دراسة جدوى مشروع دواجن 2023 خطوة بخطوة

دراسة جدوى مشروع دواجن 2023 خطوة بخطوة


لا شك أن دراسة جدوى مشروع دواجن وعموما مزارع تربية دواجن أحد أشهر المشاريع الصغيرة، ومن أكثرها إنتشارًا. بل أن هناك مزارع ضخمة تمثل استثمارات متوسطة و كبيرة. وذلك راجع بسبب الطلب الهائل على الدواجن من قبل الأفراد والمطاعم والمحلات وغيرها.


نظرًا لأهمية مشروع الدواجن في الاقتصاد الوطني وسؤال الكثيرين عنه، قمنا بإعداد دراسة جدوى نوضح من خلالها كافة متطلبات وتجهيزات المشروع، واشتراطات ترخيصه، وتكاليفه وعوائده، وغيرها من التفاصيل. اطلع عليها فيما يلي.



أفضل موقع لمزارع الدواجن :


تشير دراسة جدوى مزرعة دواجن بأن الموقع المناسب لإنشاء وتشييد المزرعة هو من الأمور التي تجعل هذا المشروع بسيط للغاية؛ فلا توجد شروط محددة بخصوص الموقع، حتى أنه يمكنك بدء المشروع على سطح منزلك إن لم يكن هناك ضرر لساكني المنزل.


وعلى الرغم من ذلك يُستحسن في حالة وجود الإمكانيات المادية – أن تستأجر مكان مخصص لتربية الدواجن وأن يكون في منطقة خالية من السكان أو بعيدة قليلا عن تواجد التجمعات السكنية.


وسيكون عليك التأكد من توفر خدمات المرافق الأساسية مثل تلك الخاصة بالكهرباء والمياه، بالإضافة إلى ضرورة وجود طرق ممهدة من وإلى المزرعة لسهولة نقل الدواجن للتجار والأعلاف و تنقل والزبائن.


ويمكن للمزرعة أن تتكون من عدة أدوار أو دور واحد فقط؛ على العموم هو أن تكون المساحة كافية ومناسبة في جميع الحالات .


وكما ينصج الكثير من أصحاب مزارع الدواجن فيجب الحرص على تقسيم المزرعة إلى عدد من العنابر؛ ولا تجعل كل الدجاج ينطلق في كل المساحة المتوفرة بدون فواصل.



مساحة مزرعة دواجن المقترحة خلال دراسة الجدوى :


من المهم أن تكون مساحة المزرعة في مشاريع الدواجن مناسبة لأعداد وأحجام الطيور الموجودة بها؛ فلن يكون المشروع مثمر في حالة اخترت مكان ضيق لا يناسب عدد الدواجن ولا يعطيهم الحرية الكاملة للحركة والانطلاق بشكل كافي، وكذلك لن يكون الأمر جيدًا في حالة اخترت مكان مساحته كبيرة أكثر من اللازم.


وسيكون مكان بمساحة 150 متر مربع على الأقل مناسب لمشروع دواجن؛ على أن تخصص منه مساحة صغيرة لتصبح غرفة لتخزين العلف وبعد المعدات، ويمكنك تخصيص بعض الأمتار الإضافية أيضًا لتكون غرفة لإدارة المشروع واستقبال الزبائن والتجار.



ماهي تراخيص إنشاء مزرعة الدواجن ؟


أول خطوات الترخيص المذكورة في دراسة جدوى مزرعة دواجن هي الذهاب إلى مديرية الزراعة أو الإدارة الزراعية ومن ثم التوجه لإدارة الإنتاج الحيواني، ويختلف موقعها باختلاف المنطقة المُقام بها المزرعة.


التقدم بطلب للإدارة من أجل الحصول على ترخيص بتشغيل المزرعة، ومن ثم يتوجه مسئول من الإدارة إلى موقع المزرعة للمعاينة.


وسيكون عليك تقديم رسم كروكي للمزرعة مع طلب الترخيص.


ومن ثم يتأكد المسئولون بالإدارة من توافر جميع شروط الأمان والتأكد من كافة البيانات الموجودة بالطلب ومدى موافقتها للقرارات المنظمة لهذا النوع من المشاريع.


