سلالة كلاب مالينو وأهم مميزاته، طباعه، خصائصه، تغذيته



تاريخ كلاب مالينو في بلجيكا :


يعتبر كلب مالينو واحدة من سلالات من كلاب الراعي البلجيكية، وأطلق عليه تسمية مالينو، ولدت تلك الكلاب في بلجيكا لرعاية القطيع وحماية الأغنام ولاتختلف سلالات الراعي البلجيكي في الشكل، الا أن لديهم جميعا أنواع مختلفة من الفراء الذي يميز كلب مالينوا ، كما يمكن أن يكون أحمر أو أسود أو رمادي.



لقد تم تصنيف كلاب الرعي البلجيكية على أنها نفس السلالة وتم تربيتها منذ القرن التاسع عشر، بحيث قدم أستاذ في كلية العلوم البيطرية البلجيكية أن معايير التفرقة بين أنواع مختلفة من الكلاب الراعي البلجيكية يجب تسجيلها وتربيتها بشكل منفصل. ومن ثم كان مارلينو أول كلب راعي بلجيكي.



يعد كلب مالينو مدمن على العمل في عالم الكلاب-يحبون العمل. تم تربيتها لرعاية ومراقبة قطعان الأغنام ، ولكن في الوقت الحاضر اتسع نشاط الكلاب كما توجد بشكل أكثر شيوعا في الأماكن التي تعمل ككلاب بوليسية أو كلاب حراسة. إنها متفوقة في عمل مساعدة الشرطة بسبب ذكائهم العالي ومهارات الطاعة وخفة الحركة، ويعمل المالينو أيضا في أقسام المخدرات والحماية والبحث والإنقاذ وحتى اكتشاف القنابل.


كلب مالينو,مالينو,كلب مالينو شرس,مالينوا,كلب المالينو,معلومات عن كلب المالينو,المالينو,كلب مالينو اسود,كلب مالينو بلجيكي,كلب مالينو جرو,كلب مالينو صغير,اسعار كلاب المالينو,كلاب المالينو,كلب مالينو ضد جيرمن,معلومات عن كلاب المالينو,سعر جرو المالينو,معلومات عن مالينوا,جرو مالينو,مالينو كلب,مالينواه,معلومات عن المالينو,كلاب مالينو,مالينو للبيع,كلب مالينو اصلي,المالينو كلب,حقيقة كلب مالينو


حجم كلب مالينو البلجيكي :


يبلغ طول أكتاف الذكور حوالي مابين 61-66 سم ، والوزن هو 27-63 كجم. بينما يبلغ طول جسم الاناث مابين 55-61 سم ووزنها 18-27 كجم.




مميزات كلب مالينو البلجيكي :


تعد مالينو البلجيكية ذكية بشكل لا يصدق، مع المالك المناسب، تبدو كلاب رائعة ومطيعة. ولدت مالينو في الأصل ككلب راعي ، ولديها غريزة قوية للحماية وتولي دائما اهتماما وثيقا لمحيطها. هذا يجعلهم كلب حراسة رائع وغالبا ما يعتبر كلب بوليسي في بلجيكا.



تتميز كلاب مالينو بطبيعة مخلصة تجعلهم حيوانات أليفة رائعا للعائلة ، خاصة للعائلات التي تبحث عن كلب يوفر بعض الأمان. كحيوان أليف ، لا يزال مالينو الخاص بك يريد أن يكون نشطا وصعبا ؛ قد يصبح الحفاظ على كلاب مالينو لديك بدافع عقلي وجسدي أمرا مزعجا كوسيلة للترفيه عن أنفسهم بطريقة أخرى.



يتطلب كلب مالينوا الكثير من التمارين اليومية والتدريب و يمكن أن تمنع هذا السلوك غير المرغوب فيه. بشكل طبيعي وغريزي ككلب راعي ، يمكن لمالينو إظهار سلوكيات مثل الدوران أو المطاردة أو عض كعبيه. هذه سمة فطرية تربيها الكلاب التي تجيد رعي الأغنام ، ومن المهم تدريب البشر منذ صغرهم على عدم القيام بذلك.




