افضل أنواع سلالات الاغنام في الجزائر

انواع الاغنام الجزائر انواع الاغنام الجزائرية انواع سلالات الاغنام في الجزائر انواع الاغنام في الجزائر انواع الاغنام الجزائري احسن انواع الاغنام في الجزائر ماهي انواع الاغنام في الجزائر


 تحتل الجزائر مكانه رائدة في تطوير الثروة الحيوانية بحيث تتجلى في العديد من سلالات الاغنام الموجودة  والمنتشرة في مختلف الولايات، تساهم في تنمية القطاع الفلاحي وكذا النشاط الاقتصادي، ما يضع الجزائر تحتل المرتبة الثانية عربيا بعد السودان، وهو ما يسهم في تحقيق الاكتفاء ذاتي تقريبا من توافر مختلف أنواع اللحوم الحمراء.


وتتوفر الجزائر، وفق إحصائيات رسمية، على نحو 28 مليون من رؤوس الأغنام، ويتزايد الطلب مع اقتراب عيد الأضحى، بحيث يقبل الجزائريون على أسواق بيع الأضاحي، لشراء الخراف أو الكباش، والقليل من المستهلكين فقط من يضحي بالماعز أو الأبقار.



وفي هذه المقالة، نستعرض لكم أشهر أنواع الأغنام في الجزائر:


سلالة أغنام أولاد جلال


سلالة أغنام أولاد جلال :


تعتبر سلالة اغنام أولاد جلال أكبر وأهم سلالة غنم جزائرية وأكثرها طلبا وأجودها بحسب المختصين. وجاءت التسمية نسبة الى منطقة تابعة لولاية بسكرة الواقعة في الجنوب الشرقي من الجزائر.


وتذكر بعض الدراسات التاريخية بأن الرومان هم مَن استقدموا سلالة اولاد جلال من منطقة تورنتو خلال القرن الخامس الميلادي، بينما تذهب نظريات أخرى إلى الإشارة بأن أصل سلالة غنم أولاد جلال يرجع الى منطقة الحجاز حيث استقدمها بنو هلال في القرن الحادي عشر الميلادي.


وتتميز سلالة اغنام أولاد جلال بمظهر أنيق ولونها الأبيض بالكامل، وصوفها الكثيف، وقامتها المرتفعة وذيولها النحيلة، وكذا تتميز بأطراف طويلة وقوية، ولها قدرة كبيرة على تحمل المشي لمسافات طويلة في المراعي.


تعد اغنام اولاد جلال أكثر سلالات الغنم المطلوبة في الجزائر خلال عيد الأضحى، إذ يشير المختصين إلى مميزاتها الكثيرة والفريدة، من بينها جودة لحومها، ومعدل نموها، وقابليتها للتسمين السريع إذ تنمو الخرفان بشكل سريع بمعدل 200 جرام في اليوم، ويزن خروف سلالة اولاد جلال 40 كيلوجراما في شهره الرابع.


سلالة أغنام الدغمة

سلالة أغنام الدغمة :


تعد الدغمة سلالة اغنام موطنها الأصلي مدن غرب الجزائر، وبالتحديد ظهرت من ولاية النعامة منذ مئات السنين، وانتشرت بعدها إلى ولايات أخرى وهي البيض، سعيدة، النعامة، بشار وتلمسان.


وتتصف سلالة غنم الدغمة بـالسلالة الاقتصادية و صديقة مربي المواشي. نظرا لأن هذه السلالة تكتفي بالمرعى فقط عكس باقي الأنواع الأخرى من الغنم التي تتطلب كميات كبيرة من الأعلاف والرعاية .


تعتبر أغنام الدغمة سلالة ولاّدة وفق المختصيين في البيطرة، إذ أنها تنجب بين خروفين إلى 4 خرفان كل 14 شهرا، اذا توفرت الظروف و خاصة إذا كانت في بيئتها الأصلية.


سلالة اغنام سيداون


سلالة اغنام سيداون :


تعتبر اغنام سلالة سيداون أشهر سلالات الاغنام المنتشرة في أقصى الجنوب الجزائري، ويقال إن أصلها من منطقة جنوب الصحراء الأفريقية. وخاصة في تمنراست وأدرار وإليزي حيث يوجد الطوارق.


