دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام ونصائح لبدء مشروع تجاري ناجح


 دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام ونصائح لبدء مشروع تجاري ناجح


دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام، يعد واحد من أكثر المشاريع التي تعرف اهتمام الكثير من الأشخاص في مختلف البلدان العربية، وهذا يرجع إلى نسبة الأرباح المرتفعة التي يتمكن صاحب المشروع من الحصول عليها وتحقيقها، اذا ما تم الانتباه إلى عدد من الأمور الهامة لنجاح مشروع الاغنام، حيث أن نوفر عليك العديد من المعلومات الأساسية التي تختص في دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام.



دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام :


تعددت افكار المشاريع التي تتواجد في الحياة، والتي تقوم على مجموعة من المعلومات التي عرفت على أنها جزء أساسي ضمن دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام، وهذه المعلومات هي التي سوف نقوم بعرضها كما يلي:


حتى يتمكن الفرد من البدء في مشروع تربية الأغنام يتوجب أن يتوفر لديه رأس مال كاف. ومن الممكن للشخص أن يحصل على المال من خلال الاتجاه للتقدم على واحد من القروض الميسرة من مختلف البنوك التي تتواجد في الدولة. أضف إلى ذلك، أنه من الممكن أن يتم مشاركة واحد من رجال الأعمال من لديهم أموال كثيرة في إنشاء المزرعة على أن تكون على شكل شراكة ما بينهما أو عن طريق مال خاص.



أهمية مشروع تربية الأغنام :


يوجد العديد من المعلومات المهمة في دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام، وهي التي يتم بواسطتها التعرف على مدى أهمية هذا المشروع، ولذلك سوف نتعرف على أهمية مشروع تربية الأغنام بالمغرب من خلال التالي:


يعتبر مشروع تربية الاغنام واحد من المشاريع المربحة، وهي التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير. بالإضافة إلى ذلك، تمكن للشباب من خلال استثمار رأس مال قليل، ويتمكنوا من العمل على تكبير المشروع فيما بعد الحصول على أرباح طائلة.


يتم هذا المشروع من خلاله العمل على توفير اللحوم التي يحتاج إليها المواطنين بالإضافة إلى ذلك، توفير رؤوس الاغنام في عيد الأضحى وباقي المناسبات كما يعرف مشروع الاغنام من خلاله العمل على تصدير اللحوم إلى مختلف بلدان العالم، وبالتالي يتم العمل على تنمية اقتصاد البلد.



أهداف مشروع تربية الأغنام :


لعل أن كل مشروع هو الذي يقوم على مجموعة من الأهداف، وهذه الأهداف هي التي تعمل على جذب الشخص للبدء بمثل هذا المشروعات المربحة، ومن خلال التعرف على دراسة جدوى المشروع ثم سوف نتعرف على أهداف مشروع تربية الأغنام كالآتي:


يتوجب أن يكون الشخص المستثمر على معرفة شاملة لكافة الأسباب التي تختص في تربية الأغنام من خلال الهدف من التربية أو الهدف من الاستثمار. اضافة إلى ذلك، يتوجب على الشخص أن يقوم بالعمل على تحديد الهدف في حال كانت للتربية لأجل الحصول على اللحوم لمختلف أفراد الأسرة فيكون هذا الأمر يسير ولا يحتاج إلى تكلفة كثيرة.


بينما في حال كان الهدف من المشروع التجارة فيتوجب أن تتم زيادة السلالة وكثرتها. اضافة إلى ذلك، عند العمل على تحديد الهدف فإنه يساعد في تحديد ومعرفة مختلف أنواع سلالات الاغنام التي سوف يتم استخدامها والتمكن من بيعها وكذلك توفير ظروف التربية والتوالد لتوسيع النشاط وتكبيره فيما بعد.