صحة كلاب مالينو :


تعد مالينوا سلالة مرنة وقوية ، وهذه الكلاب البلجيكية ليس لديها مخاوف صحية كبيرة ويعيش مالينوا لمدة ما بين 12-14 سنة في المتوسط.



ومع ذلك ، هناك بعض المشاكل الصحية البسيطة التي يجب الانتباه إليها مع مالينو بما في ذلك مشاكل العين وحساسية الجلد والخجل المفرط أو العدوانية وأحيانا خلل التنسج في الورك والكوع.



كما لوحظ السرطان ومخاوف الغدة الدرقية والصرع في هذا الصنف ، كما لوحظت حساسية للتخدير. و الشراء من مربي حسن السمعة ويكون لديه إجراء فحص صحي منتظم على أساس منتظم يزيد من فرصك في شراء كلب سعيد وصحي.




رعاية كلاب مالينو البلجيكية :


يسقط كلب مالينو الشعر على فترات، وخاصة في الفترة قبل الصيف والشتاء مواسم - 2 مرات في السنة ، لذلك مطلوب التنظيف المنتظم. كما يجب ان تكون مستعدا لإيجاد الوقت المناسب لتمشيط شعره عدة مرات في الأسبوع ، حيث يمنع التمشيط تساقط الشعر الثقيل في جميع أنحاء المنزل.



على الرغم من الحاجة إلى التنظيف المنتظم بالفرشاة ، لا تتطلب كلاب مالينو الكثير من الاهتمام عندما يتعلق الأمر بالاستمالة. الفراء لا يتطلب التشذيب ، وينبغي أن يتم الاستحمام فقط عند الضرورة القصوى. ويكون فرو مالينو مقاوم للعديد من البقع بسبب طبقته المقاومة للماء ، والتي يمكن أن يتلفها الاستحمام المتكرر بالفعل.




تغذية كلب مالينوا البلجيكي :


الكمية الموصى بها لتغذية كلاب مالينوا لمدة 1 يوم: تقسم 1-2 ملاعق كبيرة من المواد الغذائية الجافة عالية الجودة يوميا إلى 2 وجبات الطعام.


ملاحظة مهمة: يعتمد مقدار ما يأكله كلبك البالغ على حجمه وعمره ولياقته البدنية والتمثيل الغذائي ومستوى نشاطه. الكلاب أفراد ، تماما مثل الناس ، ولا يحتاجون جميعا إلى نفس الكمية من الطعام.


إذا لم تكن متأكدا مما إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن ، فامنحهم اختبارا للعين واختبارا عمليا.


أولا ، انظر إليهم. يجب أن تكون قادرا على رؤية الوركين. ثم ، مع توجيه أصابعك لأسفل ، ضع يديك على ظهره وإبهامك على طول عموده الفقري. كما يجب أن تكون قادرا على الشعور بأضلاعه ، لكن لا يمكنك رؤيتها دون الضغط بشدة. إذا لم يتمكنوا من ذلك ، فإنهم يحتاجون إلى طعام أقل ومزيد من التمارين.


لمزيد من المعلومات حول إطعام كلبك ، راجع مقالتنا عن تغذية الكلاب.



لون فراء كلب مالينوا :


يتوفر فرو مارينو بأي لون مع طرف أسود على الشعر ، من الأحمر إلى الماهوجني وحتى الأسود. يجب أن يكون القناع والأذنين أسود ، ويجب أن يكون الصدر والذيل والأطراف الخلفية شاحبة.



مالينوا كلاب نشطة جدا :


هذه الجودة ملحوظة جدا لهذه الكلاب ، فمنذ اللحظة الأولى التي تضع فيها عينيك على هذا الصنف ، سترى أن لديهم مكانة أنيقة وخفيفة ستكون كلبا ذو عضلات قوية وطاقة لا نهائية ، وبعد أن يواجه الملاك الجدد مشاكل ، سيكونون مستعدين جيدا لمستوى النشاط الذي سيخرج من هذه الكلاب. لدي مشكلة أنني لم تكن قادرة على القيام بذلك. 



