المغرب يخطط لزيادة إنتاج اللحوم الحمراء إلى 850 ألف طن في ظل سنة 2030


 يهدف المغرب إلى زيادة إنتاج اللحوم الحمراء بحلول عام 2030 إلى 85 مليون طن ، لكن هذا الهدف نتيجة تأثر القطيع الوطني المتضرر من تواتر موسم الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف ، مما كان له تأثير كبير على الركود.



في السنوات الأخيرة ، بلغ إنتاج اللحوم الحمراء في المغرب حوالي 60 مليون طن ، مع استهلاك يقدر بـ 1 كيلوغرام سنويا لكل 17.2 شخص، في حين بلغ عدد المعاملات حوالي 270 مليار درهم.



خلال 10 سنوات الماضية، سعت الدولة لدعم سلاسل اللحوم الحمراء من خلال التوقيع 2 اتفاقيات البرنامج مع الفيدرالية المهنية للحوم الحمراء والتي كانت قادرة على تجاوز هدف الإنتاج من خلال الوصول إلى 612 ألف طن في نهاية البرنامج الأخير.



يواجه الخبراء في سلسلة انتاج اللحوم تحديات كبيرة في تحقيق أهداف اتفاقية برنامج 2030 الجديدة في ضوء الأضرار التي لحقت بالقطعان المحلية والحاجة إلى دعم صغار المزارعين لتجديد القطعان التي تتطلب ثلاث أو أربع سنوات على الأقل.



الرهان الثاني من هذه السلسلة يتجلى في تحسين ظروف الذبح من خلال اعتماد 120 مجازر بحلول عام 2030 ، ولكن تمت الموافقة على 6 مسالخ فقط حاليا ، وهو موضوع حذر منه المجلس الأعلى للحسابات منذ فترة طويلة في تقارير سابقة ، دق فيه ناقوس الخطر حول جودة اللحوم التي يستهلكها المواطن المغربي.


تتوقع الدولة تحسين ظروف العمال في قطاع اللحوم الحمراء من خلال دمج 10 ملايين شخص في نظام الحماية الاجتماعية. وتتطلب هذه الأهداف تعبئة استثمارات إجمالية قدرها 1.445 مليار درهم ، منها 6.7 مليار درهم سيساهم بها الخبراء و7.75 مليار درهم ستساهم بها الدولة.



بموجب العقد حتى عام 2030 ، سيتم إنشاء 7 مشاريع تجميع زراعي ، وسيتم تعزيز برنامج التحسين الوراثي للماشية ، من خلال استيراد وإنتاج أصناف خاصة باللحوم ، وتطوير وإعادة تأهيل دوائر التلقيح الاصطناعي ، وتعزيز التقييم الجيني للأغنام والماعز ، لتحسين إنتاجية القطيع وتسريع التقدم الجيني.



وستدعم الدولة المشاريع الخاصة لتوسيع وإنشاء مزارع التسمين ، وتحديث وتطوير المسالخ ، وإنشاء المسالخ الخاصة ، وتنفيذ استراتيجية صورة العلامة التجارية للحوم الحمراء والتنسيق مع الإدارات الوزارية لوضع خطة عمل لإنشاء وترميم المسالخ البلدية.



بالإضافة إلى اختبار اعتماد الأعلاف الخضراء المزروعة بالماء مثل الشعير والذرة والشوفان والفاصوليا في النظام الغذائي للأعلاف وتسمين الحيوانات ، تشمل الخطة أيضا تقديم الدعم للمزارعين من خلال نظام وطني لتحديد الحيوانات تشرف عليه الإدارة الوطنية لصحة وسلامة الأغذية.



1. إدارة النفايات هي واحدة من البقع السوداء لسلسلة اللحوم الحمراء ، من خلال العقد ، يقوم البرنامج بتطوير إجراءات إدارة النفايات الصادرة عن العزبة والمسلخ ، ومن خلال إنشاء وحدات لحضانة وإنتاج وتخزين السائل المنوي من هذه السلالة ، يشارك في تنفيذ برامج حماية سلالات الماشية المحلية وخاصة سلالات أولميس زاير.



وبحسب وزارة الفلاحة، تساهم سلسلة اللحوم الحمراء في ضمان الأمن الغذائي في البلاد من خلال تغطية حوالي 98 ٪ من احتياجات السكان من اللحوم الحمراء ، لذلك يلعب قطاع الاقتصاد والمجتمع والتغذية أيضا دورا مهما في توريد المواد الخام من الصوم الكبير والجلود إلى القطاعات الصناعية والتقليدية.

المقال التالي المقال السابق