سلالة أبقار هايلاند وأهم المميزات والخصائص الانتاجية

سلالة أبقار هايلاند وأهم المميزات والخصائص الانتاجية


 تعد سلالة هايلاند سلالة بقر اسكتلندية قديمة. تشتهر بردائها ذو الشعر الطويل والذي يساعد الأبقار على التعامل مع مختلف الظروف القاسية من المرتفعات الاسكتلندية. بحيث تعيش أبقار هايلاند في مناطق اسكتلندا بالقرب من دائرة القطب الشمالي، مما يعني أن سلالة ابقار هايلاند يمكنها التكييف مع مختلف الظروف المحيطة .



حقائق عن سلالة بقر هايلاند :


يرجع أصل أبقار هايلاند إلى اسكتلندا ، كما يمكن العثور عليها في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ، حيث تتواجد مزارع بقر هايلاند للإستفادة من لحومها ، بينما يفضل بعض الناس للإستفادة أيضا من استخدام الشعر الطويل لأبقار هايلاند .


تتكيف أبقار هايلاند بالعيش في مثل هذه التضاريس القاسية كما لديها بناء قوي وطبقة مزدوجة وسميكة من الشعر البرتقالي الطويل. يكون لـ بقر هايلاند ان تمتلك قرنان على قمة رؤوسهم والتي تستخدم في حفر الثلوج الكثيفة للعثور على النباتات وأيضا تستخدم من أجل الدفاع عن أنفسهم من قدوم الحيوانات المفترسة وغيرها .


يمكن لـبقر هايلاند ان تسير لمسافات طويلة من أجل الحصول على الطعام ، مما يعني أن أبقار هايلاند تستطيع التعامل مع الظروف القاسية ، لذا يمكن العثور عليها في مناطق الرعي الشديدة الانحدار ، والمنحدرات الجبلية في المرتفعات الاسكتلندية .


سلالة أبقار هايلاند وأهم المميزات والخصائص الانتاجية


معلومات عن بقر هايلاند :


يعد بقر هايلاند من الثدييات، تتغذى على النباتات لأنها من الحيوانات العاشبة. تبلغ السرعة القصوى لـ ماشية هايلاند حوالي 40 كم / ساعة. عموما ما تعيش سلالة بقر هايلاند في المناطق الجبلية والرطبة والمراعي في قطيع والذي يتميز بألوانه الجذابة كا التان، البني، البرتقالي، بالإضافة إلى تميزه بحجمه الضخم الكبير، شعره الكثيف والكبير، قرونه المنحنية .



الحجم والوزن :


يبلغ وزن بقر هايلاند حوالي نحو 400-1،000 كجم  .



نظام تغذية بقر هايلاند :


يعد نظام تغذية بقر هايلاند من الثدييات العاشبة، وبالتالي فإن غذائها يعتمد فقط على المواد النباتية ، ولا سيما الأعشاب. ومن المعروف ان ابقار هايلاند تأكل الأوراق من الأشجار والشجيرات المزروعة.



يتم العثور على أبقار هايلاند في اسكتلندا ، أستراليا ، النمسا ، كندا ، الدنمارك ، استونيا ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، نيوزيلندا ، النرويج والسويد وسويسرا . كما توفر أبقار هايلاند لحوم البقر عالية الجودة مع أقل جهد وتكلفة، كما أنه يتناسب مع مجموعة متنوعة من الأساليب العملية، سواء في المزرعة الصغيرة للعمليات التجارية أو في لحوم البقر الكبيرة.


سلالة أبقار هايلاند وأهم المميزات والخصائص الانتاجية


عمر أبقار هايلاند :


متوسط عمر بقر هايلاند حوالي نحو 15-22 سنة .



وجدت سلالة أبقار هايلاند أصلاً في المرتفعات الاسكتلندية، وهي من سلالة ريفية من أنواع الأبقار المستأنسة مع محيطها .