بعد ذلك يتوجب عليك دفع المصروفات الإدارية المطلوبة في المديرية التي تتبعها مزرعتك.


وإذا تمت الموافقة عادةً ما تتمكن من استلام الترخيص في خلال 15 يوم من وقت تقديمك للطلب.




المعدات والتجهيزات الضرورية في مشروع دواجن :


بداية سيتوجب عليك أن تحدد في أي نوع من الدواجن ستتخصص مزرعتك بالضبط، حيث أن الأمر لا يتوقف فقط عند نوعين من منتجات الدجاج.


بل إن هناك الكثير من أنواع الدواجن الأخرى مثل الديك الرومي والطيور والبط والأوز والسمان، كما أن هناك مزارع دواجن تعمل على إنتاج وبيع البيض فقط، وأخرى تنتج اللحوم أو الريش لاستخدامه في الصناعة.


وننصحك من خلال دراسة جدوى مزرعة دواجن أن تتخصص في تربية الدجاج البلدي كبداية إن لم يكن لديك خبرة كافية مع أي نوع دواجن أخرى، وبذلك يمكنك البدء بعدد 1000 كتكوت على سبيل المثال.


ومن أهم المهدات والتجهيزات الضرورية في مزرعتك توفير مصدر إضاءة مناسب ومستمر أغلب الوقت.


ويعتبر وجود مصدر دائم للماء بالمزرعة أمر ضروري، ويجب أن تصل تلك المياه للدواجن من خلال سقايات مخصصة لهم.


يجب الاهتمام كثيرًا بمصادر التهوية للدواجن حتى لا تُصاب بالأمراض أو تتأثر بدرجة حرارة الجو خلال فصل الصيف.


وستحتاج عدد من العلافات حسب عدد الدواجن المتوفرة لديك.


كما أن الأعلاف نفسها من الأمور الهامة بمشروع الدواجن، فهي الغذاء الأساسي الذي تعتمد عليه مشاريع الدواجن، وستحتاج 5 طن من العلف في بداية المشروع، ويمكنك الحصول عليه مدعم من الدولة في حالة اتبعت خطوات ترخيص المزرعة وبالتالي لن يكلفك الكثير.


كما ان وجود الأعلاف في مناطق واضحة وظاهرة حول الدجاج من الأمور المهمة جدًا لتضمن تغذيتهم بشكل فعال و جيد، مع اقتناء و توفير كمية مناسبة في كل مرة.


ويمكن لك توفير خزانات مياه لتكون بديلًا جيدًا في حالة انقطاع الماء عن المزرعة لفترة معينة، ولكن في حالة تكرار الانقطاع بشكل مستمر يجب أن تبحث عن السبب وتقوم بإصلاحه على الفور.


ولابد من توفير أحواض مياه في أكثر من مكان بالمزرعة، وليكن على الأقل حوضين، وهي مهمة في مساعدة العمال في تنظيف المزرعة وغيرها من الأمور.


كما أن وجود الأدوية البيطرية والرعاية الصحية للدواجن أمر مهم جدًا، وذلك للوقاية من انتشار الكثير من الأمراض فيما بينها.


وفي حالة استطعت تخصيص مساحة صغيرة لتكون غرفة إدارة للمزرعة، فيجب أن توفر مكتب وكراسي لاستقبال الزبائن. 



العمالة الواجب توفرها بمشروع دواجن:


وتبعًا لما ورد في دراسة جدوى مشروع الدواجن فإنه لا يتطلب العديد من العمال، فمثلًا ستحتاج إلى عامل نظافة واحد ليقوم بكل ما يخص أعمال النظافة.


كما ستحتاج إلى وجود شخص مشرف عام للمزرعة في حالة عدم معرفتك بها أو قلة الخبرة التي لديك بخصوص هذا النوع من المشاريع.


ويمكن الاتفاق مع طبيب بيطري بأن يقوم بزيارة المزرعة بشكل أسبوعي للاطمئنان على صحة الدواجن ومنحهم الدواء المناسب.