مالينوا كلب ذكي :


قد تكون كلاب بوردر كولي هي السلالة الأكثر ذكاء في العالم، لكن كلاب مالينو ليست بعيدة عن مستوى الذكاء، لذلك يعود تاريخ هذا الصنف إلى أوقات بعيدة عندما عملوا جنبا إلى جنب مع الناس لأكثر من 200 عام ، لذا فهم كلاب ذكية بشكل لا يصدق يمكنها اتخاذ قرارات لحماية قطعان الأغنام وقطعانها، حتى يتمكنوا من ذلك يشار إليه بوضوح.



مالينوا لديها قابلية جيدة للتدريب :


تشتهر هذه الكلاب بقدرتها العالية على التدريب والتعلم طوال الوقت ، ولهذا السبب تم استخدامها من قبل ككلاب خدمة مثل لابرادور أو كلاب الراعي الألماني ، والنشاط البدني والتحمل والذكاء يجعلها خيارا ممتازا لجميع الذين يريدون كلابا سهلة التدريب.



مالينوا كلب حراسة ممتاز:


أي شخص يمتلك هذه الكلاب سيكون على يقين من أنها سلالة ممتازة يمكنها العمل في مجال الأمن ، وقد انضموا بالفعل إلى الجيش بسبب ذكائهم وتفانيهم الشديد.لذلك ، إذا كنت من المحظوظين الذين يمتلكون هذه الكلاب ، فسيكون لديك كلب حراسة مخلص معك ، وسيضحي بحياته من أجلك.



مالينوا كلاب الاجتماعية :


من خلال التدريب المبكر والتنشئة الاجتماعية المناسبة ، يمكن أن تكون هذه الكلاب في البداية عدوانية تجاه الكلاب والقطط ، لذا فهي من أكثر الكلاب الاجتماعية، ولكن إذا تم تقديمها بشكل صحيح ، فستجد أنه يعمل ويلعب معهم بطريقة مثالية. هذا ينطبق أيضا على البشر.




العلاقة بين كلاب مالينوا والأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى :


كلاب مالينوا هي كلاب تتمتع بعلاقات اجتماعية جيدة مع الأطفال ، خاصة إذا نشأوا مع أطفال ، ولكن بسبب تراثهم الرعوي ، ينبغي أن تتعلم مالينو التعايش مع الأطفال او الحيوانات الاخرى. قد يكون مالينوا البالغ ، الذي ليس على دراية بالأطفال ، أفضل في المنزل مع الأطفال الناضجين بما يكفي للتفاعل بشكل صحيح.



قم دائما بتعليم الأطفال كيفية الاقتراب من الكلب ولمسه ، والإشراف دائما على التفاعل بين الكلب والرضيع لمنع عض أو شد الأذنين أو الذيل من قبل أي من الطرفين ، وتعليم الأطفال عدم الاقتراب من الكلب أثناء تناول الطعام أو محاولة أخذ طعام الكلب. لا ينبغي ترك الكلب بدون إشراف مع الطفل.



يمكن أن تصبح مالينوا عدوانية تجاه الكلاب والقطط الأخرى ما لم يتم تربيتها معا منذ سن مبكرة. إذا كنت تريد أن تتماشى كلاب مالينوا جيدا مع الحيوانات الأخرى ، فعليك أن تبدأ مبكرا وتكافئها على سلوكها الصحيح. إذا لم تكن مالينوا اجتماعية مع حيوانات أخرى ، فمن مسؤوليتك أن تضع كلبك تحت السيطرة أمامها.




مزايا وعيوب كلاب مالينو :


إذا كنت تبحث عن كلب قوي يشاركك عملك اليومي ويحميك ، أعتقد أن لدي الترشيح المناسب لك ، ما رأيك في كلاب مالينوا بشكل عام ، كلاب ذكية جدا ووقائية للغاية.



لسوء الحظ ، فإن كلب مالينوا ليس حيوانا أليفا عاديا. لأن لديهم متطلبات فريدة ، مما يعني أنه عليك تكييف حياتك لتلبية احتياجاته. غير مناسب للمالكين لأول مرة. أي إذا كانت هذه هي تجربتك الأولى في تربية الكلاب ، فمن الأفضل عدم اكتساب مالينوا. أو إذا كان عليك العمل لفترة طويلة وتركه في المنزل بمفرده. 



