سلالة كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني ومميزاته وعيوبه وخصائصه

سلالة كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني ومميزاته وعيوبه وخصائصه

يعد كلب الراعي الألماني، أو كلب جيرمن شيبرد كما يطلق عليه، دائماً في قمة سلالات الكلاب الأكثر شعبية حول العالم نظرا للعديد من الأسباب، منها سلوكه الهادئ الواثق، ومنها ذكائه وقابليته في التعلم، ومثاليته مثل كلب شرطة أو مساعد لذوي الاحتياجات الخاصة أو كلب خدمة بشكل عام كما سنعرف لاحقاً، بالإضافة إلى الكثير من المميزات الرائعة الأخرى التي سنتطرق لها في هذا المقال بالتفصيل بعد قليل، وكذا بحجمه المهيب وأذنيه المنتصبتين وعينيه المظلمة الذكية، يشكل كلب جيرمان شيبرد مكانة أسطورية بين سلالات الكلاب باعتباره الكلب المثالي.



أصل الكلب الراعي الألماني:


نشأت كلاب الراعي الألماني في دولة ألمانيا، كما يبدو من خلال تسميتها، بداية من القرن التاسع عشر عن طريق تهجين سلالات الرعي المختلفة، وقد خضعت سلالة كلب جيرمن شيبرد لانتقاء صارم وتقدمت السلالة بسرعة حتى وصلت إلى شكلها الحالي، وانتقلت سلالة الراعي الألماني إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1908م، غير أنه خلال الحرب العالمية الأولى تأثرت شعبية كلاب جيرمن شيبرد المتزايدة كونها مرتبطة بالعدو، وتم استخدام كلب الراعي الألماني في الحرب العالمية الأولى للكشف عن الألغام وتزويد الجنود الألمان بالمواد الغذائية وغيرها من الضروريات في الخنادق.



وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية حدث انقسام بين سلالات الراعي الألماني التي نشأت في ألمانيا وتلك التي نشأت في الولايات المتحدة، وبدأت إدارات كل من الشرطة والجيش في الولايات المتحدة في استيراد كلاب جيرمن شيبرد الألمانية، بحيث أن كلاب الراعي الألماني التي تم تهجينها في الولايات المتحدة كانوا يفشلون في اختبارات الأداء وايضا يعانون من ظروف صحية وراثية، وفي العقود القليلة الماضية، بدأ بعض المربين الأمريكيين في إعادة التركيز على قدرات السلالة بدلاً من المظهر فقط، واستيراد الكلاب الناشئة من ألمانيا لإضافتها إلى برنامج التربية الخاص بهم.



مميزات كلب جيرمن شيبرد البدنية :


تتراوح أوزان كلاب الراعي الألماني مابين 34-43 كيلوجرام ولا يوجد فروقات كبيرة بين كلا من الذكر والأنثى كلاب جيرمن شيبرد، ويصل ارتفاع ذكر الراعي الألماني إلى 25 بوصة، بينما أناث الراعي الألماني يصل ارتفاعها إلى 23 بوصة، ويتميز كلب جيرمن شيبرد بمعطف مزدوج خشن يمكن أن يتميز بجيمع الألوان ما عدا اللون الأبيض.



وغالبا ما يتطلب فرائه تنظيف سريع بالفرشاة كل بضعة أيام أو نحو ذلك للمساعدة في إزالة الشعر المتساقط ، لكنها تتساقط بغزارة مرة أو مرتين في السنة، ويساعد التمشيط المتكرر بالفرشاة على التحكم في كمية الشعر المتساقط، ويحتاج كلب جيرمن شيبرد إلى الاستحمام كل فترة، ومن المهم تقليم أظافره أو طحنها كل شهر إذا لم يتم تآكلها بشكل طبيعي، لأن الأظافر الطويلة جدًا يمكن أن تسبب الألم وبعض المشاكل الهيكلية.



