افضل أنواع سلالات الأغنام في المغرب

تربية الغنم في المغرب,انواع الغنم في المغرب,سلالات الاغنام في المغرب,تربية الغنم في شمال اسبانيا,انواع سلالات الاغنام في المغرب,تربية الغنم في اوسطرالية,الأغنام في المغرب,الاغنام في المغرب,انواع اغنام المغرب,انواع الاغنام بالمغرب,احسن سلالة اغنام في المغرب,مشروع تربية الاغنام في المغرب,أفضل انواع الأغنام بالمغرب,أنواع سلالات الأغنام بالمغرب


يتميز المغرب بتنوع كبير في السلالات المحلية للأغنام، حيث تعتبر ثروة حيوانية مهمة يجب الافتخار بها خصوصا العمل الجبار الذي تقوم به الدولة في مجال تحسين السلالات المحلية ممثلة في الجمعية الوطنية لمربي الاغنام والماعز في احصاء وتتبع القطعان في مختلف مناطق المغرب، مما جعل المغرب يتبوأ مكانة رائدة في مجال تحسين نسل المواشي على المستوى الاقليمي..



سلالة أغنام الدمان :




يعد غنم الدمان من بين السلالات المغربية الأصيلة، تتمتع بتركيبة قوية وقدرة إنتاجية عالية طول السنة في فصول متقاربة بين الولادات .



أصل سلالة أغنام الدمان :


تتميز هذه السلالة بقصر قامتها و شكلت قاعدة أساسية في تربية الأغنام لدى الرحل في الواحات كما أنها ساهمت في تركيبتها فصيلة الأكباش البرية القادمة من إفريقيا الغربية .


ويعرف هذا النوع من السلالات بقصر قامتها كما تتسم ذكورها و أناتها على سواء بغياب القرون على مستوى الرأس أما على مستوى اللون فهي تتميز بلون بني وأبيض وأسود أو مختلط وهذا ما يجعلها سلالة مختلفة بكل المقاييس على السلالة الأصلية المحلية.


مميزات سلالة الدمان :





أعداد وموطن سلالة الدمان :


تتكاتف سلالة الدمان بشكل كبير في الجنوب الشرقي المغربي كما تتواجد أيضا في جهات عديدة منها كل من: ميدلت، الراشدية، تنغير، ورززات، زاكورة وطاطا حتى جماعات فكيك، على العموم فهو قطيع يعيش داخل مجموعات صغيرة بمعدل حوالي 20 رأس في كل مجموعة.


يقدر متوسط أعداد نعاج سلالة الدمان ب 610.000 رأس بنسبة 4 بالمائة من مجموع القطيع على الصعيد الوطني (إحصائيات المنظومة الوراثية الحيوانية 1996). و تؤطر الجمعية حاليا حوالي 1.019 مربي محسن لسلالة الدمان باستغلال يصل إلى 19.391 نعجة منتقاة.



سلالة أغنام أبي الجعد :




تعتبر سلالة ابي الجعد أوالسلالة الصفراء ذات رأس أصفر باهت زعفراني من أهم السلالات الرئيسية بالمغرب. و تتمتع بجزتها الكثيفة الممتلئة وبقامتها الكبيرة و طبيعتها الصلبة ولهذا يلجأ إليها الكثيرون من الكسابة في التهجين الصناعي.



أصل أغنام أبي الجعد :


عرفت سلالة ابي الجعد قديما باسم سلالة تادلة وتعتبر من السلالات العربية الشرقية الأصيلة والتي تتمركز بالهضاب الوسطى وقد اعترف بها رسميا من طرف الدولة سنة 1994.



مميزات أغنام أبي الجعد :





أعداد وموطن سلالة ابي الجعد :


تتمركز سلالة ابي الجعد في منطقة خريبكة و تمتد حتى المناطق الجغرافية الفوسفاطية في واد زم قصبة تادلة و ابي الجعد هذه الأخيرة هي التي استمدت منها التسمية. وتجاوزت هذه السلالة المناطق السالفة الذكر إلى مناطق أخرى مثل سهول سلا ومنطقة مديونة بالدار البيضاء. ويقدر عددها حوالي 230.000 رأس كما أنها تشكل 1.4 بالمائة من المجموع الإجمالي لقطيع الأغنام على الصعيد الوطني (إحصائيات المنظومة الوراثية الحيوانية 1996) .


حسب إحصاء سنة 2022 تتوفر الجمعية على 558 مربي محسن بمجموع إجمالي يقدر ب 68.614 نعجة منتقاة.



سلالة أغنام بني كيل :




تعتبر سلالة بني كيل سلالة المراعي الكبيرة بامتياز وتتموقع في السفوح الشرقية للمغرب كما تتمتع بإنتاجية عالية من اللحوم والحليب من حيث الكم والكيف وقد استعملت في الماضي كقاعدة أساسية في التهجين الصناعي.



