سلالة أغنام الرحماني وأهم مميزاته وخصائصه الانتاجية

 

سلالة أغنام الرحماني وأهم مميزاته وخصائصه الانتاجية

نشأت سلالة غنم الرحماني بمنطقة الرحمانية بشمال الدلتا بمحافظة البحيرة حيث اشتقت تسميتها، وهي منتشرة بمناطق وسط وشمال الدلتا. وتعتبر أحد أغنام الوجه البحري التي تنتشر في محافظة الجيزة، حاليًا تُعد من أنواع الأغنام ذات العدد القليل، ولكن وجودها الآن يتركز بشكل أكبر في محافظتي الجيزة والإسكندرية وكذلك المناطق الموجودة في وسط الدلتا، وقد كانت بداية ظهورها في مصر عندما أتت إليها من دولة سوريا خلال الفترة ما بين عامي 1805 و1845م، وكان ذلك خلال فترة حكم محمد علي باشا.



تُعد سلالة أغنام الرحماني من أضخم أنواع الأغنام التي توجد في مصر إن لم تكن الأضخم على الإطلاق، فقدْ يصل وزنها في بعض الحالات إلى 58 كيلو جرام وقد يزيد عن ذلك أيضًا، وذيلها عادةً ما يكون سميكًا وذا شكل بيضاوي، أما رأسها فهو كبير الحجم، وهي ذات أذان قصيرة.




الصفات الشكلية في غنم الرحماني :


تتميز غنم الرحماني باللون بني قاتم، ولديها رأس كبيرة وذات أنف مقوسة – الأذن بندولية أو قصيرة وتختفي في بعض الأفراد من القطيع بينما الذكور لها قرون كبيرة حلزونية وصغيرة تغيب في الإناث، والرقبة قصيرة والجسم طويل واللية بيضاوية مكتنزة وينتهي الذيل بعقدة نحيفة ملتوية تصل إلي العرقوب والأرجل أسفل الركبة عارية من الصوف. وتكون منطقة البطن مغطاة بصوف قصير جداً .



الصوف الذي يوجد على أجسام سلالة الرحماني من الأغنام عادةً ما يكون لونها بني، وكلما زاد عمر الخروف، زاد ميول لونه إلى الأبيض، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك علامة بيضاء موجودة على رأس الخروف، ثم أن قرنَهُ عادةً ما يكون ذا حجم كبير ومنحني الشكل ليشبه الهلال، وعادةً ما تكون قرنُهُ ملتفًّا حول الأذنين، والأنثى من هذه االسلالة عادةً ما تحدث لها الولادة مرة واحدة في العام، وقد تصل نسبة ولادة التوائم إلى 35 بالمائة.




الصفات الانتاجية في غنم الرحماني :


1- وزن الكبش تام النمو 65-75 كجم 


2- وزن النعجة تامة النمو 50-55 جم 


3- متوسط عمر البلوغ الجنسي لإناث 270 يوماً عند وزن 21.7 كجم 


4- متوسط نسبة الخصوبة 95% 


5- نسبة التوائم فيها تتراوح ما بين 25-30% (أي كل 100 نعجة والدة تعطي 125 – 130 مولوداً تقريبا ) 


6- الصوف خشن، وتعطي الرأس في المتوسط 1.50كجم في الجزة الواحدة . 


7- متوسط وزن الميلاد : -للذكور ما بين 3.4 – 4.7 كيلو جرام وللإناث 3-4.2 كيلو جرام 


8- متوسط وزن الفطام حوالي 15 كيلو جرام عند عمر 3 شهور . 


9- معدل النمو اليومي من الميلاد حتى الفطام : 144-172 جرام بعد الفطام : 89-169 جرام 


10- معدل النفوق: عند الميلاد 7.7% من الميلاد حتى عمر شهر 12.5% من الميلاد حتى الفطام 14.6% .

المقال التالي المقال السابق