سلالة الغنم الحري.. مواصفاته، خصائصه وقدرته الانتاجية

سلالة الغنم الحري.. مواصفاته، خصائصه وقدرته الانتاجية


يطلق على الخروف الحري أو الغنم الحري بالـ حريات وهي أغنام أصلها من منطقة الحجاز وسميت بالحريات نسبة الى "الحرات" وهي البراكين الخامدة المعروفة في المنطقة غرب المملكة العربية السعودية. تتواجد بشكل رئيسي في غرب وجنوب غرب الجزيرة العربية ولقد انتشرت مؤخراً في نجد.



تعتبر غنم الحري من سلالات الأغنام دهنية الذيل و يتميز الخروف الحري بطراوة لحمه خصوصاً في الأحجام الصغيرة منها، وتعد من أجود أنواع اللحوم الحمراء حيث تمتلك خصائص غذائية ممتازة ومهمة تقدمها لجسم الإنسان مثل: البروتينات عالية الجودة، والأحماض الدهنية كالاوميقا 3 ، والاحماض الأمينية كالكرياتين ، بالإضافة الى العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة كفيتامين b12 ومعدن الحديد اللذان يقللان من خطر مرض فقر الدم.




يعد خروف الحري الصغير طعمه لا يوصف لدرجة انه يمكنك أكله من دون أي بهارات، أما إذا أبدعت فيه من أنواع الطبخات والطواجن والايدامات... يعرف الحري بجماله في طبخ السليق و طبخ المديني، وبجماله المغري عند خروجه من حفرة المندي...


تعد الغنم الحري من أشهر سلالات الغنم في السعودية، تتميز بالعديد من الخصائص جعلت هذا الغنم يحظى بإقبال وحب الكثير من المربين في السعودية. فهذا الغنم من السلالات التي يستفاد من تربيتها بشكل كبير فهي متعددة الإستعمالات .




أصل الغنم الحري وسبب تسميته :


الخروف الحري هي سلالة أغنام سعودية تتواجد بشكل رئيسي في غرب وجنوب غرب الجزيرة العربية. تعيش وتقطن بمنطقة الحجاز بكثرة وبالتحديد في المناطق الجبلية. يرجع سبب تسميتها بهذا الإسم نسبة إلى الحرات التي توجد غرب المملكة السعودية وهي مناطق البراكين الخامدة.


مواصفات الغنم الحري:


لنصف هذه السلالة سنصف في البداية شكلها وبعد ذلك لونها، والأمر كالتالي:


شكل غنم سلالة الحري:


سلالة الغنم الحري من سلالات الأغنام دهنية الذيل، تتميز برأس ذات حجم ضخم وعريضة المشرب، ذات آذان بطول متوسط ولها شكل نصف دائرة، ورقبتها تكون طويلة، وسلالة غنم الحري تكون بدون قرون، ووسيعة الصدور. بالنسبة لنوعية صوفها فهو خشن وقصير نواعا ما.


هذه الغنم عالية على الأرض لكن بالمقارنة مع سلالة النجدي فهي أقل إرتفاعا منها، وذات عضام كبيرة.




لون غنم الحري :


يكون غالبية القطيع منها ذات لون أبيض، وقد يأتي بها سوادا ولون آخر في بعض الأطراف مثل الأذان أو الرقبة.



مميزات الغنم الحري:


تعد تربية الغنم الحري سهلة كما أنها تتمتع بقدرة تحمل للمناخات الحارة، المتقلبة والقاسية، وغنم الحري ذات طباع هادئة، ومقاومتها للأمراض جيدة. كما أن إستهلاكها للأعلاف قليل بالمقارنة مع غنم النجدي. كل هذه الخصائص الفريدة جعلت الغنم الحري مناسبة بشكل كبير للعيش في المناطق الصحراوية.




الخصائص الإنتاجية لسلالة الحري :


تصل أوزان الذكور البالغة إلى 90 كغ تقريبا، بينما الاناث تصل تقريبا إلى 60 كغ. ويتمتع الغنم الحري بإنتاجية لحم ممتازة وطعم لذيذ وطري، خاصة في الأحجام الصغيرة، ولهذا نجد عليها الطلب مرتفع في المناسبات الخاصة وعيد الأضحى في المملكة العربية السعودية.


إنتاجية الحليب لدى هذه السلالة جيدة، وكذلك إنتاجية التوائم، حيث أن الإناث تضع في بعض الأحيان توائم تصل إلى ثلاثة.




الغنم الحري هي سلالة سعودية تعيش وتقطن في منطقة الحجاز بكثرة يفضلها أغلب المربين في المملكة كما يطلبها العديد في المناسبات الخاصة وعيد الاضحي لما فيها من فوائد كثيرة في لحمها اللذيذ، من حيث جودة اللحوم تحتل المرتبة الاولي حيث يصل وزن الذكور الى 70 كيلو غرام بدون قرون، وأن الغالبية منها تتميز باللون الابيض وذات صوف خشن.



كما ان العديد من المربين يرغبون في معرفة الفرق بين الغنم الحري والحبص وبين الحري والنعيمي للإجابة هذه كلها أغنام سعودية مقاومة للمناخ سهلة التربية،ينصح الاغلبية بأنها تصلح لدراسة مشروع تربية الأغنام في السعودية.

المقال التالي المقال السابق