إذا حكمنا من خلال سلوكها وخصائصها الجسدية، فهي إلى حد كبير سلالة بقر مثالية، ولكن لديها أيضاً العديد من السمات المميزة، بما في ذلك بنيتها القوية وشعرها الطويل بشكل لا يصدق.



حقائق مذهلة عن بقر هايلاند :


- يُستفاد منها عن طريق لحمها الأصغر حجماً والأكثر رقة مقارنةً بمعظم سلالات الأبقار الأخرى، أحياناً ما يكون هذا اللحم مطلوباً بشدة من قبل خبراء اللحوم لجودته.



- تعتبر في المقام الأول نتاج الانتقاء الاصطناعي، وهذا يعني أن الناس قاموا بتربية وتحسين السمات والخصائص الفردية لسلالة هايلاند بناءً على الفائدة، واستمر هذا الانتقاء الاصطناعي لآلاف السنين، قبل وقت طويل من فهم الناس حقاً للعلم الوراثي وراءه.


- الفرق الرئيسي الآخر هو شكل القرون، حيث أن الثيران لها قرون أفقية ذات أطراف منحنية قليلاً نوغل ما، في حين أن الأبقار الاناث لها في الغالب قرون منحنية كاسحة، كما أن للأبقار ضرع على بطنها يأتي منه اللبن.


- السمة المميزة لجميع ابقار هي المعدة المكونة من أربع غرف، هذا يسمح لها بهضم المواد النباتية القاسية التي من المستحيل أو من الصعب على العديد من الحيوانات الأخرى استهلاكها.


يمكن أن تحتوي الحجرة الأولى من المعدة المعروفة أيضاً باسم الكرش على كمية هائلة من الطعام، في بعض الماشية أكثر من 25 جالوناً، وقد تحتوي هذه الحجرة على بكتيريا مفيدة تساعد على هضم الطعام، وبعد أن تتم معالجة الطعام بواسطة الكرش يعود الطعام المهضوم جزئياً من المعدة الأولى إلى الفم لمزيد من المضغ وابتلاعه مرة أخرى عدة مرات للهضم بالكامل، علماً أن هضم الطعام بالكامل يستغرق ما يصل إلى 100 ساعة وهو الأبطأ في مملكة الحيوانات.


على الرغم من أن هذه العملية تتضمن عدداً قليلاً من الخطوات المعقدة، إلا أنها تضمن وصول الماشية إلى احتياطيات غذائية وفيرة من الغطاء النباتي مع القليل من المنافسة.


أحد الاختلافات المميزة لهذا الصنف هو ماشية هاي لاند المصغرة، على الرغم من ندرتها إلا أنها تزن ما يصل إلى 500 رطل وتتطلب أراضي رعي وطعام أقل بكثير، كما أنها تنتج كميات أقل بكثير من الحليب واللحوم.



شعر ابقار هايلاند :


يتكون شعر ابقار هايلاند في الواقع من طبقتين مميزتين: طبقة داخلية ناعمة وطبقة خارجية زيتيّة أطول، وهي الأطول بين سلالات الأبقار التي تعيش حالياً، ويكون لون الشعر الأكثر شيوعاً هو البرتقالي الأحمر الفاتح، ويمكن أيضاً رؤية السلالة باللون الأسود والرمادي والأصفر ونوع من الأبيض الكريمي.



سلوك بقر هاي لاند :


ماشية هاي لاند نوع اجتماعي ترعى معاً في مجموعات كبيرة، ويبدو أن لديها تسلسلاً هرمياً اجتماعياً متميزاً يعتمد على هيمنة الأعضاء الآخرين، وعادةً ما يكون هناك ذكر واحد مهيمن في المجموعة.


يلعب كل من العمر والجنس دوراً مهماً في إنشاء هذا التسلسل الهرمي، وهذا يجلب قدراً من الانسجام إلى تماسك المجموعة، وتنام ماشية هاي لاند على فترات قصيرة مختلفة طوال النهار وخاصة في الليل.


