مربو الدجاج يطالبون بخفض أسعار الأعلاف بعد تراجعها في السوق الدولية

مربو الدجاج يطالبون بخفض أسعار الأعلاف بعد تراجعها في السوق الدولية

 لقد أثار خبر شركات الأعلاف خفض الأسعار ب10 سنتيمات للكيلوغرام غضب مربي الدواجن، معتبرين هذا بالقرار المستفز لهم، في ظل تراجع أسعار العلف في السوق الدولية بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة، مطالبين إياها بمراجعة أثمان الأعلاف بطريقة جدية.



وحسب الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، فإن أثمان المواد المستوردة المستعملة كعلف للدواجن تراجعت بشكل كبير، حيث سجلت الدّرة انخفاضا كبيرا وصل إلى 70 دولارا في الطن الواحد وانخفض سعر فول الصويا بدوره بـ70 دولارا في الطن الواحد.



وترى الجمعية المهنية ذاتها أن الانخفاض الدولي الذي شهدته الأعلاف يفرض على الشركات مراجعة فورية وبأثر رجعي لتتراجع المواد العلفية إلى أثمانها السابقة، أي حوالي 3,50 درهما.



يتهم مربو الدجاج الصغار شركات الأعلاف بالتماطل في خفض الأسعار، معتبرين بأنها تهين وتستفز المربين عندما أعلنت عن تخفيض 10 سنتيمات من سومة الأعلاف الحالية، مشيرة إلى أن الشركات راكمت أرباحا كبيرة منذ سنة 2020 بسبب الزيادات التي طبقتها واستفادتها من الإعفاءات الضريبية على القيمة المضافة بخصوص الاستيراد.



وتعتبر الجمعية أن الفيدرالية البيمهنية، التي تدعي أنها الممثل الوحيد لقطاع الدواجن، لم تتخذ أي إجراء لتجاوز هذه الوضعية المزرية ولم تتحرك لمطالبة أصحاب شركات الأعلاف بالتراجع عن الزيادات المهولة في أسعار الأعلاف التي أثقلت كاهل المربيين الصغار والمتوسطين.

المقال التالي المقال السابق