أشهر انواع البقر الحلوب حول العالم

أفضل أنواع الأبقار لإنتاج اللحوم أفضل أنواع أبقار الحليب أنواع البقر الحلوب أنواع الأبقار واسعارها أنواع البقر انواع الابقار في العالم


تعد الأبقار من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها و الاحتفاظ بها في المنازل والحظائر وهي حيوانات صديقة للانسان، ويتم تربيتها عادةً لغايات متعددة: كالترفيه، أو حيوانات عاملة أو مواشي من اجل حليبها او لحومها أو تكاثرها وغالبا ما يتميز الحيوانات الأليفة بمظهرها الجذاب وذكائها وشخصياتها الاجتماعية، وما يمنع الناس من الاحتفاظ بهذه الحيوانات هو عدم وجود الوقت الكافي لرعايتها أو لعدم وجود مأوى لها، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أشهر أنواع الأبقار حول العالم .



أشهر أنواع البقر الحلوب حول العالم


 تعد الأبقار واحدة من بين أكثر الحيوانات انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، وهي من الثدييات، وتتمتع الأبقار بحوافر متساوية الأصابع وحوافر مشقوقة، وتنتمي الأبقار إلى الحيوانات المجترة ذات القرون الجوفاء، ويسمى صغيرها "العجل" أما ذكرها يسمى بإسم الثور، وتزن البقرة  في المتوسط حوالي ما بين 100 إلى 360 كيلوجرام، أما الثيران فتزن في المتوسط حوالي ما بين 100 إلى 450 كيلوجرام، وفي غالب الأحيان ما يتم تربيتها للاستفادة من لحومها وحليبها وجلودها، وهي من بين أشهر أنواع الأبقار حول العالم ما يأتي:



الأبقار المنتجة للحليب :


أبقار هولشتاين فريزيان :


تعد سلالة ابقار هولشتاين فرزيان من أبقار الحليب ويعود أصلها إلى هولندا، وتوصف على أنها حيوانات كبيرة الحجم ولونها بين الأبيض والأسود، وتمتاز بقدرتها العالية على إنتاج كمية كبيرة من الحليب مقارنة مع باقي سلالات أبقار الحليب، وبالرغم من ذلك فإنّ حليب ابقار الهولشتاين يحتوي على نسبة دسم أقل، وقد تم توزيعها على نطاق واسع في مختلف بلدان العالم نظرا لانتاجها الكبير في كميات الحليب.



سلالة براون السويسري :


تعد سلالة ابقار البراون سويس واحدة من بين أقدم السلالات الموجودة، ويعود أصلها إلى سويسرا، وتصنف من أبقار الحليب، وذات لون يجمع ما بين البني الفاتح أو اللون الرمادي، ويعد لحمها أكثر سمكا مقارنة مع سلالات الحليب الأخرى، ويتضمن حليبها على نسبة متوسطة من الدسم بالمقارنة مع أبقار الحليب الأخرى.



أبقار الجيرسي :


تعد سلالة ابقار الجيرسي من أشهر أنواع الأبقار حول العالم وهي سلالة متخصصة في انتاج الحليب وتعود بالأصل إلى جزيرة جيرسي، وانتشرت الآن في كل البلدان فهي قادرة على التأقلم مع جميع الظروف المناخية، ويمتاز حليبها بوفرة الزبدة بشكل ملحوظ فيه، وابقار الجيرسي تمتاز بحجمها الصغير ووذات قرون قصيرة، وتختلف في اللون و عادة ما تميل إلى اللون الكريمي.



أبقار غوينسري: 


تمتاز هذه السلالة من الأبقار بلونها الذهبي، إضافةً للون حليبها القريب من الذهبيّ بسبب احتوائة على البيتا كاروتين، وهو أحد مصادر فيتامين أ. 



أبقار إيرشاير: 


تعدّ سلالة هذه الأبقار من السلالات الأرستقراطية، أصلها من سكوتلندا، وتتميّز بلونها الأحمر والأبيض، وسرعة تكيفها مع البيئة المحيطة.



