مهنيو المواشي بالمغرب: أسعار الأعلاف تتضاعف مع اقتراب عيد الأضحى


تخوفت فعاليات مهنية في ميدان تربية المواشي من ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الأسابيع المقبلة؛ وايضا مع اقتراب حلول عيد الأضحى، ونظرا إلى موجة الغلاء التي تشهدها البلاد في جميع المجالات الاستهلاكية الأساسية.



وأشارت مصادر مهنية إلى أن أسعار الأعلاف ارتفعت بدورها على غرار بقية المنتجات الغذائية والاستهلاكية الأخرى، موضحة أن الأسعار تتضاعف مع اقتراب مناسبة عيد الأضحى.



ويرجع ذلك الارتفاع إلى العادة السنوية لدى المهنيين باقتناء الأغنام في هذه الفترة من أجل إعدادها للعيد؛ ما يدفع المربيين والكسابة إلى شراء الأعلاف بكميات كبيرة بغية تسمين المواشي.



و استقر سعر العلف «المخلط»، هذا الأسبوع، في 3 دراهم و50 سنتيم للكيلوغرام، الشمندر 4 دراهم للكيروغرام و450 درهما للقنطار،اما النخالة 3 دراهم، الذرة 4 دراهم و50 سنتيما، الشعير 4 دراهم، الفارينة 3 دراهم و50 سنتيما، الخرطال 4 دراهم، الحمص 8 درهم، والفول 6 دراهم.


ويتراوح سعر تبن القمح والشعير والفارينة، بين 15 و20 درهما بالجملة، وبين 35 و50 درهما بالتقسيط، أما الفصة فوصل سعرها هذا الأسبوع إلى حوالي 75 أو 80 درهما، والفوراج 70 درهما.



هذه الأسعار، وفق مهنيي القطاع، تختلف بين كل منطقة وأخرى، ويرتقب أن تعرف زيادات خلال الأسابيع المقبلة.



وفق توقعات عدد من مربيي المواشي، يرتقب أن تكون أسواق الأغنام هذه السنة ملتهبة أكثر من التي سبقتها، بحيث هذه السنة تعرف نقصا في عدد رؤوس الأغنام وهو ما دفع وزارة الفلاحة إلى استيرادها من إسبانيا لخفض أسعار اللحوم و ضمان عرض وفير خلال عيد الأضحى.



حسب عدد من الأسواق بمختلف جهات المملكة، تتراوح الأسعار ما بين 2200 و2400 درهم للخرفان الصغار، وما بين 2700 و3000 درهم للمتوسطة، فيما يقدر سعر الأضحية الجيدة بحوالي 4000 درهم وأكثر تقريبا.



تهدف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى ترقيم حوالي 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز برسم الموسم الحالي 2023.



ووفق ما أعلنته الوزارة، فقد شرعت مصالحها ابتداء من 2 يناير 2023م، في تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز على صعيد المصالح البيطرية الإقليمية التابعة للمديريات الجهوية للمكتب، استعدادا لعيد الأضحى المبارك.



حسب محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فقد تميزت السنة الماضية بترقيم ما يفوق حوالي 7,2 مليون رأس من الأغنام والماعز (6,7 مليون رأس من الأغنام، و500 ألف رأس من الماعز).



وبخصوص ترقيم الأبقار والإبل، أوضح الوزير أن هذه العملية تتم طيلة السنة، وليست فقط رهينة بعيد الأضحى، بحيث تم خلال سنة 2022، ترقيم حوالي 1,18 مليون رأس من الأبقار و32 ألف رأس من الإبل.



وطمأنت الفيدراليات المهنية المواطنين بخصوص المعروض من أغنام الذبح في الأسواق خلال عيد الأضحى لهذه السنة؛ لكنها أشارت بشكل واضح إلى أن الأسعار ستكون مختلفة بسبب تغيرات السوق الوطنية.

المقال التالي المقال السابق