البرازيل تُعلن عن إصابات بإنفلونزا الطيور شديدة العدوى

البرازيل تُعلن عن إصابات بإنفلونزا الطيور شديدة العدوى


 أكدت البرازيل، أكبر مصدر للدجاج في العالم، أول اكتشاف لأنفلونزا الطيور شديدة العدوى يوم الثلاثاء ، حسبما ذكرت رويترز.


وقالت الوزارة إن الحالتين تم اكتشافهما في طيور برية ، وفقًا للإرشادات الصادرة عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان ، والتي لن تؤدي إلى حظر استيراد الدواجن البرازيلية.



يمكن لفيروسات أنفلونزا الطيور أن تقتل قطعانًا بأكملها وتسبب خسائر في القطاع الزراعي.


من المقرر أن ترتفع صادرات الدجاج البرازيلية بنسبة 27٪ لتصل إلى 9.76 مليار دولار في عام 2022 حيث تشهد دول أخرى تفشي الفيروس عالميًا ، لكن الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية لم تسجل حالة بعد.


اكدت الحكومة البرازيلية اكتشاف سلالة فيروس انفلونزا "اتش 5 ان 1" فى طائرتين مهاجرتين قبالة سواحل ولاية اسبيريتو سانتو جنوب شرق البرازيل. تقع الولايات الرئيسية المنتجة للدواجن في البرازيل في أقصى الجنوب والغرب الأوسط.



وقالت وزارة الزراعة إن وضع البرازيل "كدولة شديدة العدوى خالية من إنفلونزا الطيور" لم تتأثر لأن الحالتين كانتا في طيور برية.


قال ميغيل جولارت ، الرئيس التنفيذي لشركة BRF البرازيلية ، أكبر مصدر للدجاج في العالم ، في مؤتمر صحفي إنه لم يفاجأ بحالتين من إنفلونزا الطيور ، مضيفًا أن الشركة مستعدة لأي احتمال ، كن مستعدًا لما سيحدث.


وكرر توصية المنظمة العالمية لصحة الحيوان بعدم قيام أي عضو بفرض حظر على الاستيراد بسبب الحالات المكتشفة في الحيوانات البرية.



وشملت قائمة المستوردين الرئيسيين لمنتجات الدواجن البرازيلية في أبريل الصين واليابان وجنوب إفريقيا والمملكة العربية السعودية.


حظرت الصين استيراد الدواجن من حوالي 40 ولاية أمريكية بسبب تفشي مرض أنفلونزا الطيور في مزارع الدواجن التجارية.


أوقفت الأرجنتين ، جارة البرازيل ، صادرات الدواجن في أواخر فبراير بعد تسجيل أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور في صناعة الدواجن في مقاطعة ريو نيجرو دو سول ، لكنها استأنفت الصادرات إلى المناطق الخالية من إنفلونزا الطيور في أواخر مارس.



نفق عدد قياسي من الدجاج والديك الرومي والطيور الأخرى في حالات تفشي المرض في الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة المتحدة ، وينتشر الفيروس في أمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا.


وقد أدت خسائر الدواجن إلى ارتفاع قياسي في أسعار البيض والديك الرومي في بعض المناطق.


على الرغم من إمكانية إصابة البشر بسلالة H5N1 ، تظل حالات العدوى نادرة جدًا لدرجة أن مسؤولي الصحة العالمية يقولون إن خطر انتقال العدوى بين البشر منخفض.


رويترز

المقال التالي المقال السابق