كيفية زراعة الفصة أو البرسيم الحجازي وأهم شروط الزراعة والراعاية والحصاد


كيفية زراعة الفصة أو البرسيم الحجازي وأهم شروط الزراعة والراعاية والحصاد


تعتبر الفصة او الصفصفة أو البرسيم الحجازي من أهم الزراعات العلفية الغنية من حيت قيمتها الغذائية البروتينية، ومنخفضة التكلفة ويعتمد عليها بكثرة كاعلاف في تربية المواشي. خصوصا الأغنام والماعز والابقار لأنها غنية بالبرتين والآزوت والطاقة مما تساعد المواشي في زيادة الوزن وتساعد في انتاج كميات الحلوب، كما أن العديد من مربي الأبقار والماعز يستخدمون الفصة كمصدر أساسي في العلف، نظرا لعطاء و استغلال نبتة الفصة لمدة ثلاث الى 5 سنوات من الحصاد المتتالية.


قبل زراعة الفصة ينبغي اختيار الاصناف الجيدة وخاصة المستوردة مثل بيوونيير كاليفورنيا واستراليا، الاصناف المحلية اثبتت جودتها ايضا ولكنها متوسطة المردودية.



وقت زراعة الفصة :


يختلف وقت زلراعة من بلد لآخر بسبب عوامل الطس والمناخ وتعد الفترة الممتدة ما بين شهر شتنبر إلى نونبر أفضل فترة لزراعة الفصة بدون تأخير أو تبكير عن هذا الوقت لأن ذلك من شأنه أن يخفض من نسبة الانتاج، ويعتبر النصف الاول من شهر أكتوبر أنسب وقت لزراعة الفصة.



اختيار نوع الفصة المناسب :


توجد انواع كثيرة تصل 200 نوع من الفصة، وتختلف خصائص كل نوع عن الاخر ومدى ملائمتها مع الظروف  البيئية و المناخية، لذلك وجب البحث في الأول عن النوع المناسب للمنطقة المراد زراعة الفصة بها قبل اتخاذ أي خطوة من أجل الحصول على محصول جيد ووفير بينما غالبية الأنواع تستطيع التكيف مع مختلف الظروف المناخية لكن ليس بدرجة كبيرة.



تهيئة الارض لزراعة الفصة :


يتم الاستعداد لزراعة الفصة عن طريق اعداد الأرض، فيجب التأكد من أن حموضة التربة حوالى 6,5، كما تتم إضافة الجير للتربة لأنه يساعد على تثبيت مكونات التربة، بعد ذلك يتم تسميد الأرض عن طريق مخلفات الابقار أو الاغنام وحرثها بعمق وعند زراعة البذور يجب ترك مسافة لأن الفصة تعد من النباتات طويلة الفروع ووجب توفير مساحات جانبية لكل نبتة لكي تنمو بشكل ممتاز.



طريقة زراعة الفصة :


تهيئة الأرض عن طريق حرثة أولى بالمحراث العميق بعدها حرث سطحي لتسوية الارض واعدادها بشكل جيد لزرع البذور مع استعمال الأسمدة العضوية (روت ابقار او الاغنام..) بالاضافة الى امكانية اضافة بعض الاسمدة او نقتصر فقط على الفوسفاطية منها بحسب ماتسمح به تحاليل التربة وذالك قبل عملية الزراعة. 


لزراعة بذور الفصة يحتاج الهكتار الواحد ما بين 20 إلى 40 كيلوجرام من البذور خام، لكن عندما تكون البذور غير خام وجب عل المزارع أن يسأل عن كمية البذور الذي يجب زراعتها في كل هكتار من الأرض. وعند شراء بذور الفصة وجب التأكد من اختيار بذور ذات جودة وان يتم شراؤها من أماكن معروفة.


عند زراعة الفصة يجب وضع البذور في عمق 0,6 سم وترك مسافة 20 سم او أقل بين كل بذرة وأخرى وتنبت الفصة بعد مرور 5 أيام على زراعتها وسقيها، حيث تتشبع البذور بالماء وتنتفخ وتخرج منها سيقان تظهر فوق سطح الأرض، بعد ذلك تبدأ النباتات في النمو والازهار وتكون أوراق وجذور.



