سلالة كلب السامويد أهم المزايا والمواصفات

سلالة كلب السامويد أهم المزايا والمواصفات


معلومات عن كلب السامويد :



تعد كلاب سامويد واحدة من انواع الكلاب الاليفة العاملة ذات حجم متوسط، موطنها الاصلي روسيا، وترجع تسميتها بهذا الاسم الى قبيلة سامويد بسيبيريا، وفي السطور التالية سوف نقدم لكم كل المعلومات الواجب معرفتها عن كلب سامويد باعتباره احد انواع الكلاب الاليفة المناسبة للعائلات.



الأصل التاريخي لكلب سامويد :


ظهر هذا الكلب في العصور القديمة، عندما كانت إحدى الشعوب تستخدمه؛ للقيام ببعض الأعمال الخاصة بها في ذلك الوقت، وقد مر بمحطاتٍ تاريخية مختلفة، حتى وصل لما هو عليه في وقتنا الحاضر. وظهر قديمًا لأول مرة كان ذلك في منطقة سيبيريا المنتمية لروسيا.



بعد ذلك في عام 1889م نجح أحد المستكشفين الأوروبيين “روبرت سكوت” في جلب عددٍ من هذه السلالة إلى إنجلترا. من ثم تم تطويرها وانتشارها، وبسبب منظر فراء كلب سامويد الرائع، فقد أصبح الكلب المفضل لدى صفوة الإنجليز، وعلى رأسهم ملكة المملكة المتحدة “ألكسندرا”. و كذلك تم إنشاء النادي الأمريكي “Samoyed” في عام 1923م، وفي النهاية تم اعتماد السلالة الأمريكية.



كلاب سامويد سميت بهذا الاسم نسبةً إلى شعب سامويد الذين عاشوا في سيبيريا منذ القدم، وكانوا يمتهنون حرفة الصيد. ولذلك استعانوا حينها بهذا النوع من الكلاب؛ لمعاونتهم في سحب الزلاجات المستخدمة في تحركاته و تنقُّلاتِهم.




مواصفات كلاب سامويد :


  يشتهر كلب سامويد بمعطفه المزدوج الكثيف، الطبقة الخارجية ذات شعر ناعم وطويل، والطبقة الداخلية ذات شعر خشن،  وتتعدد ألوان فراء كلاب سامويد بين الأسود أو الأبيض أوالأسود والأبيض معا، أو البني الفاتح.


  تمتلك كلاب سامويد انوف سوداء، و اذان متوسطة الحجم ومستديرة و منتصبة طوال الوقت، مع ارجل ممتلئة بالعضلات وذيل طويل كثيف الشعر ومرفوع نوعا ما على الظهر.


 يعد وزن ذكور كلاب سامويد أكبر من إناث كلاب سامويد، حيث يتراوح وزن ذكور كلاب سامويد ما بين 20 إلى 27  أما الاناث يتراوح وزنهم ما بين 16 الى 23 كيلو متر تقريبا، ومتوسط عمر كلاب سامويد ما بين 12 الى 14 سنة تقريبا.


 • تقوم سلالة كلاب سامويد بالكثير من المهام في روسيا، ومن اشهرها الصيد ورعي الرنة وجر الزلاجات، وجر الكثير من الحمولات الثقيلة لمسافات طويلة.




شخصية كلاب سامويد :


تصنف كلاب سامويد ضمن انواع الكلاب الاليفة متوسطة الذكاء، والتي تحتاج الى ممارسة الكثير من التمارين الرياضية يوميا للحفاظ على رشاقتها، والجدير بالذكر ان كلاب سامويد تستطيع تكوين صداقات بسهولة مع الغرباء ومع الحيوانات الاليفة الاخرى، كما ان تحب كلاب سامويد اللعب مع الاطفال كثيرا، فهذه السلالة لا تحمل اي اذى او حقد للاطفال .


بالطبع إذا نظرنا للصورة الخاصة بالكلب، نجده يتمتع بالعديد من المواصفات المميزة، التي جعلته يستحق أن يكون من أجمل سلالات الكلاب عن جدارة.



متوسط عمر كلب ساويد :


يبلغ متوسط عمره بنوعيه الذكور والأناث، ما بين 12 حتى 14 عامًا.




السلوك الخاص بكلب سامويد :


يعتبر من الكلاب التي تتمتع بقدر عالي من الذكاء، والنشاط على حدٍ سواء، ولذلك تجده يتمتع بسلوكٍ، وشخصيةٍ مستقلة بذاتها، ولهذا يستطيع جذب أنظار الجميع إليه بكل بساطة.



كلب السامويد اجتماعي :


يعتبر من الحيوانات الودودة التي تعشق تواجدها في وسط البشر، بينما تأنف وترفض الوحدة.


أينما نظرت تجده يلعب بلطفٍ هنا وهناك مع الكبار، والصغار ممن يعيش معهم، حيث أنه يتعلق بالمحيطين به بسرعةٍ كبيرة.




كلب سامويد مزاجي الطبع :


يتوقف تشكيل مزاجه على مجموعة من العوامل المتنوعة، نذكر منها:

- العوامل الوراثية.

- أصول التنشئة.

- أسلوب التدريب.


وهكذا نجد أن الجراء الصغيرة تتمتع بالمزاج اللطيف، تبدو دائمًا نشيطة، واجتماعية لأقصى حد.



يهاجم صغار الحيوانات :


عندما يكون خارج المنزل، قد تتفاجأ به وهو يطارد حيوانًا صغيرًا؛ لأنه يراه في تلك اللحظة بمثابة فريسة له، ولابد من الإيقاع بها. لذلك يجب الحرص على إحكام تقييده وهو يمرح في الخارج.



يحتاج للتدريب منذ الصغر :


يعد التدريب له منذ الصغر من الأساسيات التي يجب الاهتمام بها؛ لتنشئة كلب سليم من الناحية الصحية، والنفسية أيضًا.



المشاكل الصحية عند كلاب سامويد :


تتمتع كلاب سلالة سامويد عموما بصحة جيدة، ولكن هناك مجموعة من الأمراض الشائعة في هذه السلالة أشهرها كلا من ظهور ماء زرقاء على العين، و ضمور الشبكية،  وأيضا حدوث تشوهات في مفصل الفخذ و الاصابة بداء السكرى.



طرق رعاية كلاب سامويد :


قد تعاني كلاب سامويد من تساقط الشعر بشكل كبير مرتين في العام، ولذلك تحتاج هذه السلالة الى تنظيف فرائها مرتين او ثلاثة بشكل أسبوعي، للتخلص من الأوساخ وتشابك الشعر اول بأول، والحفاظ على شعر الكلب نظيف ولامع

المقال التالي المقال السابق