كيفية زراعة الحبق في المنزل


كيفية زراعة الحبق في المنزل

 كيفية زراعة الحبق في المنزل


يعتبر الحبق من النباتات كثيرة الأوراق، والتي لا تعيش لوقت طويل جداً فعمرها قصير و تعيش لسنة واحدة فقط، يتضمن ورود بيضاء اللون وشكلها جميل جداً وتستخدم لأغراض الزينة، يرجع أصول الحبق الى الهند ولكن يمكن زراعته في أوروبا وأمريكا ودول الشرق الأوسط، وافريقيا، ويمكن إستعماله في الطبخ فيمكن إضافته إلى صلصات بكل أنواعها مع البندورة الثوم فتعطي مذاق رائع ولذيذ، كما أن الحبق يستعمل للعلاج من الأنفلونزا والرشح ومن مشاكل الجهاز الهضمي، فهو يغلى بالماء ويشرب ولا ينصح بإستعماله من قبل النساء الحوامل لأنه ينتج آثار جانبية.


طريقه زراعة الحبق في المنزل :


يزرع وينبت نبات الحبق في المنزل خلال ثلاثة إلى سبعة أيام، وينبت في الحديقة الخارجية خلال عشرة إلى أربعة عشر يوماً. يستحسن زراعة الحبق في مكان معرض للشمس، فالقصاصة من الحبق لا تنجح بإستمرار، فإن زراعتها عن طريق الجذور أفضل، أو عن طريق شراء شتلات الحبق الموجودة في وعاء بلاستيكي ومن ثم نقلها وزرعها في تربة الحديقة، بحيث الفترة التي يعيش فيها الحبق قصيرة فهو يحتاج إلى أشعة الشمس بإستمرار، وكذلك نوعية التربة التي تمتاز برطوبة وتكون جيدة في صرف المياه.


يمكن زراعة الحبق خلال فصل الربيع عندما يبدأ الطقس بالإعتدال ويصبح هناك إرتفاع في درجات الحرارة. نقوم أولا بتوزيع ونثر بذور الحبق في التربة بعمق واحد سم، و لحماية الحبق وزراعته داخلياً خلال فصل الشتاء، يتم وضع ثلاث بذرات في كل وعاء وننتظر حتى تصبح البذرة شتلة وبالتالي نقوم بنقلها إلى تربة الحديقة حتى تنمو بشكل جيدا، ويجب الحرص على ترتب الشتلات في الحديقة بكيفية صفوف وأن يكون هناك مسافة بين كل شتلة والأخرى بحوالي ثلاثون سم.


طريقة ري نبات الحبق :


- مواعيد الري: يحتاج نبات الحبق للري باستمرار وانتظام، ابدأ ببرنامج ري مرة في الأسبوع فإن شعرت أن التربة جافة انتقل إلى برنامج يتضمن مرتين في الأسبوع، وقد تصل حاجة النبتة للري إلى 3 أو 4 أيام خلال الأسبوع، وإن كانت درجات الحرارة مرتفعة قد تحتاج لزيادة عدد مرات الري، وأفضل موعد للري الصباح الباكر، إذ يعطي نتائج ممتازة.


- طرق الري: تختلف طرق إيصال الماء للنبتة؛ فقد يكون من مياه الأمطار إن كنت في فصل الشتاء، أو عن طريق خرطوم مياه الحديقة أو يمكنك استخدام الري بالتنقيط إن كنت تزرع الحبق في الحديقة.


- مقدار الري: يحتاج نبات الحبق لبقاء التربة رطبة، وقد ينتج قلة الماء إلى ذبول نبتة الحبق وتدليها، لذلك يحتاج الحبق من 2.5 إلى 4 سم من الماء في الأسبوع.



طريقة تسميد الحبق :


 يضاف إلية أسمدة قبل زراعة الحبق وبعد زراعته للمحافظة عليه ونموه، ومن ثم تجمع أوراقه في أي وقت ويمكن أن يحفظها الشخص في الثلاجة أو حفظها بزيت زيتون. 


بعد أن تنمو نبتة الحبق يجب أن يقص الأطراف من نبتة لينمو لها فروع أخرى، وبعد أن يصبح ساق نبتة الحبق طويل ويابس يمكن أن يقص ثلثاه ونضيف القليل من كمية السماد ويفضل أن يكون عضوي لتنمو وتتفرع من جديد، كما أن الشمس مهمة لنبتة الحبق لتنمو بشكل صحيح وصقيع الشتاء عدو لدود لنبات الحبق. 


يمكن أن يستخدم نبات الحبق بشكل كبير في مجال الطبخ ، ويمكن إضافة أوراقه إلى العديد من الأطباق و يتم اضافتها الى زيت الزيتون أو الخل فتعطي نكهة لذيذة ورائعة.

المقال التالي المقال السابق