أهم النقاط الأساسية في مشروع تسمين الاغنام


أهم النقاط الأساسية في تسمين خراف الاغنام

يعد أفضل وزن يبتدأ فيه مشروع تسمين الاغنام حوالي ما بين 25 الى 28 كغ كون الطاقة التحويلية في هذه الأوزان تكون في أوجها ولذلك كل زيادة وزنية تحت 250 غ باليوم تعتبر سيئة... حتى 300 غ باليوم جيدة جدا 400 ممتازة 450 خارقة واكثر من ممتازة.


لعل نجاح مشروع مربح متوقف على انتقاء خراف نظيفة صحيحة نشطة متحركة ذات صوف جيد وشهيتها مفتوحة وخالية من الأعراض المرضية الظاهرية والأهم "شبعانة حليب من أمهاتها" لأن الخراف التي تفطم مبكرا جدا او التي حرمت من رضاعة أمهاتها ستكون عبئا عليك في مرحلة التسمين ولا تستجيب لعملية التسمين.


طريقة تسمين الاغنام :

يجب أن تعلم عزيزي المربي أنه لكل شي هناك نسبة نجاح وتفوق.. والنسبة العظمى لنجاح تسمين الاغنام هي 90 بالمائة أي سيبقى 10 بالمئة قد لا تحقق النمو المطلوب مقارنة بمثيلاتها وذلك عائد لأسباب فردية ووراثية وغيرها. كما أن دورة التسمين التقليدية تستمر 90 يوم وكل دورة تحقق المطلوب قبل هذا الموعد تعتبر انجاز جيد وبعض الدورات انتهى تسمينها في 60 يوم. بالاضافة الى البرنامج الوقائي للتحصينات والمعالجة مهم ولا تستهتر به أبدا.. وبدونه لن تحقق مبتغاك وهو باختصار..


دواء للقضاء على الديدان والطفيليات :


  الفيتامينات والأملاح والأحماض الأمينية وهي حلقة القوة في برنامج تسمين الخراف... يجب تكرارها ثلاث  أيام متتالية كل أسبوع لتعويض أي نقص في الغذاء وزيادة الشهية وتحمل زيادة العلف بكل مرحلة ويمكن إضافة أي تحصين إضطراري أو مضاد حيوي أو أو حسب الحالات الطارئة الخاصة.


خلطة التسمين الأغنام :


✔️ 50% شعير 

✔️20% ذرة 

✔️18% نخالة

✔️10% سوجا 

✔️1% ملح طعام 

✔️1% مصدر كلسي 



يقدم العلف بشكل تدريجي للخراف في مشروع ربحي وتستمر الزيادة طالما الخروف لا يمتنع عن الأكل و علاماته الحيوية طبيعية اضافة الى التبن لي الوجبتين لانه ضروري لكي يتم الانتفاع بهذه الوجبة المركزة مع وفرة الماء نظيف باستمرار وبعد انتهاء من مرحلة التسمين والرعاية يجب وضع خطة مشروع دعاية واعلان للوصول للمستهلكين وايضا المناسبة الاكثر استهلاكا للأغنام مثل عيد الأضحى المبارك .

المقال التالي المقال السابق