يتراوح متوسط عمر كلب الراعي الألماني حوالي ما بين 7 - 10 سنوات، و كلاب جيرمن شيبرد هي كلاب ذات شكل متوازن إلا أنها للوهلة الأولى تعطيك إنطباعا بأنها واثقة وقوية وذات خفة في نفس الوقت، فلديها مظهر عضلي جيد، كما أن أذنيها منتصبين وذيولها كثيفة، ويمتلك كلب جيرمن شيبرد فكين قويين، فعضة هذا الكلب قوية جدا، أما عن تعبير وجهه، فهو ملئ بالثقة واليقظة في الحركة، ويمتلكون أرجل طويلة تمكنهم من أخذ خطوة طويلة أثناء المشي أو الجري.




شخصية كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني:


تعرف شخصية كلب الراعي الألماني بالعزلة و ليست عدوانية في العادة وهي كلاب ذات مميزات خاصة، وهي كلاب لا تكون صداقات على الفور، لكن بمجرد أن يفعلوا ذلك، يصبحون مخلصين للغاية مع أسرهم، وهي تعتبر من أنواع الكلاب التي تمتلك ولاء كبير لمربيها وأصحابها وتخاف كثيرا عندما تشعر بالقلق على أحبائها، فإذا أصبحت صديقا لهذا الكلب فتأكد حتما أن هذه الصداقة ستدوم مدى الحياة، لكن عندما يتعرض للتهديد، يمكن أن يكون قوي وشرس، مما يجعله حارساً ممتازا.



في المقابل تحتاج كلاب الراعي الالماني للكثير من الإحتياجات العاطفية وتسعي باستمرار لجذب انتباه صاحبها، فهي تحتاج أن تكون جزءا من نشاط الأسرة اليومي، فشخصية كلب جيرمن شيبرد لعوبة جدا ونشيطة ويشعر بالملل سريعا فيحتاج إلى وقت مخصص دائما للعب وعمل نشاطات مختلفة وإلا ستجده ينبح طول الوقت عند الشعور بالملل، وكلاب الراعي الألماني لايمكنها القيام بصداقات مع الغرباء بسهولة.



سلالة كلب جيرمن شيبرد عالية الذكاء والقابلة للتدريب تتطور في الحصول على وظيفة للقيام بأي وظيفة، فيمكن تدريب كلب الراعي الألماني على فعل أي شيء تقريبًا، من تنبيه شخص أصم إلى رنين جرس الباب إلى استخراج ضحايا الإنهيار الجليدي، مروراً بالعمل في مساعدة الشرطة، الرعي، الكشف عن المخدرات، البحث والإنقاذ، والحراسة، ولكن مثل كل الكلاب، يحتاج كلب جيرمن شيبرد إلى التنشئة الاجتماعية المبكرة، أي التعرض للعديد من الأشخاص والمشاهد والأصوات والتجارب المختلفة عندما يكونون صغارًا، وتساعد التنشئة الاجتماعية على ضمان نمو جرو الراعي الألماني ليصبح كلبًا جيدًا، ويتوافق كلب جيرمن شيبرد مع مختلف الحيوانات الأليفة الأخرى وهو جيد في التعامل مع الأطفال.



ممارسة الرياضة لكلب الراعي الألماني :


نظراً لمستوى الطاقة العالي الموجود عند كلاب الراعي الألماني، فهم بحاجة إلى الكثير من التمارين الرياضية المنتظمة باستمرار، وتحتاج كلاب جيرمن شيبرد أكثر من مجرد المشي اليومي، بمعنى أنه يحتاج إلى المشي لمسافات طويلة أو الجري أو الاشتراك في مسابقات تدريب خفة الحركة و القفز، ويجب أن يكون مقر إقامته مكان مفتوح يسمح له بالحركة والجري عندما يشعر بالملل.



تدريب كلاب جيرمن شيبرد :


تعتبر دروس التنشئة الاجتماعية المبكرة وتدريب الجراء أمر حيوي، وقد يساعد التدريب المستمر على الطاعة في ضمان نمو الجرو ليصبح بالغًا قابلًا للتكيف ومهذب ومنظبط، كما أن كلب الراعي الألماني رفيق ذكي وعامل استثنائي، والتدريب الإيجابي القائم على المكافآت سيؤدي إلى نتائج ممتازة، فهو كلب عاطفي للغاية، لذلك يكون سعيد عندما يعيش مع أسرته، وأفضل وقت لبداية تدريب الجراء الصغيره هو 8 اسابيع، حيث يمكنه فهم الأوامر البسيطة، مثل الجلوس، البقاء، النزول، والقدوم، ويجب أن تكون صبوراً وتعلم أن زيادة التدريب مع مرور الوقت سيؤدي إلى نتائج رائعة.