وفي حالة أردت أن تكلف بمسؤولية نقل الدجاج للتجار، فستحتاج إلى عاملين ليقوموا بهذه الخطوة، ويمكنك التعاقد معهم على العمل باليومية، وعموما لن تكون في حاجة لنقل الدواجن بشكل يومي.



كيفية تربية الدواجن بالمزرعة :


تعتمد دراسة جدوى مشروع دواجن هذه على شراء عدد من الكتاكيت بعمر حوالي ثلاثة أسابيع تقريبا، وذلك لتضمن أنها لم تتعرض لأي حقن هرموني أو ما شابه ذلك، والصهر على تغذيتها بشكل جيد، والانتظار حتى تصل لعمر إنتاج البيض.


ويجب أن تستمر في تقديم الاعلاف للدواجن حتى تصل لأوزان مناسبة لبيعها، وذلك بداية من 1.5 كيلوجرام وحتى 2.5 كيلوجرام تقريبًا.


وإذا كنت ستعتمد في مشروع الدواجن على إنتاج البيض فقط، فعادةً ما تستطيع الدجاجة الواحدة إنتاج حوالي 175 بيضة بشكل سنوي، ولن تحتاج البيضة لوقت طويل حتى تتكون؛ فقط 26 ساعة تقريبا.


ومن المهم وجود عدد من الديوك بشكل كافي في المزرعة لتحدث عملية التزاوج، ذلك في حالة أنك ترغب في الحصول على جيل جديد من الكتاكيت وتعيد دورة إنتاج المزرعة بدون الحاجة للشراء من أي مكان آخر.



التكاليف المطلوبة والعوائد المتوقعة في دراسة جدوى مشروع الدواجن :


تتميز مشاريع تربية الدواجن بأنها قليلة التكلفة نسبيا بالمقارنة مع الكثير من المشاريع الأخرى، فإن كنت ستحصل على عدد 1000 كتكوت ستحتاج إلى حوالي 2000 جنيه تقريبا، حيث أن متوسط ثمن الكتكوت الواحد هو 2 جنيه.


كما تشير دراسة جدوى مشروع دواجن إلى أنه لتوفير 5 طن من الأعلاف ستكلف إلى 8 آلاف جنيه تقريبًا، ويختلف السعر باختلاف مصدر العلف الذي ستحصل منه على الأعلاف بكل تأكيد.


وللحصول على الأدوية البيطرية اللازمة ستحتاج إلى تكلفة ب حوالي 2000 جنيه.


بالإضافة إلى تكلفة توفير عدد من العلافات والسقايات والتي تقدر بحوالي 2000 جنيه تقريبًا.


وستحتاج إلى دفع رواتب 1500 جنيه لعامل النظافة، و2000 جنيه للمشرف على مزرعة المشروع، و400 جنيه للطبيب البيطري، بالإضافة إلى الأجرة اليومية لعمال النقل.


وعلى الرغم من التكاليف سابقة الذكر، إلا أن دراسة جدوى مشروع الدواجن تشير إلى أنه في حالة إدارة المزرعة بالشكل الصحيح، والاهتمام الجيد بصحة الدواجن ورعايتهم المستمرة واستخدام وسائل الترويج للتجار وأصحاب محلات الدواجن، فستصل أرباح مشروعك في خلال الدورة الواحدة إلى حوالي 20000 جنيه.


كما يمكن لك الحصول على أرباح عن طريق عرض بعض العنابر الفارغة للإيجار لغيرك من الأشخاص وذلك في حالة امتلاك اماكن بالمزرعة بالتأكيد، فالكثير من أصحاب مزارع الدواجن يفعل هذا الأمر.



خلاصة :


لعل مشروع الدواجن كان ولم يزل علي مدار سنوات واحدًا من أهم المشروعات الصغيرة المربحة، وذلك لأن الدواجن من السلع الاستهلاكية والرئيسية في حياة جميع الناس.


خلال هذه المقالة استعرضنا دراسة الجدوى مشروع دواجن، أوضحنا خلالها جميع متطلبات المشروع وتجهيزاته، وكيفية الحصول على ترخيصه، وما يتوقع تحمله من تكاليف وتحقيقه من عوائد.

المقال التالي المقال السابق