مالينوا يتطلب الكثير من التمارين :


إذا لم تكن في وضع يسمح لك بممارسة التمارين الرياضية البلجيكية بانتظام ، فعليك التفكير مليا في هذا الأمر. لأنهم يحتاجون إلى الكثير من التحفيز البدني لإبعادهم عن الملل. كما ذكرت سابقا ، إذا لم يحصل على تمرين كاف ، فقد يعتمد على أنشطة غير ضرورية.



كلب مالينو قد يحتاج إلى مدرب محترف :


من المفهوم أنه ليس كل شخص لديه الوقت لتكريس نفسه بالكامل لتدريب كلب مالينوا. هذا ليس مثاليا ، ولكن إذا كان لديك موارد ، يمكنك الاستفادة من خدمات مدربي الكلاب المحترفين والخبراء.



كلاب مالينو انعزاليون :


مالينوا البلجيكية غريبة بشكل غير طبيعي أو مشبوهة حول الغرباء. في حين أن الغرائز الوقائية يمكن أن تكون مصدرا كبيرا للقوة لحماية منزلك من المتسللين المحتملين ، فأنت لا تريد كلابا عدوانية تشكل تهديدا لأفراد الأسرة الذين يزورون منزلك في المقابل. نتيجة لذلك ، يوصى بالتواصل الاجتماعي مع كلب مالينوا قدر الإمكان منذ سن مبكرة من أجل التعود على مقابلة أشخاص جدد وكلاب جديدة ومواقف اجتماعية مختلفة.




أنواع كلاب مالينوا :


تدعي بلجيكا أن العديد من سلالات الكلاب لديها أكثر شيوعا من أي سلالة أخرى لأن معظم سلالات الكلاب البلجيكية الأصلية هي كلاب عاملة ورعوية وتستخدم لتربية الماشية وحراسة القطعان وحماية المساكن ، لذلك تعتبر هذه الكلاب من أفضل وأقوى الكلاب.



يعود أصل كلاب المالينو إلى بلجيكيا، وهي توجد بأربعة أنواع مختلفة اعتمادًا على طبيعة فروها ولونها؛ حيث يظهر النوع الأول من كلاب المالينو بفرو طويل أسود، ويسمى جرونندايل، أما النوع الثاني فهو يمتلك فروًا مجعدًا وخشن الملمس وبلون بني فاتح، ويسمى لايكينوي، ويتميز النوع الثالث بفرائه القصيرة وبلونه البني الفاتح إلى المائل للأحمر، مع وجود بقعة سوداء على فمه كالقناع، ويسمى مالينوا، أما النوع الأخير فيظهر بفراء طويلة بنية مع قناع بلون أسود على وجهه، ويسمى تيرفورين، ومن الجدير بالذكر أن جميع هذه الأنواع تنتمي إلى نفس السلالة من كلاب المالينو.



كلاب المالينو (Malinois) :


ارتفاعه: يتراوح ارتفاع ذكور كلاب المالينو ما بين 61-66 سم (من الكتف إلى نهاية القدمين)، بينما يتراوح ارتفاع إناثها ما بين 56-61 سم.


وزنه: يتراوح وزن ذكور كلاب المالينيوس من 27.20-36.28 كغ، بينما يتراوح وزن الإناث منها من 18.14-27.20 كغ.


متوسط عمره: يبلغ متوسط عمر كلاب المالينو 14-16 سنة.


صفاته: تعد كلاب المالينو من الكلاب المناسبة للتربية في المنازل، فهي لطيفة مع مربيها وقابلة للتدريب، كما أنها تتمتع ببنية قوية، وسرعة عالية، وهذا ما جعلها مناسبة ككلاب حراسة، أو كراعي للأغنام.



كلاب الجرونينديل (Groenendael):


ارتفاعه: يبلغ ارتفاع ذكور كلاب الجرونينديل ما بين 61 إلى 66 سم (من الكتف إلى نهاية القدمين)، بينما يتراوح ارتفاع إناثها ما بين 56-61 سم.


وزنه: يزن ذكور كلاب الجرونينديل من 25-34 كغ، بينما تزن الإناث من 20.50-27.20 كغ.