لابد أن تضع في الاعتبار ان هدفك من تدريب الكلب من 3 - 6 جلسات يومياً لمدة لا تزيد عن دقيقتين أو 3 دقائق في المرة الواحدة، وذلك بالنسبة للجرو الصغير، أما بالنسبة للكلب البالغ فتكون مدة الجلسة ما بين 3 - 5 دقائق، واعلم أن الوقت سيتحدد بناء على انتباه الكلب ومزاجه، وإليك دليل سريع عن خطوات تدريب كلب الراعي الألماني بطريقة سليمة :


1. يجب ان تعمل على أوامر مختلفة، ولكن ليس كلها مرة واحدة: تشعر كلاب الراعي الألماني بالملل، خاصة مع الأوامر المتكررة التي يمكن أن تمارسها طوال اليوم ... كل يوم، قم بتغيير أوامرك خلال جلسات التدريب المتعددةة لإبقاءه متحمس بتدريبك له.


2. يجب أن تجعل الجلسات قصيرة: في حين أن الجراء أذكياء، إلا أنهم يتشتتون بسهولة، قلل من وقت الجلسات إذا رأيت أن جروك ينمو غير مهتم أو أن كلب الراعي الألماني البالغ لا يرغب في المشاركة عن طيب خاطر في تمارين التدريب بعد الآن.


3. تدرب في أماكن مختلفة : يجب تدريب الكلب في مجالات مختلفة لمساعدته على تعلم كيفية التعامل مع مشتتات التركيز، غير أنه يستحسن التدريب في أماكن أكثر هدوءًا لجذب انتباهه والحفاظ على تركيزه.


4. يجب استخدام المكافآت لزيادة مشاركة كلبك : استخدم المكافآت بجميع أشكالها وأنواعها، مكافأت الطعام أو الألعاب أو الثناء كلها مكافآت تحفز كلبك على الأداء، ولا تكن بخيل مع المكافآت في بداية التدريب، ويؤدي ذلك إلى إبطاء فهم الكلب لأدائه وهو أمر محفز له.


5. انتهي بملاحظة إيجابية : قم بإنهاء جلساتك بملاحظة إيجابية بأمر يعرفه الكلب حتى ينجح، هذا يبقيه متحمسًا ومستعد لتدريبه ويبقي الجلسات سعيدة ومتفائلة.




مشاكل كلاب جيرمن شيبرد السلوكية :


إذا قمت بتدريب كلاب جيرما تدريبا جيداً، واعتاد أن يكون اجتماعيا من سن مبكرة، كل هذا سيجعل من تربيته متعة كبيرة لمحبي تربية الكلاب، ولكن مع عدم الرعاية الصحيحة والتدريب سوف يؤدي ذلك الي مشاكل سلوكية خطيرة لكلب الراعي الألماني، ويمكن في هذه الحالة ان يراه البعض تهديداً عليه هو وأسرته، فمن ضمن هذه المشاكل السلوكية، النباح، الزمجرة والعض، وللأسف يقوم كلب جيرمن شيبرد أيضا بمطاردة الحيوانات الأليفة الأصغر حجما، مثل الدجاج أو القطط، فيجب على من يقوم بتربية الجيرمن شيبرد أن يقوم بتدريبه للتأكد من أنه لن يكون مصدر خطر على أي حيوانات المجاورة.



كما لا يجب أن يترك كلب جيرمن شيبرد لفترات طويلة بمفرده، لأن هذا سرعان ما يشعره بالملل وسوف يتعرض للإنفصال، ومع الوقت سوف يؤدي الي سلوك تدميري بالفعل مثل مضغ الأثاث وجرها وغيرها من الأشياء، ويمكن أن يحدث ضررا بالكثير من النباح.



