سلالة كلاب بيجل أو بيغل أهم المزايا و المواصفات


سلالة كلاب بيجل أو بيغل أهم المزايا و المواصفات

تعتبر كلاب بيجل أو بيغل كلاب ذات حجم صغير تتمتع بالقوة والجرأة، تتمتع بالقدرة على التعبير بشكل لطيف، وتعتبر من الكلاب الرياضية، تتحرك بحرية، ومنتشرة بكثرة، وتتمتع بشعر قصير سميك ومقاوم للظروف والتغيرات الجوية والبيئية وتعد كلاب البيجل من أصغر كلاب الصيد التي يتم استخدامها لصيد الأرانب والحيوانات البرية.



سلالة البيجل أو البيغل سلالة قديمة موجودة منذ مئات السنين وهي واحدة من أكثر السلالات المألوفة والمشهورة في العالم. حيث ينحدر البيجل من كلاب الصيد التي كانت تُستخدم قديمًا من قبل الصيادين في إنجلترا وويلز وفرنسا، وكانت هذه الكلاب صغيرة بما يكفي لتناسب الجيب أو حقيبة السرج أو البيجل الجيب، حيث كان يحملها الصيادون وهم يمتطون الأحصنة أثناء رحلات الصيد يشتهر كلب البيجل بصيد الأرانب بشكل أساسي، كما كان يتم استخدامه أيضًا لاصطياد حيوانات متنوعة مثل ابن آوى والخنازير البرية. على الرغم من أن بعض كلاب البيجل لا تزال تستخدم للصيد، إلا أن معظم البيجل اليوم هي حيوانات أليفة منزلية.




مواصفات كلب بيجل :


تشمل مواصفات كلاب بيجل الجسدية ما يلي:


الوزن: 8-14 كيلو جرام. 

الطول: 38 سنتيمتر للذكر، و33 سنتيمتر للأنثى. 

الأذن: مرنة ومتدلية. 

متطلبات التمرين: 20-40 دقيقة في اليوم. 

مستوى الطاقة: متوسط. 

العمر الافتراضي: 12-15. سيلان 

اللعاب: منخفض. 

الميل للنباح: مرتفع. 

الميل للحفر: منخفض. 

الشعر: قصير ومفرود. 



البيجل هي كلاب عضلية الجسم وصلبة البنية ذات جمجمة مقببة قليلاً، أما الخطم أو منطقة الأنف تكون مربعة والأنف نفسه عريض، والآذان طويلة ومتدلية، وصدرهم عميق، وظهرهم مستقيم ولديهم ذيل طويل إلى حد ومنتصب للأعلى، وعادةً ما يكون فرو هذه السلالة ناعم وكثيف ويكون باللون الأسود والنحاسي والأبيض.




مميزات وعيوب كلب بيجل :


مميزات كلب بيغل :


 مميزات كلب بيجل هي كلاب صغيرة الحجم، لذا يمكنك تربيتها حتى لو كانت مساحة منزلك صغيرة. وتعد واحدة من أكثر سلالات الكلاب مرحًا في العالم، فهي كلاب حنونة وودودة وصديقة للأطفال، كما أنهم يلعبون جيدًا مع الكلاب الأخرى، ويرحبون عمومًا بالغرباء. كما أن كلاب البيجل سهلة التربية ويسهل العناية بفروها القصير.


عيوب كلب بيغل :


عيوب كلب بيجل كلاب البيجل صوتها عالي جداً وتنبح أكثر بكثير من سلالات الكلاب الأخرى. كما أنها كلاب عنيدة بعض الشيء وهذا يجعل تدريب كلب البيجل صعبًا، حيث يمثل جذب انتباه هذه الكلاب من الروائح المحيطة والتركيز على التدريب تحديًا كبيراً. تحتاج كلاب البيجل إلى الكثير من التدريبات كي تجد منفذاً لطاقتها، وإذا تُركت بمفردها دون تمارين تبدأ في سلوكيات مدمرة لما حولها في المنزل، فإذا كنت غير قادر على تخصيص وقت لتمرين كلبك، فاختر سلالة كلاب أخرى.




