طريقة زيادة انتاج الحليب عند الأبقار في المزرعة


 يساهم العلف المتوازن في زيادة الحليب كما يُساعدك على زيادة الإنتاج، وكذلك توفير استهلاك الشخصي من الحليب والأجبان، لذا نوفر لك الطريقة التي تستطيع من خلالها تقديم الرعاية المضبوطة والمطلوبة في تربية الأبقار الحلوب.



افضل علف لزيادة الحليب :


توجد أنواع متعددة وكثيرة من الأعلاف التي يُمكن استخدامها لزيادة إنتاجية الحليب، وهذا يساعد في توسيع نشاط المشاريع من حيث إنتاج وتصدير الحليب وصناعة الجُبن وغير ذلك من صناعات أخرى تعتمد على الحليب، من تلك الأعلاف المقدمة للأبقار :



1- مصادر البروتينات


لعل هناك عدد كبير من انواع الأعلاف التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، ومنها الحبوب البقولية مثل الجلبانة، كما يوجد أنواع مُختلفة يمكن الكسب عن طريقها لتلك المصادر مثل الصويا.



2- مصادر الطاقة


تعد الطاقة أهم ما يحتاج إليه البقر من أجل زيادة إنتاج الحليب، ومن تلك الأعلاف الشعير وكذلك حبوب الذرة، ويمكن الاستعانة بالشمندر والحوامض، ولكن يجب تجفيف الشمندر قبل استخدامه من أجل الحصول على فعالية أكثر .



3- الأعلاف المركبة


يتم بيعها لدى تجار بيع الاعلاف وهي ما يتم بها الخلط بين أنواع عديدة من الأعلاف، ومن خلالها يتم الحصول على كمية أكبر من الفيتامينات وموارد الطاقة المطلوبة.



4- الاستعانة بالتبن


يستخدم تبن المواشي في تربية البقر كمصدر طبيعي لغذائهم، ولكن يحتاج إلى رعاية خاصة ويتطلب متابعة دورية، حيث يتميز بوجود نسبة عالية من الألياف، وكذلك يحتوي على أملاح وبروتينات بقدر حاجة البقرة له.


لكن لا يجب الاعتماد عليه كمصدر أساسي للغذاء، وإنما يتم تقديمه إليهم بكمية ما بين الـ 1 ـ 2 كيلو جرام في اليوم الواحد، ولا يصح الاستعانة به بما يزيد عن ذلك لأنه سيعود بالضرر عليهم لا بالنفع.



5- علف السيلاج


يعد هذا العلف أخضر اللون، ويتم اعتباره كافضل علف لزيادة انتاج الحليب، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة في تربية الابقار، ولكن من أجل الحصول على أفضل نتائج منه عند إمداد الحيوانات به يجب أن يتم تقطيعه في البداية.


بعد ذلك يتم تخميره ويُحفظ للتخزين والاستعمال، والجدير بالذكر أن تلك الطريقة تُساعد في الزيادة من حموضة العلف، وهو ما يُساهم في حفظه لمدة أطول ويمنعه من التلف.



فيتم تصنيعه من خلال استعمال الحشائش والذرة الخضراء، وهناك بعض من التجار يستخدمون البقوليات في تصنيعه، وهو ما يجعله غني بالعناصر الغذائية المطلوبة للمواشي من أجل زيادة كمية الحليب، وفي حال عدم توافر ما يتم استخدامه في التصنيع فيُمك الاستعانة بمخلفات خاصة بتصنيع الأغذية، والتي منها الشمندر والبازلاء.



6- الإكثار من المياه


تعد المياه من الموارد الطبيعية الأساسية التي يجب إمداد الأبقار بها من أجل زيادة إنتاج حليب الابقار، حيث يجب أن يكون استهلاك الماء بكمية تتراوح ما بين 60 ـ 100 لتر في اليوم الواحد لكل بقرة.


ولقد تم إجراء بعض الدراسات على فعالية المياه وتأثيرها على حليب البقر، والجدير بالذكر أنها أثبتت تزايد حاجة الحيوانات منها باستمرار، وهو ما يجعل من الضرورة تقديمها بشكل مستمر ومتابعة ذلك، وينتج ذلك الاحتياج عن أهميتها في زيادة الحليب الذي تُكون به نسبة 87% من مكوناته الكلية.


كلما زادت درجة الحرارة كلما زادت حاجة الأبقار لشرب المياه، وهو ما يجب مراعاته بالنسبة والتناسب عند تقديم المياه، مع مراعاة أن تكون نظيفة، ولا يوجد بها أي  بكتيريا أو أوساخ لأن ذلك يؤثر على صحتها.



7- الأعلاف الخشنة


توجد أنواع عديدة من الأعلاف، والخشنة هي أجود الأنواع وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والألياف ضرورية في تربية المواشي، ويوجد بينهما علاقة وطيدة.



8- الفيتامينات والمكملات المعدنية


تعمل الفيتامينات على زيادة إنتاجية حليب الأبقار، وهذا يوضح أهمية المعادن وضرورة توافرها في أجسام المواشي ومدى تأثيرها على إنتاجيتها، ويجب استهداف عناصر مُحددة لا غنى عنها، ومنها الصوديوم، الكالسيوم، الزنك، النحاس، المغنسيوم، وفيتامين أ، د.


فتلك الفيتامينات هي ما تمد الماشية بالطاقة اللازمة لها للتحسين من الإنتاجية، فما الأمر سوى طاقة، فحال توافرت ينتج الحليب واللحم، وحال لم تتوافر تقل الإنتاجية وتفشل التجارة.