أما بالنسبة لسلالات الأصيلة من كلاب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني فهي تستجيب بشكل جيد للتدريب والتعلم بشكل سريع على عكس الكلاب أصحاب السلالات المشكوك فيها، فإذا كررت تربية كلب الراعي الألماني فينصح أن تقوم بشراء الكلب المناسب من مكان موثوق به.



تغذية كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني :


إن طعام الكلاب عالي الجودة والمناسب لعمر الكلب (جرو أو بالغ أو كبير)، سيحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها سلالة كلاب الراعي الالماني، فيمكن أن يتسبب الأكل المتبقى من على المائدة في حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي، لذا لا تعطي للكلب إلا بكميات قليلة، وتجنب العظام المطبوخة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويمكن استخدام قطع صغيرة من البسكويت أو طعام الكلب كمكافأة للتدريب، وإذا كنت تُطعم كلاب جيرمن شيبرد طعامًا عالي الجودة، فيستحسن التخلي عن مكملات الفيتامينات والمعادن ضرورية.



على الرغم من أن إضافة مكونات صغيرة من الزبادي أو الخضار المطبوخ أو البيض إلى وجبة الطعام يمكن أن يكون مفيدًا، استشر الطبيب البيطري إذا كان لديك أي مخاوف بشأن وزن الكلب أو نظامه الغذائي، وتذكر دائماً أن كلب الراعي الألماني من السلالات عالية الطاقة والنشاط وإذا لم تمنحها الفرصة لتفريغ طاقتها قد يعاني الكلب من زيادة في الوزن وإلى حدوث مشاكل في المفاصل، أو استشير الطبيب البيطري عن النظام الغذائي المناسب لك على حسب مستوى نشاطه وعمره.


 

وعموما سيحتاج كلب جيرمن شيبرد إلى وجبتين يومياً بما يساوي كوبين من طعام الكلاب الجاف، ولكن يجب أن هذا يعتمد على حجم الكلب ومستوى نشاطه وعمره وعوامل أخرى، وتأكد من وصول الكلب باستمرار إلى مياه نظيفة وعذبة، كما يجب أن تراقب وزن كلبك وعالج أي مشاكل تتعلق بالوزن مبكراً، حيث ستؤدي السمنة إلى قصر عمر الكلب الراعي الألماني.




المشاكل الصحية الشائعة لكلب جيرمن شيبرد:


تشتهر كلاب الراعي الألماني بكونه عرضة لخلل التنسج الوركي، لكن المربين يعملون على تقليل حدوث هذا التشوه الجيني، وفي حالة يعاني الكلب من خلل التنسج الوركي، فإن رأس عظم الفخذ لا يتناسب بشكل صحيح مع تجويف الورك، ومع مرور الوقت، يبدأ العظم في التآكل، مما يؤدي في النهاية إلى التهاب المفاصل المؤلم، واعتمادًا على شدة الحالة، يمكن إدارة خلل التنسج الوركي بالأدوية أو يمكن استبدال الوركين جراحيًا ولكن ستكون بتكلفة كبيرة للغاية لكل ورك، واعلم أنه من المستحيل معرفة ما إذا كان الكلب يعاني من خلل التنسج الوركي بمجرد فحصه أو مشاهدته وهو يتحرك.



وهناك أيضاَ مشاكل اعتلال النخاع التنكسي، وهو مرض تدريجي يصيب النخاع الشوكي، وتحديداً جزء الحبل الذي ينقل المعلومات إلى الدماغ فيما يتعلق بالرجلين الخلفيتين، تتصرف الكلاب المصابة بمرض اعتلال النخاع كما لو أنها لا تعرف مكان أرجلها الخلفية، ولا يمكن لها تحريكها بشكل صحيح، كما يتطور المرض لدرجة أن الكلب لا يستطيع المشي، في معظم الأوقات لا يوجد علاج لهذا المرض ويصاب الكلب بالشلل، ومع ذلك، في حالات قليلة نادرة، ترتبط الحالة بنقص فيتامين 12 أو فيتامين هـ.


