سلالة أبقار غيرنزي أهم المميزات والخصائص الانتاجية

 

سلالة أبقار الغيرنزي أهم المميزات والخصائص الانتاجية

تعتبر جزيرة غيرنزي الموطن الاصلي للسلالات بقر الغيرنزي، وتعد سلالة أكبر في الحجم من سلالة أبقار الجيرسي وتتميز بلون برتقالي بني فاتح يميل إلى الصفرة، وبها بقع بيضاء.



وتنتج أبقار الغيرنزي كميات كبيرة من الحليب و يحتوي حليبها على نسبة قليلة من الدهن مقارنة بحليب أبقار الجيرسي .



سلالة الغيرنزي هي بقر يستخدم في مزارع الألبان التجارية. وتتميز بلون بني فاتح وأبيض، ومعروفة خاصةً بالنكهة الغنية لـ حليبها، وتحركاتها النشيطة وسهولة انقيادها.


سلالة أبقار الغيرنزي أهم المميزات والخصائص الانتاجية


حليب أبقار غيرنزي :


إن الخصائص الفريدة و المميزة لحليب بقرة غيرنزي يتمثل في جعل السلالة شهيرة على المستوى العالمي. وللحليب لون ذهبي نتيجة لمحتواه العالي من كاروتين بيتا. و كاروتين بيتا مصدر فيتامين (A)، الذي يروج أنه يقلل من أخطار بعض أمراض السرطانات. وكما للحليب محتوي عالٍ من زبدة الحليب بـ5% ومحتوي عالٍ من البروتين بـ3.7%. وتنتج سلالة أبقار غيرنزي حوالي 6000 لتر لكل بقرة في العام.



وخلال فترة الخمسينيات إلى أوائل السبعينيات، كان يتم بيع حليب علامة غيرنزي الذهبي التجارية في الولايات المتحدة وكندا كمنتج عالي الجودة. يتميز باللون الذهبي الذي ينتجه كاروتين بيتا المرتبط بالدهون في الحليب كان نقطة قوة التسويق الأساسية ومصدر اسم العلامة التجارية لهذه السلالة. ويمكن تسويق حليب أبقار غيرنزي فقط تحت علامة غيرنزي الذهبية التجارية. وعرفت تغيرات مختلفة لطريقة تسعير وتسويق الحليب أدت إلى نهاية حليب العلامة التجارية غيرنزي الذهبي. ومازالت العلامة التجارية مُحافظًا عليها من قِبل رابطة غيرنزي الأمريكية ومازالت مستخدمة في العديد من المحالب صغيرة الحجم في الدولة. وغالبية الحليب الذي يبيعونه اليوم يُنتج بشكل رئيسي من بقر هولشتاين.




تم تسمية بقر الغيرنزي نسبة الى جزيرة القنال البريطانية غيرنزي. ويعتقد أنها منحدرة من سلالتين من فرنسا القريبة، و بقرة إيزيني من نورماندي وفورمونت دي ليون من بريتاني. تم توثيق الغيرنزي كسلالة بذاتها لأول مرة في 1789، تم منع استيراد الماشية الأجنبية إلى غيرنزي للحفاظ على نقاء السلالة، مع العلم بأن بعض الماشية تم إجلاؤها من ألديرني خلال الحرب العالمية الثانية تفاديا لاختلاط في سلالة غيرنزي.


 

كانت صادرات ابقار غيرنزي مصدر اقتصادي مهم للجزيرة في أوائل القرن العشرين، وعدد كبير من ماشية غيرنزي تم تصديره إلى الولايات المتحدة. وسلالة غيرنزي مدرجة على قائمة المراقبة للمحافظة الأمريكية لسلالات الأبقار، بأقل من 2500 تسجيل سنوي في الولايات المتحدة، وعدد عالمي مقدر بأقل من 10000 حيوان.

 



تزن البقرة في سلالة الغيرنزي ما بين 450 إلى 500 كيلو جرام، أكثر بقليل من الوزن المتوسط لـبقرة جيرسي التي تزن حوالي 450 كيلو جرام. في حين يزن الثور ما بين 600 إلى 700 كيلو جرام الذي يعتبر وزنًا ضئيلاً بالنسبة لمعايير الماشية المحلي، ويمكن أن تكون عدوانية بشكل مدهش.



ولبقرة غيرنزي العديد من المزايا الجديرة بالذكر الكفاءة الإنتاجية العالية من الحليب، قلة حالات ولادة البقرة المستعصية وطول العمر. ومع ذلك، فالتوالد الداخلي أصبح مصدر قلق بسبب مجموع الجِنس المنخفض في أي منطقة بعينها، ويتم حل هذه المشكلة في معظم الحالات عن طريق تبادل البقر بلا تداخل في السلالة من المزارعين الأخرين من نفس السلالة. وأحيانًا تعتبر أبقار غيرنزي كأبقار ضعيفة نوعًا ما بالمقارنة بالسلالات من نفس الحجم.



لقد كان سكان جزيرة غيرنزي بأبقارهم المحلية ويحتفلون بهم في موكب أبقار غيرنزي المستوحى من موكب الأبقار الدولي. حيث يتم تزيين كل بقرة على يد فنان محلي، أو مجموعة مجتمعة إلخ. ويتم المزايدة عليهم لجمع الأموال للقضايا المحلية.




المقال التالي المقال السابق