الأبقار المنتجة للحوم :


 أبقار البراهمان :


تعد سلالة البراهمان من سلالات الأبقار التي نشأت في الهند وتم تهجينها في الولايات المتحدة مع سلالات من أبقار اللحوم، مما نتج عنها سلالة براهمان الأمريكية، وتتميز هذه السلالة عن غيرها بوجود سنام على الرقبة والكتف وقرون وآذان متدلية، وعادةً ما يكون لونها رمادي مع وجود درجات أغمق من الرمادي في المقدمة والجزء الخلفي منه.



أبقار الأنجوس :


يرجع أصل أبقار الأنجوس إلى اسكتلندا، وتنتشر الآن في كلًا من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وتتميز هذه الأبقار بلونها الأسود، وتستطيع أن تتكيف بصورة جيدة مع المناخات المختلفة حول العالم.



أبقار ليموزين :


 سلالة أبقار الليموزين هي نوعية شهيرة من سلالات الأبقار المنتجة للحوم، ويعود أصلها إلى فرنسا، غير انها انتشرت الآن في مختلف البلدان، وتشتهر بجسمها الطويل ولونها الذهبي المحمر.



أبقار شارولي :


تعد سلالة ابقار الشارولي من أشهر أنواع الأبقار حول العالم وهي سلالة كبيرة من الأبقار متخصصة في انتاج اللحوم، ولقد تم استيرادها لأول مرة من المكسيك إلى الولايات المتحدة، ومن ثم تم استيرادها إلى فرنسا، وكان يُحتفظ بها لأغراض الجر والعمل الزراعي سابقًا أما الآن فيحتفظ بها لإنتاج اللحوم، وهي أيضًا تستخدم في التهجين الاصطناعي، وتتميز بلونها الأبيض الكريمي الفاتح أو الأغمق نسبيا وهي سلالة ضخمة وذات قرون.



أبقار سانتا جيرتروديس :


 تعد من سلالة أبقار اللحوم التي وضعت في ولاية تكساس في القرن العشرين، وغالبا ما تكون باللون الأحمر مع وجود بقع بيضاء صغيرة على الجبهة وأحيانًا في منطقة الأجنحة، وتعد هذه السلالة من أشهر أنواع الأبقار حول العالم وأثقلها، فهي ذات طول وعرض كبيرين، مع وجود جلد زائد حول الرقبة والسرة.



أبقار شورثهورن :


تعد سلالة شورثهورن من أبقار اللحوم وتتواجد في شمال إنجلترا، وتتميز عن غيرها من الأبقار حول العالم بوجود قرون قصيرة وبنية جسمانية قوية ولون يتراوح بين الأحمر النقي والأحمر الممزوج ببقع بيضاء، وتعتبر من أشهر أنواع الأبقار حول العالم وأكثرها تواجدًا، بحيث تتواجد في كل بلدان العالم تقريبًا، وتتواجد بكثرة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا.



الفرق بين أبقار الحليب وأبقار اللحوم :


تنتمي الأبقار الى سلالات مختلفة، فإن هذه السلالات تندرج بشكل أساسي تحت صنفين، وهما: أبقار الحليب وأبقار اللحوم، ويمكن التمييز بينهما من خلال اللون ودرجة السمنة والمنتجات التي تقدمها بشكل أكبر، فبالإضافة إلى أن أبقار الحليب هي منتجة للحليب بشكل أكبر من أبقار اللحوم والتي في المقابل هي منتجة للحوم بشكل أكبر من أبقار الحليب.



منتجات الأبقار :


تعد اللحوم والألبان والجلود من منتجات الأبقار المتعارف عليها، اضافة الى منتجات ثانوية أخرى تتمثل في دخولها العمليات الغذائية والصناعية والطبية أو لصناعة الدهون، بالإضافة إلى روث البقر والذي يوصف بأنه من أفضل الأسمدة العضوية كما يمكن استخدامه كوقود، وتساعد الأبقار في العمليات الزراعية من جر وسحب، ويمكن الاستفادة من بول الأبقار فهو محلول معقم ممتاز ويدخل في صناعة العديد من العقاقير الطبية، والمبيدات الحشرية في الزراعة العضوية، بالإضافة إلى أن حليب البقر أفضل بديل عن حليب الأم، فلا يوجد حيوان يخدم الإنسان كالبقرة؛ و يمكن الاستفادة من مخلفاتها بعكس الحيوانات الأخرى.

المقال التالي المقال السابق