 أفضل علف لزيادة حليب الأبقار


يوجد العديد من المواصفات التي يجب مراعاتها في اختيار خليط العلف الذي يتم إمداد المواشي به، والذي من خلاله تستطيع تغذية البقر بالشكل المطلوب، وفي حال الاعتماد على المواصفات التي نذكرها لك فيما يلي والجمع بينها وافضل علف لزيادة الحليب تتمكن من تحسين الإنتاجية بشكل ممتاز، وهي:


✔️ رائحة الخلطة يجب أن تكون مقبولة، وفي حال لاحظت وجود أي تعفن على الخلطة فيجب تجنب شرائها تمامًا.


✔️ يجب الحرص على أن تكون الخلطة رطبة، لأن ذلك سيساعد الأبقار على التخلص من الإمساك الذي ينتابهم بمجرد تناول أعلاف يابسة.


✔️ يجب عليك تنظيف العلف من أية مواد خشنة موجودة بها، وفي حال كانت بكمية كبيرة لا تشتريها.


✔️ تأكد من أن الخلطة لا يوجد بها تعفن، ولا يوجد بها أي مواد سامة، وتأكد من عدم وجود فطريات بها.


✔️ استهدف العلف الموجود به نسبة عالية من الألياف والبروتينات لأن ذلك يساعدها على تحسين إنتاجيتها.


✔️ يجب جعل الخلطة المستخدمة أكثر توازنًا وتناسبًا مع ما يحتاجه البقر من الفيتامينات والمعادن.


✔️ يستحسن تجنب المواد التي قد تتسبب في حدوث إسهال أو إمساك، وهذا يتوقف على حالة الماشية.



أفضل كمية علف لزيادة حليب الأبقار :


 تختلف كمية العلف من نوع إلى آخر، وهو ما يعلمه جميع مُربي الأبقار الحليب، ويتوقف ذلك الاختلاف على مجموعة من العوامل، منها الوزن، أو الكمية التي تُنتجها الأبقار في الأساس من الحليب واللحوم.


يؤكد خبراء تربية الأبقار وأطباء البيطرية هو ضرورة مراعاة نسبة البروتين التي يجب أن تحصل عليها البقرة في الوجبة الواحدة، وهي ما لا يتأثر بأية عوامل خارجية مهما اختلفت الأوزان.


يجب أن تكون 17% ولا تقل عن تلك النسبة، ونقدم لكم فيما يلي أفضل الكميات التي يتم تقديمها لماشية 250 جرام، وعليكم مضاعفة الكمية كلما تضاعفت عن ذلك الوزن، وهي:


- 5 كيلو جرام حليب في اليوم، و8 كيلو جرام من العلف، وتلك الأوزان بصفة يومية.


- عند حال الرغبة في الحصول على 50 كيلو حليب من البقرة في اليوم الواحد، كما يجب عليك إمدادها بحوالي 14 كيلو جرام من العلف.


- حال الرغبة في الحصول على إنتاجية حليب تصل إلى 30 كيلو في اليوم الواحد فيجب إمداد الماشية بما يصل إلى 10 كيلو جرام علف.



أكثر الأعشاب إنتاجية للحليب :


عند وضع العشب في طعام الماشية فيجب استهداف الأنواع الأكثر تأثيرًا في إنتاجية الحليب من أجل زيادته والاستفادة من ذلك الاستثمار، ومنها:

✔️  القراص.

✔️  البرسيم.

✔️  التوابل. 

✔️  البابونج الصيدلاني.



عوامل مؤثرة في فعالية العلف المستخدم :


توجد بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند الاعتماد على افضل علف لزيادة الحليب والتي يجب الانتباه إليها بمجرد الزراعة، وتتعلق بما يلي:



1- عُمر النبات


عند تقديم الأعلاف يرجى مراعاة اختيار ما يتناسب عُمره ونضجه مع القيمة الغذائية التي يحتاج إليها الأبقار، حيث إنه كلما كان قطف العلف باكرًا دون أن يتم نضجه تزيد نسبة اللنين.


فاللنين هو المادة التي تؤثر على عملية الهضم التي تحدث مع الأبقار، وبالتالي تمد الأبقار بالقيمة الغذائية التي تتناسب معها والطاقة اللازمة لها، والملحوظ أن حصد الزهور في بداية تشكيلها على النجيل تُعد من أفضل المراحل التي يُمكن من خلالها الحصول على الفيتامينات والمواد الغذائية المطلوبة.



2- وقت الحصاد


يجب أن يتم حصد الأعلاف في الوقت المناسب له، فكلما كان جمعه في الوقت المناسب كلما حصلت على القيمة الغذائية المطلوبة، ذلك مع مراعاة أن تُجفف الكمية التي تُناسب احتياج المربي من إطعام البقر في وقت الجفاف.


لا تقلق بشأن القيمة الغذائية في العلف المُجفف، وذلك لارتباطها القوي بالجودة، وكذلك يجب عليك تخزينه بالشكل الصحيح الذي يسمح له بالاحتفاظ على القيمة الغذائية كما هي مطلوبة.


تعد تربية البقر الحلوب والتجارة بها من أنواع المشاريع المربحة، ولكن في حال الاعتماد على افضل علف لزيادة الحليب في تربية الابقار، ذلك لأنه يساعدك في الحصول على إنتاجية عالية منها تجعل العائد المادي أكبر، وسيساعدك ذلك في توسيع الاستثمار.

المقال التالي المقال السابق