 

مثل العديد من سلالات الكلاب الكبيرة، كما يمكن أن يعاني الجيرمن شيبرد من مجموعة متنوعة من أمراض القلب، بما في ذلك النفخات وأمراض الصمامات وتضخم القلب، ويعد فحص القلب السنوي أمرًا بالغ الأهمية لاكتشاف هذه الحالات بشكل مبكر، حيث يستجيب الكثير منها بشكل فعال للعلاج.



يعد الصرع ومشاكل الرؤية واضطرابات النزيف وأمراض المناعة ومشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك قصور البنكرياس الخارجي، كل هذه الحالات شائعة نسبيًا في كلاب جيرمن شيبرد، والعديد منهم لديهم مكون وراثي، والمربي الجيد سيناقش المشاكل الصحية في سلالاتها.



من بين المخاوف الصحية الأخرى يجب أن تكون على دراية بها هي الانتفاخ وإلتواء المعدة، من المرجح أن ينتفخ كلاب الراعي الألماني أكثر من العديد من السلالات، وهي حالة تتسع فيها المعدة مع الهواء، ويمكن أن تصبح هذه الحالة الأكثر خطورة، أما بالنسبة إلى إلتواء المعدة على نفسها إذا حدث هذا الإلتواء، يقطع تدفق الدم ويزيد النفخ ويحدث الإلتواء فجأة.



يقوم المربون الحريصون بفحص كلاب جيرما الخاصة بهم بحثًا عن أمراض وراثية ولا يولدون سوى العينات الأكثر صحة، ولكن في بعض الأحيان تختلف القواعد ويطور الجرو أحد هذه الأمراض على الرغم من ممارسات التكاثر الجيدة، والتقدم في الطب البيطري يعني أنه في معظم الحالات لا يزال بإمكان الكلاب أن تعيش حياة جيد، وتذكر أنه بعد أن تأخذ جروًا جديدًا إلى منزلك، لديك القدرة على حمايته من واحدة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في النوعية من الكلاب هي السمنة، فيعد الحفاظ على كلب الراعي الألماني بوزن مناسب من أسهل الطرق لإطالة عمره وتخفيف أوجاع وآلام التهاب المفاصل في سن الشيخوخة، بحيث حقق أقصى استفادة من قدراتك الوقائية للمساعدة في ضمان صحة الكلب مدى الحياة.




جيرمن شيبرد تسُتخدم ككلاب للشرطة :


في الكثير من البلدان حول العالم، تستخدم كلاب جيرمن شيبرد من ضمن قوات الشرطة، وهذا بفضل ذكائها وقوتها، وعملية تدريبها تتم بسهولة لكي تقوم بالمهام والأنشطة المختلفة، ومن أمثلة الاشياء التي يتم تدريب جيرمن شيبرد عليها هو شل حركة المشتبه فيهم جنائيا دون وقوع أي إصابات، فكلب الجيرمن شيبرد يتميز مثله مثل باقي الكلاب بحيث أنه لديه حاسة شم ممتازة يستخدمها في شم المخدرات والمتفجرات، كما أنه يستخدم في عمليات البحث والإنقاذ، وتحديد أماكن الأشخاص في الحالات التي يكون فيها بعض الأشخاص في عداد المفقودين أو تحت الأنقاض.



مميزات وعيوب كلب الراعي الألماني :


مثل كل الكلاب وباقي الحيوانات الأليفة الأخرى، هناك عدد من المميزات التي يمتاز بها كلب الجيرمن شيبرد، والعديد من العيوب الموجودة في هذه النوعية من الكلاب، وسنتطرق لهذه المميزات والعيوب لتحكم بنفسك في حالة ما إذا كنت تفكر في تربية واحدة من هذه الكلاب :


* مميزات كلب الراعي الألماني :


- كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني كلب استعراضي رائع


- كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني كلب طويل العمر


- كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني يمتلك الكثير من الطاقة


- كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني كلب عمل رائع


- كلب الراعي الألماني يمتلك العديد من الأشكال والألوان المختلفة


- كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني كلب حراسة ممتاز


- كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني كلب مخلص لعائلته


- كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني ذكي للغاية وسهل التدريب


- كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني يتعامل بشكل جيد في جميع أنواع الأحوال الجوية


- كلب جيرمن شيبرد أو الراعي الألماني لديه مظهر جذاب


- كلب الراعي الألماني يحتاج إلى الحد الأدنى من عدد مرات الاستحمام


- كلب الراعي الألماني يتمتع بحياة اجتماعية أفضل


- كلب الراعي الألماني أكثر صحة من سلالات الكلاب الأخرى


- كلب الراعي الألماني يحب السباحة في معظم الأحيان


- كلب الراعي الألماني منتشر بين المربين وهناك العديد من مصادر المعلومات عن هذه السلالة.



* عيوب كلب الراعي الألماني:


- كلب جيرمن شيبرد يتساقط شعره بشكل كبير


- كلب جيرمن شيبرد يحتاج دائماً إلى عمل يقوم به


- كلب جيرمن شيبرد يعاني من الكثير من المشاكل الصحية


- كلب جيرمن شيبرد كبير الحجم ولديه طاقة كبيرة تحتاج لتفريغ


- كلب جيرمن شيبرد يحتاج إلى الكثير من التمرين


- كلب جيرمن شيبرد ينبح كثيراً


- كلب جيرمن شيبرد يمكن أن يكون مزاجه سئ في بعض الأحيان


- من الصعب الوصول إلى مربي كلب جيرمن شيبرد يكون حسن السمعة


- كلب جيرمن شيبرد لا يجب أن تتركه وحيداً لفترة طويلة


- كلب جيرمن شيبرد يحتاج إلى الكثير من وقتك


- كلب جيرمن شيبرد قد يصبح عدواني في بعض الأحيان


- كلب جيرمن شيبرد غالي الثمن بشكل واضح


- كلب جيرمن شيبرد يحتاج إلى التنشئة الاجتماعية السليمة



اسئلة وأجوبة :


س: ما السرعة التي يمكن أن يمشي بها كلب الراعي الالماني أو الجيرمن شيبرد؟

ج: يمكن أن يركض كلب الجيرمن شيبرد بسرعة حوالي 30 ميل في الساعة.


 

س: لماذ كلب جيرمن شيبرد الخاص بي نحيفاً ؟

ج: لعل العديد من الأسباب التي تجعل كلاب الجيرمن شيبرد نحيفًا جدًا، من بينها أن يكون كلبك مصابًا بالديدان أو الطفيليات، أو يعاني من مشاكل في الأسنان تجعل تناول الطعام غير مرغوب، أو ربما لا تلبي احتياجاته الغذائية بالطعام الذي تتناوله، في هذه الحالة هو الوقت المناسب للذهاب بكلبك إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص طبي حتى تتمكن من معرفة ما هي المشكلة.


 

س: هل كلب جيرمن شيبرد صديق للأطفال ؟

ج: نعم، يعد كلب الجيرمن شيبرد الذي تمت تربيته بشكل صحيح صديق ومعاون رائع للأطفال.


 

س: كيف يتعامل كلب الجيرمن شيبرد مع الغرباء ؟

ج: يعد كلب الجيرمن شيبرد ليس ودوداً مع الغرباء في كثير من الأحيان، لذلك يجب الحرص عند التعامل مع كلب جيرمن شيبرد الذي تتعامل معه لأول مرة.



س: هل كلاب جيرمن شيبرد هي سلالة واحدة؟

ج: هناك أنواع مختلفة من سلالة كلب الجيرمن شيبرد أو الراعي الألماني ومن أبرزها السلالة الأصلية التي نشأت في ألمانيا، والسلالة الأخرى التي تم تهجينها في الويات المتحدة.



س: هل كلب الجيرمن شيبرد كلب مناسب للحراسة ؟

ج: نعم، بالتأكيد كلب الجيرمن شيبرد ذكي وقوي وذو شخصية لا يستطيع أي لص أن يتحايل عليها لخداعها.



س: متى يمكن تدريب كلب الجيرمن شيبرد؟

ج: يمكن البدء في تدريب كلب الجيرمن شيبرد بعد مرور 8 أسابيع من الولادة.

المقال التالي المقال السابق