كيفية زراعة الينسون و وقايته و حصاده





اليانسون نبات عشبى موسمي شتوى موطنه منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط كما انتشر حاليا فى معظم بلدان أوروبا والنبات ذو سيقان أسطوانية ناعمة مخططة تصل ما بين 70 إلى 80 سم كما يعتبر ثمار الينسون يتم إستعمالها كشراب مانع للمغص و طارد للغازات، ويتم إستخدام  زيت الينسون فى  صناعة مركبات السعال والكحة، ويحتوى ثمار الينسون على زيت طيار فيه مادة الأنيثول مفيدة للكحة.



كيفية زراعة الينسون :


تعد التربة المناسبة لزراعة الينسون هي التربة الصفراء والخصبة أو متوسطة الخصوبة، ويتكاثر نبات الينسون بإستخدام البذور وذلك في شهري أكتوبر ونوفمبر، ويحتاج الفدان من 3 الى­ 5 كجم من البذور، كما يتم تجهيز الأرض للزراعة عن طريق حرثها مرتين متتاليتين، وذلك بالإضافة إلى وضع سماد عضوى قديم متحلل و سوبر فوسفات الكالسيوم بالكميات اللازمة، ويتم زراعة خمس بذور فى الحفرة الواحدة .


يجب أن تتم الزراعة على ريشة واحدة كما يجب إبعادها عن الحفرة الأخرى مسافة 30 سم و ريها بعد الزراعة مباشرة، ويجب أن تُروى جيدا، ويتم إزالة النباتات الزائدة بعد 3 ­الى 4 أسابيع بحيث لا يبقى فى الجورة أكثر من نباتين، حيث يتم الإحتفاظ  بالنبات القوي والتخلص من النباتات الضعيفه والحشائش الضارة إما بالعزيق أو المبيدات الحشرية، ويجب ان يتم العزيق أربع مرات في الأسبوع .


ومن أجل الوقاية من آفات نبات الينسون، فعندما يتم الإصابة بالحفار أو الدودة القارضة فيجب استخدام طعم سام مكون من 1 كجم مارشال مع ردة ناعمة، ثم يتم نثره بعد رية الزراعة مباشرة بيوم أو يومين.



ري نبات الينسون :


حين يتم إستخدام الري بالتنقيط أو الرشاشات لنبات الينسون، كما يجب مُراعاة وجود نسبة رطوبة فى الارض، وذلك لأن الينسون شديد الحساسية لذلك فهو يتأثر بإختلاف درجات الحرارة ، وبالتالى قد يتأثر بسرعة اذا كانت الارض جافة تماما .


أما في حالة إستخدام الري بالبخار فإن النباتات تروى رية واحدة عند الزراعة، ثم يُعاد الرى بعد حوالى 10 أيام من الزراعة، وذلك من أجل مساعدة ينسون على تمام الإنبات، ثم يتم الرى بعد ذلك كل ثلاث أسابيع أثناء الشتاء وذلك حتى شهر مارس، ثم يتم الري  بعد ذلك كل أسبوعين تقريبا.



تسميد نبات الينسون :


يتم إضافة سوبر فوسفات الكالسيوم فى الأرض الجديدة التي لم يسبق زراعة الينسون بها بمقدار 300 أما الأراضي القديمة يضاف إليها 200 كجم فقط ، ثم يتم وضع سماد عضوى ثم إضافة  200 كجم سلفات نشادر مع 50 كجم سلفات بوتاسيوم ، ويجب تقسيم التسميد النيتروجينى و البوتاسى الى قسمين ، القسم الاول يكون بعد 30 يوم من الزراعة  ، وهو عبارة عن سلفات نشادر و50 كجم سلفات بوتاسيوم  ، والقسم الثاني يتم إضافة 100 كجم سلفات نشادر بعد شهر ونصف .



مرحلة حصاد ينسون :


حين يتم الوصول إلى مرحلة حصاد الينسون، كما يجب جمع ثمار الينسون قبل تمام النضج، وذلك حتى لايحدث فرط للبذرة مثل باقى الحبوب العطرية الاخرى، و يتم جمع الثمارعندما يكون لونها زيتونى أخضر وليس مصفر، وغالبا ما يكون ذلك فى شهرى مايو ويونيو، ويجب نزع النبات  ثم نقله إلى الجرن حتى تجف البذور، ومن المُعتاد أن الفدان يُعطي 400 كجم من البذور جافة.



الآفات التي تصيب الينسون بعد الحصاد :


يوجد الكثير من الآفات التي تقد تصيب الينسون بعد الحصاد مثل الآفات الحشرية ك الخنافس، كما يجب مقاومتها باستخدام المبيدات المناسبة، والنوع الثاني هو الآفات الحيوانية مثل القوارض والطيور ، ويجب مقاومتها باستخدام المصائد ووضع شبك على منافذ التهوية للمخازن ، والنوع الثالث هو الآفات الفطرية مثل الفطريات وأعفان الحبوب المخزونة، وتتم مقاومة هذه الفطريات باستخدام العبوات المناسبة، مع توفير التهوية الجيدة للمخازن وتطهير المخازن عقب كل دورة تخزينية.

المقال التالي المقال السابق