افضل أنواع سلالات الأغنام في تونس

أنواع الأغنام في تونس,تونس,الغنم,أنواع الأغنام في العالم,أفضل أنواع الغنم,أنواع الأغنام,أنواع الاغنام,أفضل أنواع الأغنام,اسعار الغنم اليوم

 يعد التنوع في أنواع سلالات الأغنام في تونس مصدرا مهما من شأنه أن يساعد المواطنين أو الوافدين.. الذين يودون اختيار كبش من أجل التضحية به أو عند بدء مشروع إنتاج الأغنام، لذا سوف نتعرف على أهم أنواع سلالات الغنم في تونس.



لقد أكدت وحدة الإنتاج الحيواني للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري على أن الشعب التونسي.. يقبل على أكثر من سلالة أغنام وهم سلالة غنم البربري التونسي وهي السلالة الأشهر على الإطلاق، وسلالة غنم سوداء تيبار.



أيضًا سلالة الدمان التي يعود أصلها إلى سلالات الأغنام المغربية، وسلالة الصردي الصقلي.. ومن خلال هذه المقالة التالية سوف نتحدث عن أفضل أنواع الغنم في تونس:


ويتوزع قطيع الأغنام على مختلف جهات البلاد بنسبة 39 % بالشمال و44 % بالوسط و17% بالجنوب. وتعتبر سلالتي البربري(61% من مجموع الأغنام) والغربي (35 % من مجموع الأغنام) من أهم السلالات اللحمية إضافة إلى سلالة سوداء تيبار(2%) وسلالة الدمان(1%) والصقلي صردي (1%) وهذه الأخيرة تعتبر سلالة لإنتاج الألبان.



1. سلالة الغنم البربري التونسي 




تعتبر سلالة الأغنام البربري التونسي من أكثر السلالات المنتشرة في تونس.. حيث إنها تشغل حوالي 60% من مجموع الأغنام التونسية، إلى جانب أنها تعد من السلالات القديمة الموجودة حول العالم.


و يتميز كبش هذه السلالة بأنه يتميز باللون البني الفاتح وله أرجل باللون البني الداكن.. والهدف من تربيتها هو الحصول على اللحم والصوف.



2. سلالة أغنام سوداء تيبار




ضمن إطار عرضنا لأنواع الأغنام في تونس تعتبر سلالة سوداء تيبار من بين أنواع سلالات المعترف بها في تونس منذ عام 1945م وذلك عندما كانت تونس محتلة بالجيش الفرنسي، حيث إنهم قاموا بتهجين نعجة من سلالة ولاد جلال الجزائرية مع خروف من سلالة فرنسية.


الجدير بالذكر أن أوزان غنم سوداء تيبار يصل عند البلوغ إلى حوالي خمسة وستين كيلو جرام ومن الممكن أن يقل وزنه أو يزيد عن ذلك.. وتتميز بلون جسمه الأسود وبرأس ممدودة دون قرون وله أذن رقيقة.



3. سلالة غنم الصردي الصقلي




إن سلالة الغنم الصردي الصقلي من السلالات التونسية التي تم إنتاجها.. عن طريق تهجين سلالتين من إيطاليا وهم الكوميزانا السقلية والصردا، تجدر الإشارة إلى أن هذه السلالة متواجدة منذ حوالي قرن عندما جاء مزارعون من إيطاليا.


تمركز المزارعون في محافظة باجة الموجودة في شمال غرب تونس.. واهتموا بتصنيع الجبن والحليب من هذه السلالة وأيضا الحصول على اللحم من الأكباش، فقد كانت أهم الأغنام المتخصصة في صناعة الأجبان.



و عند حلول عام 1956م استقلت دولة تونس ورحل الإيطاليون.. وعلى الرغم من ذلك حافظ أهل محافظة باجا على تربية سلالة غنم تيبار وإنتاج الحليب، واستمر هذا الأمر جيل بعد جيل.


تتواجد هذه السلالة حتى وقتنا هذا غير أنها مهددة بالإنقراض لقلة أعدادها.. ويصل وزن الكبش إلى ستين أو سبعين كيلو جرام مقارنة بالإناث التي تقل عنه نسبيا وتزن حوالي أربعين كيلو جرام أو خمسين.



يتميز كبش سلالة الصردي الصقلي بأنه يستطيع التكيف مع الرطوبة.. ومع مناخ مناطق البحر الأبيض المتوسط كما يكون لونه أبيض ناصع خالي من أي بقع وله أرجل دون صوف، وتتواجد هذه السلالة في شمال باجه بنزرت (ماطر).



تعددت أنواع الأغنام في تونس ومن أبرزها سلالة غنم الصردي الصقلي.. وسلالة غنم سوداء تيبار وسلالة غنم البربري التونسي، والتي تتضمن العديد من الصفات الانتاجية المتنوعة.

المقال التالي المقال السابق