أصل سلالة بني كيل :


تستمد سلالة بني كيل هذه التسمية من قبائل بني كيل التي تتمركز ساكنتها في إقليم فكيك وعين بني مطهر. وتتجمع سلالات موازية لنفس هذا الصنف حيت نجد الحرشة في الجنوب توسنيت في الشمال ثم زولاي في مناطق أوطاط الحاج بدبدو.


سميت سلالة بني كيل محليا باسم الدغما او الحمرا وهي تنتمي للساكنة العربية للهضاب الشرقية والأصل في النسب هو جد معقد لكن يمكن إبطال النظرية بدعوى أن القبائل العربية جاءت قديما من الشرق الأوسط إلى المغرب حاملة معها القوافل من الأغنام واستقرت في السهوب المغربية.



مميزات سلالة بني كيل :



أعداد وموطن سلالة بني كيل :


تتواجد سلالة بني كيل في الهضاب الشرقية بمناطق تندرارة، بوعرفة، فكيك، ويمكنها التكيف مع مناخات مناطق أخرى. كما يوجد مهد السلالة بأقاليم وجدة انكاد تاوريت  وبولمان. ويتراوح متوسط أعداد هذه السلالة ما بين 1.910.881 رأس بنسبة 12.58 بالمائة من مجموع القطيع على الصعيد الوطني (إحصائيات المنظومة الوراثية الحيوانية).


حسب إحصاء سنة 2022 تتوفر الجمعية على 785 مربي محسن بمجموع إجمالي يقدر ب 130.874 نعجة منتقاة.



سلالة أغنام تمحضيت :




تعتبر أغنام تمحضيت سلالة الأطلس المتوسط وتتميز بجودة بنيتها، سهولة تسمينها، و ارتفاع إنتاجيتها وقدرتها على التكيف مع بيئتها كما يستعملها الكثير من المختصين في مجال التهجين الصناعي.



أصل سلالة تمحضيت :


تعرف هذه السلالة محليا باسم الدغما أو الحمرا وتعود إلى الساكنة العربية للهضاب الشرقية .والأصل في النسب يضرب بجذوره في التاريخ حين جاءت القبائل العربية واستقرت بالمغرب حاملة معها قوافلها من سلالات الأغنام والماعز.

سلالة الأطلس المتوسط أو تمحضيت هي نتيجة تهجين بين حيوانات الأغنام المسماة تادلة وأغنام الأطلس.



مميزات سلالة تمحضيت :



أعداد وموطن سلالة تمحضيت :


يعود مهد سلالة تمحضيت الى منطقة الأطلس المتوسط والذي يضم عدة أقاليم  ب 1.5 مليون نعجة أي ما يعادل 9.8 بالمائة من مجموع القطيع الوطني. و تشكل سلالة تمحضيت أهم القطعان المؤطرة من طرف الجمعية مقارنة مع باقي السلالات. حاليا تظم شبكة مكونة من 5.832 كساب محسنين يستغلون حوالي 759.716 نعجة تنتج سنويا فحولا بجودة  وراثية عالية.



سلالة أغنام الصردي :




تحتل سلالة الصردي مكانة جد هامة في تربية الأغنام على الصعيد الوطني وتتكاثف الطلبات للشراء على ذكر هذه السلالة خصوصا بمناسبة عيد الاضحى كما تساهم في توفير نسب جد هامة من اللحوم الحمراء و إعداده، وازداد عليها الطلب في السنوات الأخيرة.



أصل سلالة الصردي :


تنتمي سلالة الصردي إلى الساكنة العربية بالهضاب الغربية وتقع على امتداد إقليم بني مسكين. ويمكن تقسيم ساكنة الهضاب الغربية الى فئتين رئيسيتين: الأولى فئة منطقة تادلة وتوجد على هضاب قصبة تادلة و إقليم واد زم. أما الفئة الثانية منطقة بني مسكين و تشكل هذه السلالة تنوعا بارزا في الإقليم.



مميزات سلالة الصردي :





أعداد وموطن سلالة الصردي :


تتلاءم سلالة الصردي مع المراعي الفقيرة بالهضاب الغربية بالمغرب (بني مسكين الشاوية قلعة السراغنة والرحامنة) كما تتمركز أيضا بجهات بني ملال، الفقيه بن صالح، أزيلال، سطات وخريبكة.


وعرفت سلالة اغنام الصردي في السنوات الأخيرة نظرا للتغيرات الجغرافية و السوسيو اقتصادية امتدادا على مساحات ذات نطاق واسع حيت شملت جهة الحوز والمرتفعات الصغيرة للأطلس الكبير حتى جهة عبدة كما تشكلت أيضا في جهة مراكش شياضمة وحمر و دكالة وبدأت تتنامى تربيتها أيضا في جهات أخرى كسوس ماسة والغرب.



يقدر عددها ب 2.1 ملايين رأس حسب (إحصائيات المنظومة الوراثية الحيوانية) وتمثل هذه السلالة نسبة 11.9 بالمائة من المجموع الإجمالي لقطيع الأغنام على الصعيد الوطني، و تؤطر الجمعية حاليا يقدر ب 131.911 نعجة منتقاة تابعة ل 1.608 كساب محسن.

المقال التالي المقال السابق