سلالة أغنام اللادوم من أغلى أصناف الغنم في العالم

سلالة أغنام اللادوم من أغلى أصناف الغنم في العالم


في السنغال يعتبر خروف اللادوم المعروف باسم ملك الأغنام علامة على المكانة الرفيعة وعلو منزلة مربيه، إذ تتجاوز أسعار أفضل العينات منه حوالي 85000 دولار لذا يلقب بأغلى خروف في العالم.


أغنام اللادوم هجينة من سلالة تسمى التوابير الموريتانية وبالي بالي المالية جرى تربيته لأول مرة خارج العاصمة السنغالية داكار في أوائل السبعينيات، وتحظى سلالة لادوم بشعبية لا تصدق في دولة السنغال الواقعة في غرب إفريقيا، بحسب ما ذكر موقع «أوديتي سنترال».


وتعد اللادوم سلالة مختلطة لأنواع محلّية من الأغنام، ويعتبر من الأصناف الفاخرة إن صحّ التعبير.. خروف اللادوم بمواصفات استثنائية تؤهّله لنيل امتيازات خاصة، أبرزها أنه معفى من النحر في العيد، نظرا لارتفاع سعره في الأسواق، والذي يمكن أن يبلغ الـ 85 ألف دولار. يقد بثمن مرتفع للغاية يدفع بأصحاب هذا النوع من الخرفان إلى احتكاره طمعا في أرباح أكبر مما يتيحه مجرّد عرضه للبيع قبيل عيد الاضحى، كم أن سعره المرتفع لا يناسب، بأيّ حال، القدرة الشرائية للسكان، حتى المترفين منهم.



مواصفات خروف اللادوم ومميزاته :


تنفق العائلات الميسورة والمربيون ثروات كبيرة على هذه الأغنام إذ تتمتع بصفات فريدة بالطبع، ويبلغ طولها 1.2 متر عند الكتفين وأوزانها تصل لـ175 كجم، ولها فراء ناعم وقرون طويلة مجعدة، ويقال إن لحومها ذات مذاق لذيذ.


الغالبية العظمى من سكان السنغال يعتبرونها جميلة ومهيبة، لذا فهم ينظمون مسابقات جمال لـلادوم تُذاع على التلفزيون، وتنال شهرة كبيرة، ويشارك فيها المربون المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي ليعرضون خرفانهم والتنافس على المركز الأول.



خصائص اغنام اللادوم :


تعتير اغنام اللادوم سلالة محسّنة ومختلطة تجمع بين الخروف الأزوادي والتوبابير وهي سلالات محلّية. وأكثر ما يثير الاهتمام بالنسبة لخروف اللادوم هو أناقته وتناسق تقاطيعه، مقارنة بأغنام البالي بالي، والتي تعتبر هي الآخرى، نتاجا لتزاوج سلالات مختلفة، كما أنّها تتميّز بـ آذانها الطويلة للغاية، وذيل يكاد يلامس الأرض.


الخصائص التي تفسّر تميّز أغنام اللادوم مقارنة بغيره من سلالات الخرفان، مشيرا إلى أنه يعرف من خلال رأسه المنحني، وغبب يتدلّى من حلقه، وبطانة يصل سمكها إلى 60 سم، دون إغفال ارتفاعه والذي يصل إلى المتر و10 سنتمترات بالنسبة للذكور، ومترا بالنسبة للإناث.



خصائص تجعل من اللادوم حيوانا استثنائيا يفتح أمام صاحبه آفاق تجارة مربحة، فهو شكل من أشكال الاستثمار، على حدّ تعبير ضيوف، والذي لفت إلى أنّ تربية الماشية بشكل عام مزدهرة في الأرياف بشكل عام مقارنة بالمناطق الحضرية، غير أنّ تربية اللادوم تبقى من الأنشطة التي لا ترمي إلى تزويد الأسواق باللحوم، كما هو متعارف عليه، وإنّما يتعلّق الأمر هنا بإبراز مظاهر الترف والبذخ.



اغلى خروف في العالم :


خروف اللادوم ذو مظهر كبير وجميل، وندرة هذا الصنف تجعله باهظ الثمن، هذه السلالة نادرة وذات قيمة عالية، وعلى الرغم من أن تلك السلالة موجودة منذ حوالي نصف قرن، ويرى العديد من أهل السنغال أن امتلاك خروف لادوم رمزا للمكانة العالية، إذ يعد ذو أهمية كبيرة عن اقتناء السيارات والمنازل. 


وتنفق العائلات الغنية والمربون عشرات الآلاف من الدولارات على تربية كل منها، وعلى الرغم من أن أغنام لادوم كانت موجودة منذ حوالي نصف قرن، إلا أن المربين بدأوا في الاهتمام بهذه السلالة على مدار العشرين عاما الماضية.



الغالبية العظمى من السكان يعتبرونها جميلة ومهيبة ، لذا فهم يشاهدون مسابقاتلادوم  لجمال الأغنام على التلفزيون ويتابعون المربين المشهورين على وسائل التواصل الاجتماعي لمجرد الإعجاب بقطعانهم. 



عملهم يؤتي ثماره ، حيث يعتبر اللادوم الآن أكثر من مجرد شاة، إنه رمز للمكانة ، يعتبره الجميع أكثر أهمية من السيارات أو المنازل أو الملابس باهظة الثمن. 



وتقدر 95 ٪ من سكان السنغال مسلمون، وتقليد التضحية بالأغنام في العيد مقدس  للغاية، وقد ساهم ذلك  في شعبية لادوم و يمكن للعائلات الكبيرة التضحية بأكثر من 10 خراف للاحتفال بالعيد، ويعتبر وجود تلك الأغنام من لادوم أمرًا مهمًا. 

المقال التالي المقال السابق