كيفية زراعة السدر التفاحي أو النبق من العُقلة

كيفية زراعة السدر التفاحي أو النبق من العُقلة


يعد السدر التفاحي نوع من النباتات أو الأشجار المثمرة، ينتمي الى العائلة النبقية، والتي تضم مايقرب 58 نوعا، وثمار السدر التفاحي تكون كبيره مستديره أو بيضاوية، وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية، كما أن زراعة السدر التفاحي أو النبق من العقله تعتبر اسرع عمليات للتكاثر ، كما انها سهله ولاتحتاج الى عنايه خاصه.


كيفية زراعة السدر التفاحي من العُقلة هو ما سوف نتطرق له في موضوع اليوم. و نشارك طريقة زراعة أشجار السدر التفاحي أو النبق من العُقلة، حيث أنها أسرع عملية للتكاثر، كما أنها سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى عناية خاصة.



 طريقه زراعة السدر التفاحي أو النبق من العقلة :


يمكن زراعة السدر التفاحي من العقله بسهوله شديده، حيث ان زراعه السدر من العقل اسهل واسرع وافضل من البذور ، وهي الأجزاء التاليه سوف نتعرف على كيفية القيام بذلك.



موعد زراعة السدر التفاحي أو النبق :


يعد أفضل موعد لزراعة السدر التفاحي هو بداية موسم النمو في أوائل شهر مارس وأبريل. كما يجب ري وتسميد وتقليم أشجار السدر التفاحي في السنوات الأولى من عمرها.



طريقة زراعة السدر التفاحي أو النبق من العقله :


1- ناخذ فرع اخضر من شجرة السدر في موسم التقليم على ان يكون بحاله جيده.


2- نقوم بتقطيع الفرع الى عدة عقل على ان تحتوي كل عقله على برعم واحد على الاقل، وان تكون بطول 20 سم الى 25 سم.


3- نقوم بتقشير مسافه 2 سم اسفل عقله، وتحديدا في المكان الذي يتم غرسه في التربة. 


4- نحضر اصيص بحجم مناسب لعدد العقل التي نريد زراعتها، ويمكن زراعة جميع أنواع العقل في اصيص واحد، وبعد نمو تلك العقل يمكنك نقل كل عقله في اصيص منفصل عن الاخرين.


5- نضع في اصيص تربة خصبة ومناسبة وجيدة التصريف مثل سماد المشتل.

 

6- نقوم بعمل حفرة لكل عقله وبعد وضع العقل في الحفر الخاصة بها نقوم بردم الاجزاء الفارغه منها بالتربة.

 


ري السدر التفاحي أو النبق :


1- نحافظ على رطوبة التربة ولانجعلها تتعرض للجفاف، وخاصه خلال اول 6 الى 8 أسابيع بعد عملية الزراعة، ولانقوم بالافراط بالري.


2- بعد مرور 15 الى 20 يوما سوف تجد النموات والبراعم بدات بالظهور في العقل وبعد وصول الى تلك المرحلة نحتاج إلى تقليل عدد مرات الري بشكل تدريجي.


3- بعد نمو العقل وارتفاعها سوف تحتاج إلى استخدام دعامات الى اعادتها ونموها بشكل أفضل.



تسميد أشجار السدر التفاحي :


يعد الاهتمام بتسميد أشجار النبق أو أشجار السدر، وذلك للمساعدة في الحصول على أعلى معدل محصول من السدر التفاحي. كما يجب الاهتمام باستخدام الأسمدة العضوية المتحللة وخاصةً مع التربة الرملية الفقيرة في العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات.


يتم تسميد أشجار السدر الصغيرة بمعدل 10 كجم من السماد العضوي، ويتم مضاعفة تلك الكمية للأشجار البالغة. وايضا يتم تسميد الأشجار الصغيرة بمعدل نصف كجم من سماد NPK المركب، ويتم مضاعفة تلك الكمية للأشجار البالغة لتصل إلى 1 كجم أو 1.5 كجم. 


عند استخدام الأسمدة النيتروجينية، يُستحسن أن تقوم بالتسميد على دفعات ابتداء من شهر ديسمبر وحتى نهاية فصل الربيع.

المقال التالي المقال السابق