سلالة اغنام أولاد جلال وأهم المميزات والخصائص الانتاجية

سلالة اغنام أولاد جلال وأهم المميزات والخصائص الانتاجية

 تتعد الثروات الحيوانية في الجزائر، والتي تضم مختلف سلالات أغنام الجزائر الجيدة، إذ تحتل الجزائر مكانة كبيرة في رعاية القطعان، مما يساعدها في الاكتفاء الذاتي من مختلف اللحوم الحمراء والبيضاء.


ويزداد الإقبال على شراء سلالة أغنام أولاد جلال االجزائرية لأنها تتميز بكثرة اللحوم، مع قرب عيد الأضحى المبارك من أجل الأضحية اللازمة للعيد.



تعد سلالة اولاد جلال من أكبر وأهم سلالة غنم جزائرية تاريخيا، تم اٍستقدامها اٍلى الجزائر بواسطة بني هلال خلال فترة القرن الحادي عشر من الحجاز (العربي) مرورا بصعيد مصر أثناء خلافة الفاطميين، وتجدر الإشارة هنا إلى أن سلالات الأغنام الشرقية والآسيوية تتميز بذيول ضخمة لهذا السبب نظرية أخرى طرحها الدكتور تروات تقول باستقدامها اٍلى الجزائر من قبل الرومان (عشاق الصوف) خلال القرن الخامس الميلادي من تارانتو الإيطالية حيث يوجد هذا النوع من الأغنام حتى اليوم.



أطلق عليها هذا الاسم “أولاد جلال”، لأنها تتواجد في منطقة أولاد جلال التابعة لمحافظة بسكرة بجنوب شرق الجزائر، هي أفضل سلالات أغنام في الجزائر، وأكثرها طلبًا، وتتميز بلونها الأبيض وصوفها الكثيف، وقامتها المرتفعة، ولها القدرة على تحمل المشي لمسافات طويلة.



ويزداد الطلب على سلالات أغنام أولاد جلال خلال مناسبة عيد الأضحى، لجودة لحومها، ومعدل نموها، حيث تنمو الخرفان بمعدل ممتاز، ويصل وزن الخروف حوالي 40 كيلو جرام، في شهره الرابع.




مميزات اغنام أولاد جلال  :


تتميز اغنام اولاد جلال باللون الأبيض بالكامل، لون ال قش الفاتح موجود أحيانا لدى بعض الأغنام (النعجة الصفراء) كما أن الصوف يغطي كامل الجسم حتى ركبة الركب و حتى ال عرقوب لدى الأغنام، غالبية أغنام هذه السلالة لها بطن و أسفل رقبة عارية خاصة تلك التي تعيش بمنطقة أولاد جلال .


تنفرد غنم اولاد جلال بالقرون لولبية متوسطة، كما انها غير موجودة لدى النعاج عدى بعض الاٍستثناءات خاصة تلك التي تعيش بمنطقة أولاد جلال . وتتضمن شكل متناسب جدا، طويلة القامة، وذات اٍرتفاع يساوي طولها. كما تمتلك آذان متدلية، متوسطة، متوضعة في أعلى الرأس. ولديها ذيل نحيل و بطول متوسط.




مواصفات أغنام اولاد جلال الجسمانية :


الاٍرتفاع بالمتر :


الخروف 0.84 م

النعجة 0.74 م

الطول بالمتر

الخروف 0.84 م

النعجة 0.67 م

العمق (من الصدر حتى الأرض) بالمتر

الخروف 0.40 م

النعجة 0.35 م

وزن الجسم بالكلغرام

الخروف 81 كغ

النعجة 49 كغ



خصائص ورعاية اغنام اولاد جلال :


تعتبر سلالة أولاد جلال من الأغنام الأكثر انتشارا في الجزائر وهي متأقلمة مع المناطق الجافة. ولديها المقدرة على تحمل المشي لمسافات طويلة وتستغل بشكل جيد مختلف مراعي الهضاب العليا الجزائرية ( سهب السهوب ) و المراعي الصحراوية. 


 سلالة غنم اولاد جلال جيدة لاٍنتاج اللحوم، في مشاريع التسمين ولدى أفرادها قابلية النمو بشكل سريع (نمو سريع للخراف بمعدل 200 غرام في يوم) و يمكن للخروف أن يزن 40 كغ في 4 أشهر خلال السنوات الجيدة. كما يمكن تهجين هذه السلالة مع سلالة اللحوم اٍيل دو فرانس (غنم) لاٍنتاج خراف صناعية.



هي سلالة بيضاء بالكامل، ذات صوف و ذيل نحيل، قامتها مرتفعة، وذات أطراف طويلة و قوية، تتحمل المشي. و تتواجد في معظم مناطق البلاد باستثناء مناطق قليلة في الجنوب الغربي والجنوب الشرقي وهي سلالة تفضل السهوب ، والأكثر مناسبة للترحال .


تتميز بلون صوف ابيض تماما والذيل رقيق حيث أنً الصوف يغطي الجسم بالكامل إلى الركبة ، وحتى بالنسبة لبعض الأصناف البطن والجزء السفلي من العنق عاري و مختلف عن معظم الحيوانات من هذا الصنف وذات رأس أبيض مع آذان مرنة وانخفاض طفيف في قاعدة أنفه.



 تتوفر اغنام اولاد جلال على قرون ملتوية متوسطة الطول ، وذات حجم كبير غائبة في بعض الاصناف الا أن شكل جسدها متناسق نوعا ما ، وارتفاعها مساو لطول الجذع و ارجلها طويلة وصلبة مناسبة للمشي. و هي من ارقى السلالات في الجزائر .




  تشمل سلالة اولاد جلال ثلاثة أصناف :


الصنف الشلالي : هو نوع  ذي حجم أصغر وأكثر خفة منها طورت سلالة تادميت وهي خليط بين سلالة اولاد جلال و ميرينو من آرل ذت القرون لولبية ممكن ان تنعدم عند الذكور.


الصنف الحضني او ولاد نايل : هي الأكثر طلبا من قبل المربين بسبب حجمها و وزن جسمها المتناسق بشكل جيد ، طويل القامة ، شاحب اللون أو الأبيض. وذات صوف يغطي الجسم بأكمله إلى العراقيب و منعدمة القرون.


الصنف الجلاليي : هي صنف ذات جسم طويل ، طويلة الساقين ، وتتكييف جيدا للترحال. قرون لولبية يمكن ان توجد عند الاناث وهي تنتج الصوف الأبيض ، البطن والجزء العلوي من العنق عاري عن معظم الأغنام من هذا النوع.

المقال التالي المقال السابق