النضوج الجنسي و الخصوبة لتحقيق إنتاجية حليب عالية  ذات جودة ممتازة فنتجت سلالة العساف الحلوب .


مميزات سلالة أغنام العساف :

تشكل اغنام سلالة العساف صنف من الاغنام موجهة عامة لانتاج الحيب لكن يستحسن انتاجها للحم ايضا وهذا ماجعلها تتميز بانها سلالة ذات غرض ثنائي. وهي اغنام جد قوية و مقاومة لمختلف الظروف وتتأقلم جيدا مع المناخ المحلي وكذلك في بعض البلدان الاخرى لاقت استحسان المربين لقدرتها الجيدة في انتاج الحليب وتاقلمها مع نظام التربية النصف الموسع وكذالك النظام الموسع. وتعد النعاج منتجة جيدة للحليب بحيث تنتج حوالي 450 كغ في السنة و نسبة الخصوبة جيدة 3 ولادات كل سنتين في موطنها الأصلي.


يكون النضوج الجنسي في تربية اغنام العساف مابين 6-7 أشهر بالمعدل وينصح بتلقيح الاناث بعد وصول شهرها الثامن على ان تكون بحجم مناسب وجيد كما تتميز بسرعة نمو عالية في التسمين، وجودة ذبيحة عالية ومفضلة، اضافة اللى انتاج حليب مرتفع في القطعان المميزة كما تمتاز باحتياجات غذائية عالية.



خصائص سلالة أغنام العساف :


تتصف أغنام سلالة العساف بأحجام متوسطة حيث تتراوح اوزان النعاج ما بين: 60 الى 70 كلغ وأوزان الذكور حوالي ما بين 80 الى 100 كلغ. وهي أغنام ليست بها قرون أو مع بقايا قرون صغيره ذات ذيل متوسط الحجم لديها قابلية التأقلم تقريبا مع كل المناخات الدافئة والمتوسطة والباردة حول العالم. كم تتصف غالبا باللون الأبيض وفي بعض الأحيان الأبيض مع وجه بني.


واغنام العساف خالية من الصوف في الأرجل والوجه، ولديها ضرع كبير وشكله جيد وموقع الحلمات ليس مثاليا للحالبة الميكانيكية وهذا يختلف من مزرعة الى اخرى، اضافة الى ان هناك مجال كبير للتحسين الوراثي للضرع، هناك اغنام العساف المحسنة  قد تحلب أكثر من 650 لتر في الموسم الواحد. كما تقدر الزيادة اليومية في نظام تسمين اغنام العساف لدى الذكور بحوالي 400 غرام في اليوم ولدى الاناث حوالي 350 غرام باليوم.



لذا ، إذا كنت لا تزال تفكر في الحصول على قطيع من الألبان من الأغنام للحلب ، فلديك عدة خيارات. من المؤكد أن تربية الأغنام تأتي مع قدرتها وتفوقها الانتاجي مع تحملها للظروف البيئية والمناخية على الرغم من أن هذه الأغنام تحتوي على كميات كبيرة من الحليب ، فقد ترغب أيضًا في الحصول على قطيع ثنائي الغرض لتلبية جميع احتياجات السوق.


المقال التالي المقال السابق