سلالة أبقار نيلوري من الأبقار البرازيلية أهم المزايا والمواصفات

 


تحتل البرازيل المرتبة الأولى عالميًا في تربية الأبقار. وتعد من أغنى الدول بالثروة الحيوانية، كما أنها من أكثر البلدان تصديرًا للحوم. حيث تحتوي على أنواعٍ مختلفة من الأبقار ذات الإنتاجية العالية والمتميزة عن غيرها. ولقد ساهمت تربية الأبقار بشكل كبير في تحسين الاقتصاد البرازيلي. وسنتطرق في مقالنا اليوم إلى سلالة أبقار نيلوري وصفاتها.

 

 

تعد أبقار نيلوري واحدة من سلالات البقر من أصل (زيبو) جائت أصلا من الهند إلى البرازيل تحديدا في منطقة تسمى ولاية أندرا براديش وتتميز هذه السلالة بحدبه الكبيرة فوق الكتف والرقبة. كما لها سيقان طويلة والتي تساعدها على السير في المياه والأنهار.

 


و تتكيف هذه سلالة بقر نيلوري البرازيلي مع كل أنواع المناخات ما عدا المناخ البارد جدا. حيث تعتبر مقاومه للاجواء الحارة وتقاوم مختلف الامراض والطفيليات. كما تعتبر البرازيل أكبر مربي لهذه السلالة. كما تقوم على الحفاظ على هذه السلالة وتنظم معارض سنوية للمربيين لعرض أفضل السلالات وتحسينها وراثياً.

 

 

سلالة نيلوري هي في الأصل من منطقة انغول، في ولاية مادراس، ونظرًا لتكيفها العالي مع المناخ الاستوائي المحلي، وغريزة الاندفاع الكبيرة وقدرة العجول الممتازة على النمو، غزت سلالة نيلوري بسرعة الأراضي البرازيلية وتمثل اليوم حوالي 76 ٪ من الحيوانات المسجلة في الرابطة البرازيلية لمربي الزيبو، وتشارك في ما يقرب من 80 ٪ من إنتاج اللحوم في البلد.

 



مميزات أبقار نيلوري البرازيلي :

 

تتميز سلالة نيلوري بألوان بيضاء ورمادية ورمادية مرقطة، مع امكانية وجود البعض باللون الأحمر أو الأصفر أو الأسود في الفروق الدقيقة. وبشكل عام، يكون للذكور نهايات أغمق، والآذان قصيرة وأفقية. ويعتبر الرأس هذه الابقار شبه محدب الجانب من السمات البارزة. في القرون الألوان الداكنة، مع امكانية تنوعها، طالما أنها قصيرة ومسطحة وبيضاوية. في الذكور، تنمو الحدبة على شكل جوز الكاجو وفي الإناث تكون أصغر حجمًا وأكثر حساسية. و يُسمح بازالة القرون في نيلوري، كونها خيارًا ممتازًا للمربين الذين يريدون حيوانات بدون قرون.

 



خصائص بقر نيلوري البرازيلي :

 

تتميز إناث بقر نيلوري بخصوبتها العالية وقدرتها الممتازة على الولادة. كما أن العجل نشط للغاية، منذ لحظة الولادة، ينهض بسرعة ويحاول الرضاعة. تتمتع الثيران بسرة وغمد مناسبين للإنتاج على نطاق واسع، مع ارتفاع الرغبة الجنسية كونها سمة مميزة في هذا الصنف. و تعتبر حيوانات نيلوري شديدة النضج، سواء من الناحية الجنسية أوالجسدية، ولديها تحويل جيد للأعلاف وتاقلم، وكذلك تتكيف مع المناطق الأكثر تنوعًا. وتكتسب زيادة يومية تزيد عن 1000 جرام في يوم. و يمكن أن تصل الإناث إلى 570 كجم والذكورالى أكثر من 790 كجم.

 



 عوامل نجاح تربية أبقار النيلوري في البرازيل :


تحتوي البرازيل على عوامل أساسية هامة لاستمرار العمل في تربية الأبقار ومن أهم هذه العوامل:

 

- تتعرض البرازيل لسقوط الأمطار في أجزاء كبيرة منها، مما ساعد على ارتفاع نسبة ظهور النباتات التي تعد من أنواع الغذاء عند الأبقار.


- تتميز البرازيل بطقسها الدافئ المناسب لتربية الأبقار.


- احتواء البرازيل على مصدر مائي هام جدًا وهو نهر الأمازون، الذي يعد ثاني أطول أنهار العالم.

 

وفي الختام يسرنا القول إن أنواع الأبقار في البرازيل كثيرة ومختلفة، ولكل نوع منها خصائص تميزها عن غيرها.

 


تعتبر سلالة أبقار نيلوري البرازيلي، وكان موطنها الأصلي الهند، وتصدرت فيما بعد إلى البرازيل. تتميز باللون الأبيض ووجود حدبة كبيرة على كتفيها، هذا فضلًا عن الارتفاع العالي في ساقيها، مما يساعدها على عبور الأنهار وأماكن تواجد المياه بسهولة ومرونة. كما يمكنها التكيف مع جميع المناخات ما عدا المناطق الباردة، ولها قدرة كبيرة على مقاومة الأمراض. الشيئ الذي جعلها الأن تصدر الى كل بلدان العالم من اجل استهلاك لحومها.

المقال التالي المقال السابق