يمكن أن تظهر الماشية مجموعة معقدة نسبياً من المشاعر والمزاج مثل الخوف والقلق والتوتر والود، ويسمح لها ذكاءها الشديد بتذكر المخلوقات والأماكن الأخرى لفترة طويلة من الزمن، ولا تزال قدرتها على حل المشكلات موضوع للفحص العلمي، ويبدو أيضاً أن الماشية الفردية لها شخصية مميزة، وتعتمد في الغالب على الرؤية واللمس وحاسة السمع لتحديد التهديدات والعثور على أماكن رعي جيدة والتواصل مع أعضاء آخرين في المجموعة.




موطن سلالة بقر هايلاند :


نشأت أبقار هاي لاند، كما يوحي الاسم في المرتفعات الاسكتلندية وهبرديس الخارجي (تُنطق “بري ديز” وهي سلسلة الجزر الواقعة غرب البر الرئيسي مباشرة).


ابتداءً من القرن التاسع عشر، تم جلب السلالة من قبل رعاة البقر إلى بقية العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والدول الاسكندنافية، ونشأت العديد من مجتمعات الأبقار في المرتفعات في جميع أنحاء العالم للترويج لاستخدامها من قبل مربي الماشية.


نادراً ما تظهر السلالة هذه في البرية، فبدلاً من ذلك تحتل أراضي رعي كبيرة في المزارع، وبفضل معطفها السميك من الفراء فإنها تتحمل نسبياً الطقس البارد، ومن المعروف أنها تقيم على ارتفاعات عالية في الجبال وتحفر بحوافرها للعثور على الطعام المدفون تحت الثلج.



النظام الغذائي لبقر هايلاند :


تتغذى أبقار هاي لاند بشكل أساسي على العشب والنباتات، وقد تشكل نوع جسمها بما في ذلك معدتها الفريدة على مدى آلاف السنين من التطور لتلائم نمط حياة الرعي المحدد.


تقضي الأبقار الكثير من وقتها كل يوم في تناول الطعام وهضمه، ويمكنها استهلاك ما يصل إلى 40 رطلاً من النباتات كل يوم، وهذا الرعي هو في الواقع مفيد للبيئة، حيث يتكون جزء من النظام الغذائي للسلالة من نباتات الآفات المزعجة التي يمكن أن تفسد المراعي.



أبقار هايلاند هي سلالة اسكتلندية قديمة و من الابقار تشتهر بشعرها الطويل والذي يساعد الأبقار على التعامل مع الظروف القاسية من المرتفعات الاسكتلندية .


 تسكن ماشية هايلاند في مناطق اسكتلندا بالقرب من دائرة القطب الشمالي ، مما يعني أن ماشية هايلاند يمكنها التكييف مع الظروف المحيطة .


يرجع أصل سلالة هايلاند الى اسكتلندا ، كما يمكن العثور عليها في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ، حيث تتواجد مزارع ماشية هايلاند للإستفادة من لحومها ، بينما يفضل بعض الناس للإستفادة أيضا من استخدام شعرها الطويل.


تتكيف أبقار هايلاند بالعيش في مثل هذه التضاريس القاسية كما لديها بناء قوي وطبقة مزدوجة وسميكة من الشعر البرتقالي الطويل . 


يكون لـبقر هايلاند ان تمتلك قرنان على قمم رؤوسهم والتي تستخدمهم في حفر الثلوج الكثيفة والعثور على النباتات وأيضا تستخدم الأبواق من أجل الدفاع عن أنفسهم من قدوم الحيوانات المفترسة وغيرها من ماشية هايلاند المنافسة .


يمكن لـأبقار هايلاند ان تسير لمسافات طويلة من أجل تطلعهم في الحصول على الطعام ، مما يعني أن ماشية هايلاند تستطيع التعامل مع الظروف القاسية ، لذا يمكن العثور عليها في مناطق الرعي الشديدة الانحدار ، والمنحدرات الجبلية في المرتفعات الاسكتلندية .

المقال التالي المقال السابق