مدير تنمية سلاسل الانتاج : استيراد الأبقار ساهم في استقرار أثمنة اللحوم

مدير تنمية سلاسل الانتاج : استيراد الأبقار ساهم في استقرار أثمنة اللحوم

 أكد مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، نبيل شوقي، بأن الإجراء الحكومي المتعلق برفع الرسوم الجمركية، والضريبة على القيمة المضافة على العجول المستوردة، عزز من توفير اللحوم الحمراء في السوق الوطنية، وجعل ثمنها مناسبا لفائدة المستهلك.



وأوضح نبيل شوقي، في تصريح سابق، بأن هذا الإجراء مكن من خفض أثمنة اللحوم الحمراء واستقرارها في السوق الوطني، مشيرا إلى أن “ثمن اللحوم اليوم عند خروجها من المجازر يتراوح بين 65 و75 درهم للكيلوغرام الواحد”.



وأفاد مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة، أن الأبقار الموجهة للذبح المستوردة حاليا قادمة من إسبانيا والبرازيل، مشددا على أن هذه الأبقار تكون مرفقة بشهادة صحية، يتم التفاهم بشأنها بين المغرب وبين السلطات البيطرية في البلد المصدر.



وأشار المسؤول بوزارة الفلاحة من خلال التصريح ذاته، إلى أن العجول المستوردة تخضع لنوعين من دفاتر التحملات، الخاصة بوزارة الفلاحة، الأول فني يحدد خصائص الأبقار المستوردة، وكذا دفتر التحملات الثاني صحي، ويحدد الشروط الصحية التي يجب أن تستوفيها هذه الأبقار للدخول إلى التراب الوطني، ومن بينها مدة الحجر الصحي التي يجب أن تبقى فيها هذه الأبقار في بلد التصدير، علاوة على التحاليل الطبية التي تثبت خلو هذه الأبقار من كل الأمراض المعدية. 

المقال التالي المقال السابق