رعاية كلاب البيجل :


التغذية :


يتميز أداء كلب البيجل جيدًا على طعام الكلاب عالي الجودة، سواء تم تصنيعه محليًا أو معدًا منزليًا مع إشراف الطبيب البيطري وموافقته. كما يجب أن يكون أي نظام غذائي مناسبًا لعمر الكلب وقد تتعرض بعض الكلاب عرضة لزيادة الوزن لذلك يجب مراقبة مستوى استهلاك السعرات الحرارية ومستوى وزن كلبك.


تحتاج المكافآت والهدايا مهمة في التدريب ولكن إعطاء الكثير منها يمكن أن يسبب السمنة. كما يجب ان تعرف الأطعمة البشرية الآمنة للكلاب والتى لا تسبب السمنة لهم. كما يجب عليك التحدث مع الطبيب البيطري إذا كان لديك أي مخاوف بشأن وزن الكلب أو النظام الغذائي الخاص به. كما يجب أن تكون المياه العذبة النظيفة متوفرة في جميع الأوقات.



العناية بفرو كلب بيغل :


يتميز كلب البيغل بفرو ناعم وكثيف يزداد ثقلاً في فصل الشتاء، كما أن فصل الربيع يعتبر موسم تساقط الشعر له. ويكون بشكل معتدل على مدار السنة. كما أن التنظيف الأسبوعي  يكون بفرشاة متوسطة الحجم، أو أداة تنظيف مطاطية، لأن ذلك يساعد على ازالة الشعر الرخو الموجود فى فرو الكلب، ويعزز نمو الشعر الجديد أيضًا.


لا تتطلب كلاب البيجل اللى الاستحمام في كثير من الأحيان ما لم يحدث شيء فوضوي . كما هو الحال مع جميع السلالات يجب تقليم الأظافر في كلب البيجل بانتظام، لأن الأظافر الطويلة جدًا يمكن أن تسبب ألم للكلب ومشاكل أثناء المشي والجري.




تمارين كلب بيجل :


كلاب البيجل نشطة تحتاج إلى ساعة على الأقل من التمارين كل يوم. هذا لا يعني مجرد تركهم في الفناء الخلفي. تم تربية كلاب البيجل للعمل في مجموعات وهم أفضل عندما يكون لديهم شراكة فى العمل مع اصحابهم .  كما ان كلب البيجل الذي يترك وحده داخل البيت لفترات طويلة  يميل إلى أن يصبح مدمراً عدوانيا ً.


يمكن تجنب عدوان هذا الكلب إذا كان لديه رفيق (سواء كان إنسانًا أو كلابًا) للعب معه. كلاب البيجل فنا فى الهروب، لذا يجب أن يكون لمنطقة التمرين سياجا لا يقل ارتفاعه عن خمسة أقدام يمتد تحت الأرض لمنعهم من شق الأنفاق والهروب من خلالها. وينصح عند الخروج مع كلب بيجل يجب ربطه بسلسلة وذلك لأنه يتمتع بغريزة صيد قوية جدًا حيث أنه  لن يكون قادرًا على مقاومة الرغبة في الجري والسعى  بحثًا عن رائحة تثير حاسة الشم عنده.



تدريب كلب بيجل :


كما هو الحال مع كل الكلاب لا بد من تدريب الكلب على التنشئة الاجتماعية المبكرة. الهدايا والمكافآت عوامل مساعدة بشكل كبيرة في مجال التدريب , ويرجع ذلك إلى أن البيجل لا يستجيب بشكل جيد مع التعامل القاسي ، لكن الصبر، والتحفيز الإيجابي ، والقليل من الإبداع سوف يفوز في النهاية.



صحة كلب بيجل :


من أكثر الأمراض التى تصيب كلاب البيجل  تشوهات مفصل الفخذ ، واحيانا قصور الغدة الدرقية ، الصرع  ارتخاء الرضفة (خلع المفصل)  واضطرابات العين.  كما هو الحال مع جميع السلالات يجب فحص آذان كلب البيجل أسبوعيًا ، ويجب تنظيف الأسنان بانتظام .

المقال التالي المقال السابق