متوسط عمره: يبلغ متوسط عمر كلاب الجرونينديل 12-14 سنة.


صفاته: تعد كلاب الجرونينديل جيدة التربية في المنازل، فهي كلاب مخلصة وحنونة وحساسة، كما أنها حصلت على المرتبة 15 ضمن قائمة أذكى سلالات الكلاب في العالم، وبالرغم من ذلك إلا أنها تحتاج إلى الكثير من التدريب والمُحفِّزات للحفاظ على صحتها البدنية والذهنية.



كلاب لايكينوي (Laekenois) :


ارتفاعه: يبلغ ارتفاع كلاب لايكينوي من 56 إلى 66 سم (من الكتف إلى نهاية القدمين).


وزنه: تزن كلاب لايكينوي من 25-29.50 كغ.


متوسط عمره: يتراوح متوسط عمر كلاب لايكينوي من 10-12 سنة.


صفاته: تتميز كلاب لايكينوي بالثقة والشجاعة والهدوء، وهي من الكلاب الجريئة واللطيفة في نفس الوقت، كما أنه مثالي ككلب حراسة، لما يتمتع به من قوة ملاحظة.



كلاب تيرفورين (Tervuren):


ارتفاعه: يتراوح ارتفاع ذكور كلاب تيرفورين من 61-66 سم، بينما يصل طول الإناث منها من 56 إلى 61 سم.


وزنه: تزن ذكور كلاب تيرفورين من 25-34 كغ، بينما تزن الإناث من 20.40-27.20 كغ.


متوسط عمره: يتراوح متوسط عمر كلاب تيرفورين من 12-14 عاماً.


صفاته: تتسم كلاب تيرفورين بشدة ملاحظتها والتزامها، وصرامتها مع الغرباء، كما أنها ودودة ومخلصة لمربيها، بالإضافة إلا أنها مُراقِبة جيدة.



كوننا على دراية بجميع المعلومات حول سلالة مالينو الرائعة، يمكننا تلخيص أهم المعلومات حول كلاب مالينو:


✔️ مالينو البلجيكية لديها الكثير من الطاقة وتحتاج إلى الكثير من التمارين. تأكد من أن لديك مساحة ووقت كافيين .


✔️ مالينو ذكي جدا ويقظ. لديه أيضا غريزة رعوية ووقائية قوية. التدريب المبكر والمتسق مهم!


✔️ كلاب جيدة الحجم ، لكنها موجهة نحو الشخص وتريد أن يتم تضمينها في الأنشطة العائلية.


✔️ لطالما كانت مالينوا البلجيكية كلبا حساسا وموجها نحو اللعب. يجب أن يكون التدريب ممتعا ومتسقا وإيجابيا.


✔️ نظرا لذكائهم وطاقتهم العالية وخصائصهم الأخرى ، لا ينصح بتربية كلاب مالينو لأصحاب الكلاب عديمي الخبرة.


✔️ للحصول على كلب صحي ، لا تشتري الجراء من المربين غير المسؤولين أو متاجر الحيوانات الأليفة.




أسئلة ذات صلة عن كلاب مالينوا :


هل كلاب مالينو مناسبة للعائلة ؟


نعم ، مالينوا البلجيكية هي كلب عائلي رائع للعائلة المناسبة. إذا كانت لديك حياة نشطة وتريد أن ينضم إليك كلب متحمس ، فإن هذا النوع من الكلاب مثالي لك. إنه نوع من الكلاب يساعدك على المشي والجري واللعب.



هل يمكن لكلب مالينو أن يصبح مستأنسا ؟


نعم ، من حيث المزاج ، يشتهر كلب مالينوا البلجيكي أيضا بطبيعته الوقائية والواثقة وسرعته البديهية! كما أنها جيدة جدا مع الأطفال ، وإذا تم تدريبهم بشكل صحيح ، فيمكنهم أن يصبحوا كلبا عائليا رائعا في المنزل. ومع ذلك ، فهي كلاب تشتهر بمستويات عالية من الطاقة ، لذلك للبقاء في حالة بدنية وعقلية جيدة ، تحتاج إلى الاستمرار في ممارسة الرياضة بشكل يومي.

المقال التالي المقال السابق