أسباب الإجهاض في الأغنام والماعز وطرق الوقاية منها


أسباب الإجهاض في الأغنام والماعز وطرق الوقاية منها

تشكل الاجهاضات في مشروع تربية قطيع الاغنام من اهم وأكبر الخسائر التي تواجه هذا القطاع وخاصة ان المولود يشكل الجزء الأكبر من الربحية في تربية الاغنام و الماعز و غالبا ما ينتظر المربي فترة التناسل من اجل الحصول على نسب حمل و ولادات مرتفعة تساعده في تحقيق الربح المطلوب و الجدوى الاقتصادية في مشروع الاغنام. 


تعتبر الاجهاضات عامل مقلق كبير لدى المربين وخسارة كبيرة ولاسيما اذا كان الاجهاض ناتج عن احد الامراض المعدية الوبائية أو الامراض المشتركة و التي قد تنتهي بتنسيق النعاج و ربما انتقال بعض الامراض الى العامل او المربي كما في حال البروسيلا. 


وبشكل عام فان مسببات الاجهاض عديدة و يمكن تقسيمها بشكل رئيسي الى: 


1- الاجهاض العرضي في الاغنام: 

وهو الاجهاض الذي يكون ناتج عن أحد الأعراض وليس العرض الرئيسي للحالة المرضية و مثل هذه الحالة يحدث الاجهاض بشكل ثانوي لاحد الامراض المعدية كما في حالة اصابة الاغنام بالجمرة الخبيثة او الباستريلا و غيرها من الامراض بهذا الصدد. 


2- الاجهاض الناتج عن احد الامراض:

هنالك العديد من الأمراض التي تسبب الاجهاض كعرض اساسي و تعتبر من امراض الاجهاضات في نعاج الاغنام والماعز و منها:

- البروسيلا. 

- السالمونيلا. 

- الكامبيلوباكتر. 

- الليبتوسبيرا.

- الكلاميديا.


وغالبا ما تحدث هذه الامراض بصورة وبائية على شكل جائحة في القطيع تسبب اجهاض في عدد كبير من النعاج الحوامل خلال مرحلة الحمل. وتسبب خسائر كبيرة تتمثل في نقص عدد الولادات او المواليد و ارتفاع تكاليف المعالجة و انخفاض في مردود الحليب بالإضافة الى تراجع الحالة الصحية لعدد كبير من النعاج و الكباش بسبب الاصابة المزمنة.


3- التسممات المسببة لاجهاض الأغنام:

تعتبر التسممات من مسببات الاجهاض الشائعة في الاغنام ويمكن ان تحدث بشكل جماعي في حال الرعي في منطقة ملوثة بشكل كبير بمواد سامة او من خلال استخدام المبيدات الحشرية و غير ذلك من الامور او ان تحدث بشكل فردي في عدد معين في واحدة او أكثر من النعاج. ومن ذلك التسممات العلاجية بالحقن بأحد المركبات المسببة للإجهاض دون انتباه. 


4- الاجهاض الميكانيكي في الاغنام: 

ومن الممكن ان يحدث بشكل فردي في احد النعاج نتيجة لعوامل ميكانيكية مثل النطح او الضرب أو السقوط او اسباب ميكانيكية اخرى. 


5- عوامل غذائية لاجهاض الاغنام:

تحدث في حالة النقص الغذائي في مستويات الطاقة والبروتين و نقص الاحماض الامينية و المعادن (اليود – السيلينيوم - المنغنيز) و الفيتامينات (فيتامين A) و غير ذلك.

المقال التالي المقال السابق