الظروف البيئية لزراعة الفصة:


درجة الحرارة:

تعتبر الفصة من النباتات المعتدلة بالنسبة لاحتياجاتها الحرارية وهي تفضل بصورة عامة الحرارة وتخشى البرودة فهي لا تقاوم دراجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة وتنمو في متوسط حرارة بين 15 و 30 درجة، وتحتاج إلى درجة حرارة معتدلة في جميع مراحل نموها، وتنخفض نسية إنتاجها ونموها في درجات الحرارة المرتفعة وتزداد متطلباتها المائية , كما ان البرودة والصقيع تتسبب في موت الأوراق الصغيرة واحتراقها وفقر في المكونات الغذائية. لكن قدرة الفصة على التأقلم مع درجات الحرارة تزداد مع تقدمها في العمر.



التربة :


تفضل الفصة الزراعة في نوع التربة العميقة والتي تتميز بنفاذ الماء لأنها تحتاج  لكميات كبيرة من الماء في نموها، كما تفضل نباتات الفصة التربة الكلسية التي تحتوي على حموضة معتدلة.


 لوحظ أن تكرار زراعة الفصة لسنوات طويلة متتابعة يضعف الارض ويقتل النباتات التي يمكن زراعتها بعد الفصة وذلك بسبب استنفاذ الفصة لكميات كبيرة من مواد التربة كالبوتاسيوم.



السقي :


تتم عملية السقي بانتظام وعلى حسب ظروف الاجواء المحيطة بعملية الزراعة حيث يمكن ان يكون فارق بين كل سقية من 3 الى 4 أيام و تسقى مرة أخرى سقية خفيفة، لضمان انبات كامل ومتجانس هذا عند الأسابيع الاولى من الزرع. كما يكون السقي اما بواسطة الرشاشات او بواسطة التنقيط.


تعتبر الفصة من النباتات الخضراء صديقة للماء، فهي تحتاج إلى الري من أجل نمو مكتمل، ويجب سقيها عند غرس البذور بعد ذلك يتم سقيها مرات قليلة متتالية حتى تنبت البذور ونحصل على شتلات بطول 8 سم، بعد ذلك يتم سقيها كل 15 يوم، كما تعتبر الفصة ايضا من النباتات ذات مقاومة للجفاف إذ يمكن لها البقاء لمدة 6 أشهر من دون سقييها ولا تموت أوراقها لكن قد يتأثر إنتاجها فيما بعد.



الضوء :


تحتاج نباتات الفصة كباقي المزروعات إلى الضوء في بدء نموها لمساعدتها على نمو أفضل وانتاج غلة أعلى.



طريقة حش الفصة :


تتم عملية زرع ونمو الفصة بشكل صحيح بعد حوالي 60 أو 65 يوم كما يمكن حش الغلة الاولى من الفصة بعد مرور حوالى 35 إلى 45 يوم، ويمكن بعد مرور كل 35 إلى 45 يوم إلى غاية شهر نونبر لأن بعد ذلك يتقلص نمو الفصة وقد يتوقف النمو مع فصل الشتاء ليستعيد نفسه لفصل الربيع. وأغلب المزارعين يتوقفوا عن حش الفصة بعد مرور السنة الرابعة من الزراعة لان المردود يقل بنسبة 15٪ مقارنة بباقي الحشات السابقة.



معايير حش الفصة :


- عدم ترك جزء من قواعد الساق او حش قريب من سطح الارض د يؤثر على البراعم الحديثة، كما يجب أن يكون الحش فوق سطح الارض مباشرة.


- عدم حش الفصة على الارض مبللة أو رطبة لأن ذلك قد يؤدي إلى سحب الجذور مع الحش


- جمع كل الفصة التي تم حشها وتفادي ترك البعض في الارض لأنه عرضة للتعفن وسيؤثر على الطبقة السفلية.



رعاية نباتات الفصة بعد الزراعة :


تعد الفصة من النباتات التي تعطي إنتاج وفير لسنوات عديدة فهي ذات تكييف جيد مع مختلف الظروف المناخية مما يجعلها مرغوبة لدى المزارعين ويعتمدون عليها في اعلاف المواشي، لكن تتطلب رعاية خاصة لأنها تتأثر بالأعشاب الضارة والآفات الحشرية مثل سوسة أوراق الفصة التي قد تلتهمها وتضيع المحاصيل، وتعتبر الأعشاب الضارة تتشارك مع الفصة الماء والمواد الغذائية الشيء الذي يضعف نباتات الفصة وقد يعرضها للتلف، لذلك وجب على المزارعين استشارة المهندسين الزراعيين في مناطقهم والبحث عن الاعشاب الضارة التي قد تهدد محاصيلهم ووضع برنامج استباقي قبل زراعة الفصة ثم مواكبة الزراعة بالتسميد والمبيدات الحشرية .


المقال التالي المقال السابق