تتميز سلالة اغنام سيداون بالقدرة على المشي والرعي لمسافات طويلة، وتتفرد بألوانها في الشائعة بين البنية والبني الفاتح مع اللون الأسود، أو البني والأبيض، وهي اغنام ليس لها صوف مثل كثير من أنواع سلالات الأغنام الأخرى، بل هي اغنام مغطاة بالشعر.


وتحتوي ذكور سلالة اغنام سيداون على قرون كبيرة وملولبة، بينما تنعدم القرون عند الإناث، إلا أن هناك حالات نادرة من إناث غنم سيداون بالقرون صغيرة، كما أن لها أذنين كبيرتين، وذيل طويل، وأنف مقوس أو مستقيم.


ومن خصائصها الإنتاجية بحسب الخبراء والمختصين، فان معدل أوزان الذكور منها يتراوح ما بين 45 إلى 50 كيلوجرام، بينما الإناث يتراوح ما بين 35 إلى 40 كيلوجرام.


سلالة اغنام الدمان

سلالة اغنام الدمان :


تعتبر اغنام الدمان سلالة أخرى من الأغنام، تنتشر بكثرة في غرب الجزائر وشرق المغرب، ويقال بأن هذه السلالة ظهرت في كل من منطقتي قورارة والساورة في الجنوب الغربي الجزائري، ومناطق الراشيدية وورزازات بالجنوب الشرقي للمغرب.


تتميز سلالة اغنام الدمان عن بقية سلالات الاغنام الأخرى، إذ تعرف بأنها غنم ولودة، ولها قامة طويلة، ورأس مدقق وضيق، وتحتوي أذنان طويلتان، وليس بها في الغالب قرون، أما لون هذه السلالة  البني أو الأبيض أو الأسود أو خليط بين الألوان الثلاثة.


وتشتهر غنم الدمان بأنها سلالة ولودة بامتياز، وذلك بمعدل توأمة مرتفه جدا ونسبة خصوبة عالية، فيما تتراوح أوزان الخراف عند الولادة إلى نحو 3 كيلوجرامات.


سلالة اغنام رامبي

سلالة اغنام رامبي :


تعد أغنام رامبي سلالة يطلق عليها سلالة الاغنام العجيبة والغريبة، و ظهرت في محافظة تيارت الواقعة غربي الجزائر. وهي سلالة هجينة، نتيجة اختلاط نعجة من تيارت بكبش بري يسمى الوعل البري يعيش في جبال الولاية ذاتها، ويذكر أهل المنطقة بأن رعاة المواشي يطلقون أغنامهم في الجبال فتختلط النعاج بـالوعل البري والذي يطلقون عليه أيضا كبش لاروي.


تتميز سلالة رامبي بأن لديها قرون ضخمة، وذات لون وجه أبيض، وصوف بني، وتعرف أيضا بقدرتها على تحمل أصعب الظروف الطبيعة والمناخية المختلفة.


سلالة أغنام تعظميت

سلالة أغنام تعظميت :


تعتبر سلالة أغنام تعظيمت من أجود أنواع سلالات الأغنام في الجزائر بحسب المختصين، وموطنها الأصلي الجزائر، حيث نشأت خلال عام 1919م بمزرعة نموذجية تقع ببلدة تعظيمت الواقعة في ولاية الجلفة جنوب الجزائر، ومنه سميت بهذه السلالة الفريدة من الأغنام الجزائرية.


ولقد قام بالعملية في ذلك الوقت مجموعة من البياطرة الجزائريون، حيث كان الهدف يتمثل في تحسين سلالة أولاد جلال، إذ قاموا بعملية تزاوج بين سلالة أولاد جلال وسلالة الميرينوس الإسبانية التي تتميز بصوفها الكثيف، فنتج عن هذا الخلط سلالة تعظيمت.


وتمكنت سلالة غنم تعظيمت من الجمع بين مميزات السلالتين، من حيث صلابتها وجودة لحومها وصوفها. ويذكر المختصيين بأن لسلالة اغنام تعظيمت مواصفات أخرى من بينها جودة لحومها، كما يحتوي حليبها على نسبة دهن تصل حوالي 7 %، فيما يصل وزن الصوف إلى 5 كيلوجرامات لدى النعاج، ونحو 15 كيلوجراما لدى الذكور.

المقال التالي المقال السابق