كيفية زراعة الفراولة في المنزل

زراعة الفراولة,زراعة الفراولة في المنزل,زراعة الفراولة من البذور,الفراولة,زراعة,موعد زراعة الفراولة,طريقة زراعة الفراولة,زراعة الفراولة في اصيص,زراعة الفراوله,زراعة بذور الفراولة,زراعة الفريز,فراولة,زراعة الفراولة من البذور في المنزل,زراعة الفراولة عالم الزراعة,زراعة الفراولة من حبة فراولة,زراعة الفراولة غزة,الزراعة,زراعة اشتال الفراولة,كيفية زراعة الفراولة,زراعة الفراولة المائية,زراعة الفراولة المعلقة,زراعة الفراولة في الماء


زراعة الفراولة في المنزل :


 الفراولة من المحاصيل الغذائية الرائعة لزراعتها في حديقة منزلية صغيرة، في حين أن معظم أشجار الفاكهة تستغرق عدة سنوات قبل أن تجني ثمارها، فالفراولة يمكنك حصادها في الصيف الأول بعد زراعتها



كيفية زراعة الفراولة في المنزل: 


في البداية يجب اختيار المكان المناسب لزراعة الفراولة : حتى إذا كنت تعيش في شقة صغيرة أو منزل مستقل، يمكنك زراعة الفراولة في وعاء على الشرفة أو السطح أو الفناء، وإذا كانت المساحة الأفقية محدودة، يمكنك زراعتها في سلة معلقة، للاستفادة من المساحة الرأسية.


اختيار الحاوية المناسبة : سواء اخترت حاوية مصنوعة من الصلصال أو البلاستيك أو الخشب أو أي مادة أخرى، تأكد من أن عمق التربة مناسب. كما يجب ملء الحاوية بالتربة، بحيث يجب أن تحتوي تربة الفراولة على كثير من المواد العضوية وكذلك بعض الرمل أو الحصى، ومعظم مخاليط التربة التي تباع في المشاتل ستكون كافية، فقط تأكد من أن الحاوية بها ثقوب تصريف المياه في القاع.



الحصول على نبات الفراولة : احضر بعض البذور وضعها في التربة، مع اختيار النوع المناسب من بذور الفراولة. 



مدة زراعة الفراولة في المنزل :


تختلف مدة نمو وإثمار أشجار الفراولة حسب نوع الشتلات بشكل عام، وهناك أنواع قد تستغرق عاماً كاملاً قبل أن تثمر، كما توجد بعض الأصناف التي تتأخر في الإنتاج في العام الاول لزراعتها، ولكن وبصورة عامة تعتبر عملية زراعة الفراولة عملية ناجحة إذا تم تطبيق الخطوات بشكل صحيح واعتماد تحقيق كافة الشروط التي تلزم لضمان نمو شتلات الفراولة بالشكل الصحيح. كما يستغرق إنبات بذور الفراولة مدة تتراوح بين أسبوع واحد إلى 6 أسابيع من بدء زراعتها. وتكون ثمار اشجار الفراولة جاهزة للقطف بعد مدة 90 يوم من زراعتها، ويتضح على نضج الثمار عندما تكون حبات الفراولة حمراء تماماً.



الاهتمام برعاية الفراولة :


 للحصول على أفضل إنتاج، حافظ على ري الفراولة جيدًا طوال موسم النمو. إذ تختلف النباتات في مواعيد الزراعة، فمنها ما هو موسمي يجب زراعته في فصل الصيف أو فصل الشتاء، ومنها ما يُزرع طوال السنة، لكن معظم أنواع الفاكهة لها موعد زراعة معين، والذي يضمن نجاح إثمار هذ النبات وازدهاره، والوقت المثالي لزراعة الفراولة يبدا من فصل اكتوبر، ويُنصح غالبًا في السنة الأولى بقطع الأزهار لحفظ العناصر الغذائية التي كانت ستذهب إلى إنتاج ثمار الفراولة، يساعد هذا الإجراء في ضمان أن يكون محصول العام المقبل أكثر وفرة. 



 شروط زراعة الفراولة :


 يعد اختيار منطقة مناسبة لزراعة الفراولة خطوة حاسمة في تعلم كيفية زراعة الفراولة، هناك عديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند زراعة الفراولة : اختيار موقع خالٍ من الأشجار أو النباتات الطويلة، لأن الفراولة تحب ضوء الشمس وتحتاج إلى شمس كاملة.



 تفضل الفراولة تربة رملية عميقة وتحتوي على كميات كبيرة جدًا من المواد العضوية. إذا نمت هذه النباتات (الطماطم، البطاطس، الباذنجان، الفلفل، الفراولة، البطيخ، البامية، النعناع، الشجيرات أو الثمار، الفواكه الحجرية، الأقحوان، الورد) في نفس المكان مؤخرًا، أي في غضون خمس سنوات، فمن الأفضل زراعة نباتات الفراولة في مكان آخر.



 اختيار موقع لديه تصريف جيد للتربة، على الرغم من أن نباتات الفراولة تحتاج إلى رطوبة ثابتة حتى تزدهر، فسوف تتعفن إذا تُركت في المياه الراكدة بسبب سوء تصريف التربة.


اختيار موقع يتيح سهولة الوصول إليه بحيث يمكن ريه بسهولة. كما يساعد التسميد وخلق بيئة جيدة لنمو الفراولة في الوصول إلى أقصى إمكاناتها.



مشاكل زراعة الفراولة :


قد تعاني زراعة الفراولة في المنزل من بعض المشكلات رغم أنها لا تتطلب جهداً كبيراً، كما تمتاز بالسهولة التي تجعل أي منا قادر على زراعة الفراولة في فناء أو حديقة منزله، لكن يجب الانتباه لبعض مشاكل زراعة الفراولة وهي كالتالي:


✔️ ظهور بعض المشاكل على مظهر النبات مثل الرغوة البيضاء أو رواسب السخام.

✔️ التواءات في الأوراق أو تغير في شكلها.

✔️ جفاف أو ذبول بعض الأجزاء من النبات.

✔️ موت النباتات الواقعة على مسافات قريبة من بعضها بشكل كبير.

✔️ وجود أنواع من الشتلات لا تنتج ثمار في السنة الأولى.

✔️ سقوط أو تشوه المبايض والزهور.



وجود بعض آفات الفراولة في الحدائق الصغيرة المخصصة للزراعة، بحيث تكون في المراحل الأولى من نشاطها صغيرة الحجم بشكل يصعب رؤيتها، ومن الممكن أن تضعف نبات الفراولة بشكل كبير وقد تؤدي لموتها.



وفي النهاية، إن إنتاج الفاكهة الناجح يأتي من زراعة النبات بنجاح، وجميع العوامل والاعتبارات المذكورة لزراعة الفراولة في المنزل بدايةً من اختيار موقع الزراعة وحتى الاهتمام بالنبات، يجب اتباعها بالشكل الصحيح لضمان نجاح زراعة الفراولة في المنزل، مع التأكد من التسميد وتصريف التربة وأيضًا التعرض لضوء الشمس.



وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي تتضمن التفاصيل المتعلقة بزراعة الفراولة في المنزل، مع خطوات لزراعة الفريز وما متطلبات وشروط زراعة هذه الفاكهة، ومن الجدير بالذكر أن فاكهة الفريز من الفواكه سهلة الزراعة وذات القيم الغذائية المختلفة والمتنوعة، هذا ما يجعلها محببة للكبار والأطفال.

المقال التالي المقال السابق