الحكومة تطمئن المغاربة: الأبقار البرازيلية المستوردة مطابقة للجودة وتخضع للرقابة



وصلت الأسبوع الماضي، شحنة متكونة من 2800 رأس من البقر المستوردة من البرازيل إلى ميناء الجرف الأصفر مخصصة للذبح، في إطار تزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء وكذا دعم استقرار أسعار اللحوم بالجملة والتقسيط.



ولقد أوضح احساين الرحاوي، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء – سطات، في تصريح صحافي، أن هذه العملية المتعلقة باستيراد ابقار البرازيلية، التي تعد أول شحنة وأكبرها تصل من البرازيل موجهة للذبح، تندرج في إطار التدابير و الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل ضمان التزويد العادي للأسواق الوطنية باللحوم الحمراء.



وأضاف المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء – سطات أن عدد رؤوس الأبقار، التي سبق استيرادها على مستوى هذه الجهة، بلغت 6 آلاف و448 رأسا، مشيرا إلى أن عمليات الاستيراد هذه من شأنها ضمان التمويل العادي للسوق المغربية واستقرار أسعار اللحوم الحمراء.


كما أفاد الرحاوي بأن هناك شحنات أخرى من الأبقار المستورة سيتم بها تزويد السوق المحلية بها مستقبلا.




في سياق ذاته، أوضح محمد شهيدي، رئيس المصلحة البيطرية بالجديدة – المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أن هذه الشحنة من العجول اللاحمة المستوردة من البرازيل خضعت لعملية المراقبة عند الاستيراد؛ وهي عملية تندرج ضمن العمل اليومي للمكتب الوطني، من خلال مراحل عديدة.


وأضاف رئيس المصلحة البيطرية بالجديدة أن المرحلة الأولى تتمثل في مراقبة الوثائق المرفقة بالأبقار المستوردة؛ بما فيها الأوراق الثبوتية للحيوانات، وكذا الشواهد الصحية والتحليلات المخبرية التي تجرى في بلد المصدر، ثم الوثائق المتعلقة بالشحن، مشيرا على أهمية هذه الوثائق قبل الاستيراد.



واصل شهيدي أنه عند عملية الاستيراد تكون المراقبة البيطرية، وتهم أساسا صحة الحيوانات التي يجب أن تكون في حالة جيدة، مشددا على أن هذه العملية تتبعها المراقبة المخبرية التعزيزية عبر أخذ عينات التي تبعث إلى المختبر البيطري بالدار البيضاء، في إطار السهر على سلامة الحيوانات المستوردة.


وأكد رئيس المصلحة البيطرية بالجديدة على أن هذه الإجراءات المتخذة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تليها عملية مرافقة للأبقار المستوردة لضيعة الحجر الصحي قبل إخضاعها للذبح من أجل الاستهلاك.



أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن جميع الأبقار المستوردة يتم مراقبتها وافتحاصها مخبريا ويتم التأكد من سلامتها، بما في ذلك الأبقار التي تم استيرادها من البرازيل مؤخرا.



وشدد الوزير، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي الذي انعقد يوم الخميس، على أن “هذا الموضوع لا تساهل فيه وجميع المنتجات التي يتم استيرادها ببلادنا مطابقة للجودة وتخضع لمستويات متعددة من الرقابة الصحية و الاختبار”.



ويأتي جواب بايتاس في ظل تخوف مواطنين من سلامة وجودة الأبقار المستوردة.

المقال التالي المقال السابق