أسباب عدم نمو الأغنام وعلاجها التي تجعل الغنم تعلف ولا تسمن


أسباب عدم نمو الأغنام وعلاجها التي تجعل الغنم تعلف ولا تسمن

 الأسباب التي تجعل الغنم تأكل ولا تسمن :


الطفيليات الداخلية :

يرجع السبب الاول والرئيسي لظاهرة عدم نمو وهزل الخرفان والنعاج، فكما يشير الى ذلك تسمية مرض طفيليات فان هذه الكائنات الحية التي تتكاثر داخل الاغنام تتطفل على أجسام النعاج والخرفان وتأكل من الاعلاف التي تبتلعها الغنم وهذا ما يفسر عدم استفادتها من العلف الذي تأكله ولو كان بكميات زائدة، كما أن هذه الطفيليات قد تسبب بعض التقرحات داخل الاحشاء المعدية خصوصا على مستوى الكبد والرئة والأمعاء وهذا قد تؤدي في أحيان نادرة الى الوفاة لاقدر الله بعد تطور المرض دون علاج.


تعتبر الطفيليات الداخلية عند الاغنام عديدة ومتنوعة، فكما أشرنا من قبل توجد طفيليات خاصة باحشاء الأمعاء وطفيليات اخرى تصيب الرئة والكبد… كما أن كل فصل من فصول السنة يتميز بوجود نوع محدد من هذه الطفيليات، فطفيليات الامعاء (السينتة او التينيا) مثلا توجد بكثرة خلال فترة الربيع بينما طفيليات اخرى تتكاثر خلال فترة فصل الخريف …


 كيف أعرف أن سبب عدم نمو الاغنام راجع للطفيليات الداخلية ؟


توجد العديد من المؤشرات لاكتشاف وجود مشكل الطفيليات الداخلية أهمها ظهور مشكل عدم النمو عند غالبية اعضاء القطيع بالاضافة الى ظهور بعض الافرازات البيضاء على شكل انابيب صغيرة (تينيا او السينتة او الدودة الشريطية) مع فضلات الاغنام خصوصا عند الخرفان خلال فصل الربيع مؤشر واضح على وجود طفيليات وملاحظة اسهالات خضراء عند العديد من افراد قطيع الأغنام. وايضا ظهور انتفاخ تحت الفك السفلي للنعاج خصوصا في الفترة الصباحية.


ويحدد علاج الطفيليات الداخلية الذي يجعل الاغنام تأكل ولا تسمن علاجها موسميا 3 مرات سنويا على الأقل.


أسباب أخرى لعدم نمو الاغنام :


عدم توازن تغذية الأغنام:

 يعتبر كذلك من الاسباب التي تجعل الاغنام لا تنمو خصوصا عند مشروع التسمين، لذلك يجب وضع وجبة متوازنة متكاملة للغنم نحترم فيها الكميات اللازمة من الاعلاف البروتينية والطاقية.


نقص حاد في بعض الفيتامينات والاملاح المعدنية:

يعد من المشاكل الشائعة في هذا الوقت، حيث ان غالبية الاعلاف الان يجب أن نضيف اليها مكملات غذائية على شكل فيتامينات وأملاح معدنية  توجد على شكل مسحوق يضاف الى الوجبة أو حجر للحسه من قبل الأغنام والخرفان.


الاصابة بأمراض اخرى:

بشكل عام فان اصابة قطيع الاغنام بالامراض سيؤدي الى نقص في وزنها وهزلها مع ظهور صعوبة في النمو، ومن أشهر هذه الامراض نجد امراض تنفسية التي تشكل نسبة هامة من الأمراض التي تصيب الاغنام خلال فترات السنة، لكن على العموم تبقى الامراض الأخرى تصيب أعداد قليلة من القطيع و يمكن التعامل معها بشكل فردي مع استدعاء الطبيب البيطري عند الضرورة.

المقال التالي المقال السابق