سلالة بقر الهولشتاين فرزيان وأهم مميزاته وخصائصه الاستثمارية

سلالة بقر الهولشتاين فرزيان وأهم مميزاته وخصائصه الاستثمارية

 يعد بقر الهولشتاين واحدة من سلالات الأبقار المنتجة للحليب الأكثر إنتشارا حول العالم، بل و تعتبر الأكثر انتاجا في كميات الحليب حيث أن عدد من البلدان حسنت من إنتاجيتها للحليب بشكل رهيب حتى صار إنتاج الحليب في الشركات التجارية يتعلق بسلالة الهولشتاين دون غيرها من سلالات الأبقار الأخرى.



أصل أبقار الهولشتاين فرزيان يعود إلى مناطق ساحل بحر الشمال بين هولندا و الدنمارك وهو الأمر الذي جعل تسمية سلالة بقر الهولشتاين تتعلق بالجنسية الهولندية لدى عدد كبير من الناس ومربي الأبقار .



وشهدت ابقار الهولشتاين فرزيان تطور كبير من حيث الخصائص الوراثية لإنتاج الحليب بعد الحرب العالمية الثانية حيث قامت العديد من البلدان مثل فرنسا و هولندا بتحسين نسل السلالة و ذالك للحصول على أبقار ممتازة عالية الإنتاج.



يمكن التعرف وتمييز بقر سلالة الهولشتاين بكل سهولة نظرا للونها اللافت و مظهرها الخارجي بحيث أن الهولشتين تتميز بشعر أبيض مع بعض المناطق الملونة بالاسود كصفة مميزة أولى للسلالة، إضافة الى إمكانية وجودها في لون أبيض مع بقع حمراء عوض السوداء لكن بنسب أقل ومتفاوتة.



تعد سلالة الهولشتاين ذات حجم كبير حيث يمكن أن يصل إرتفاع البقرة الى حوالي 1.45 متر و 1.65 متر لدى الذكور في حين أن أوزان الأبقار يتراوح ما بين 600 الى 700 كلغ بالنسبة للإناث و 900 حتى 1200 كلغ بالنسبة للذكور الهولشتاين.


سلالة بقر الهولشتاين فرزيان وأهم مميزاته وخصائصه الاستثمارية


يبلغ إنتاج بقرة الهولشتاين من الحليب في المتوسط حوالي 9300 كلغ من الحليب خلال السنة، مع جودة عالية في الحليب، وتكمن أهمية أبقار الهولشتاين في قابليتها للتربية في الحظائر و قدرتها العالية على تحويل الأعلاف الى إنتاج الحليب وقدرة العجول على النمو بشكل لابأس به.



كما أن سلالة الهولشتاين تعتبر المصدر الأول للحليب في تزويد المصانع التجارية لإنتاج مشتقات الحليب (حوالي 80 % من الحليب المستعمل في صناعة الياغورت والعصائر تأتي من بقر سلالة الهولشتاين لتهجين السلالة مع السلالات المحلية) كما أن تركيبة الحليب الغنية بالكازيين تجعل من أبقار الهولشتاين المزود الأول من حيث البقر لمصانع الأجبان عبر العالم.



تصبح عجلات سلالة بقر الهولشتاين لديها القدرة على التزاوج والإنتاج منذ سن السنتين و نصف في المتوسط، و بلغ ذروتها من إنتاج الحليب بعد مدة قصيرة من التوالد حيث يمكن للبقرة أن تنتج أكثر من 100 ألف كلغ من الحليب في 9 ولادات فقط.



يمكن لأبقار الهولشتاين أن تتأقلم مع العديد من الخصائص المناخية لكن يبقى المناخ الجبلي في المرتفعات هو الوسط الجيد و المناسب لسلالة الهولشتاين، ويتطلب الأمر إستعمال المكيفات في المناطق الحارة جدا من العالم.

المقال التالي المقال السابق