مكان مشروع وسلالة الأغنام المناسبة :


تعددت الأقسام التي يتم العمل على عرضها ضمن دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام، وبالتالي يتم التوصل إلى عدد من المعلومات التي تختص في مكان المشروع وسلالة الأغنام المناسبة، وهي التي تتمثل في البنود التالية :


قبل تنفيد وانشاء المشروع  يتوجب على المستثمر أن يقوم بالعمل على تحديد مكان مناسب لأجل تربية سلالة الأغنام التي سوف يشتغل على تربيتها، كما يتوجب على الشخص أن يراعي أمر تأقلم سلالة الأغنام في المناخ المراد التربية فيه مثلا المناطق الصحراوية وكذلك في المناطق الجبلية التي تتواجد في البلد من أجل تكويرها والمحافظة عليها.


في حال كان الهدف من أجل المشروع تجاري فيتوجب أن يتم العمل على اختيار سلالة صالحة من أجل التكاثر إلى أن يتم تحقيق الربح المطلوب لكل من العدد أو اللحوم. بالإضافة إلى ذلك، يجب معرفة على أن السلالة التي تختص في كل من التكاثر والتجارة هي التي تحتاج بشكل دائم إلى مناطق المناخ المعتدل والمناسب، وذلك من أجل رعايتها وأن يتم التمكن من تحقيق الربح منها.



طرق توفير المرعى والأغذية المناسبة :


يعتبر كل من المرعى والأغذية هي من الأساسيات التي يجب أن تتوفر ضمن دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام، ولذلك سوف نقوم بالعمل على عرض مختلف التفاصيل التي تختص في طرق توفير المرعى والأغذية المناسبة، وهي التي تتمثل في التالي:


يتم العمل على توفير مختلف الأغذية المتوازنة والمراعي التي تكون مناسبة، وذلك من أجل المساهمة في زيادة إنتاج الأغنام لكل من اللحوم والألبان التي تساهم بصورة فعالة في العمل على تحقيق الأرباح. كذلك، يتوجب العمل على تقديم كل من الطعام والأغذية التي تكون مناسبة إلى الأغنام من خلال أن يتم العمل على مراعاة الوقت ما بين الوجباتـ.


يتوجب أن يتم العمل على تقديم الوجبات من خلال مواعيد زمنية محددة وكذلك تكون منتظمة ضمن كميات مخصصة.



نصائح لإنشاء مزرعة تربية أغنام :


أثناء الإقرار في إنشاء مزرعة خاصة في تربية الأغنام يتوجب على المربي التعرف على تفاصيل دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام، وهي التي يتم من خلالها التعرف على نصائح لإنشاء مزرعة تربية أغنام، وسندرج هذه النصائح تتمثل في الآتي:


✔️ متابعة درجة حرارة الأغنام بشكل مستمر ومنتظم.

✔️ توفير مكان ومصدر جيد لأجل التهوية.

✔️ تجنب التيار الساخن أو التيار البارد بشكل نهائي.

✔️ الاهتمام في ارتفاع المزرعة، أي أن يكون ارتفاع السقف معتدل لا يزيد عن 4 أمتار.

✔️ تخصيص أماكن لكافة الأغنام سواء التي تلد او القريبة من الولادة، ومن ثم تضع رضيعها بمفردها، وتكون معزولة عن بقية الأغنام.



أفضل أنواع سلالات الغنم للتربية :


بعد أن تمكنا من التعرف على دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام الان نقوم بعرض مجموعة من أفضل وأشهر أنواع الأغنام، وهي التي عرفت على أنها ضمن أفضل أنواع الغنم للتربية، وهي التي سوف نقوم بعرضها كما يلي:

اغنام الصردي

اغنام اولاد جلال

أغنام النجدي

اغنام البركي أو البراقي

اغنام الدغمة 

أغنام عواسي.

الأغنام الصومالية.

 الأغنام الهولندية.

أغنام وينسليدل.

أغنام مانكس لوجتان.

أغنام ميرينو.

أغنام راكا.

الأغنام الويلزية.



دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام في البلدان العربية، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام، وكما يعرف على أنه يوجد مجموعة من الأهداف التي تختص في المشروع، وهي التي ذكرناها في السابق.

المقال التالي المقال السابق