سلالة أغنام الرمبي الجزائرية


تعد سلالة أغنام الرمبي احدى سلالات الاغنام الرائعة الموجودة في الجزائر والكثير يخلط بينها وبين سلالة اولاد جلال لقد تطرقنا بشرح مفصل لهذه السلالة . 



مواصفات سلالة أغنام الرمبي :


تعتبر سلالة أغنام الرمبي اثقل سلالة غنم جزائرية بوزن يقارب 90 كغ عند الكبش و 60 كغ عند النعجة وبالمقارنة مع سلالة اولاد جلال فإن معدل الأعمار هو أعلى ب 10 إلى 15٪ من سلالة أولاد جلال. تتركز أساسا في منطقة الونشريس و جبال تيارت ...اغنام الرمبي تنفرد بكسائها الاصفر الفاتح وراسها المحمر والمائل للسمرة حاليا تمثل سلالة الرمبي 11.1 بالمائة من القطيع الوطني.


 تقول الاسطورة ان سلالة أغنام الرمبي هي نتاج تهجين بين سلالة اولاد جلال و سلالة العروي بسبب شكلها و لونها و قرونها كما يمتد مهدها من واد الطويل شرقا الى الشط الشرقي غربا.



مميزات سلالة أغنام الرمبي :


تجدر الإشارة إلى أن سلالة أغنام الرمبي تتميز بقرون ضخمة ويكون لونه هو اللون الكريمي وأيضًا تمتلك نعاج هذه السلالة نفس اللون، بالإضافة إلى أن سلالة غنم الرمبي تتأقلم مع جميع الظروف المناخية المختلفة من الطقس البارد أو الحار.


يمكن لسلالة أغنام الرمبي أن تعيش في أي منطقة بدولة الجزائر مقارنةً بسلالة أولاد جلال، وأيضًا تتميز سلالة رمبي بالصوف الكثيف، لذلك تكون الاختيار الأول لدى المواطنين في منايبة عيد الاضحى المبارك أو في مصارعة الأكباش.



تتکیف أغنام الرمبي جيدا مع البيئة المحيطة بها وهي من السلالات الھامة جدا والمنتجة ومن بين القدرات الأخرى لسلالة الرمبي لديها أسنان قوية، مقاومة للاهتراء والتي تسمح لها بتحقيق الاستفادة المثلى من النباتات الخشبية أثناء الرعي.



أنواع سلالة الرمبي :


تنقسم سلالة الرمبي الجزائرية إلى نوعين مختلفين، ومن خلال ما يلي سوف نتحدث عنهما:


أغنام الرمبي (آفلو – جبل لعمور – الأغواط): يتميز هذا النوع باللون الأبيض.. ويمتلك قرون كبيرة الحجم على شكل حلزوني.


سلالة الرمبي (تيارت – جبل الناظور – السوقر): تمتلك هذه النوعية حوافر باللون الأسود وتكون قاسية من أجل أن تتناسب مع المناطق الجبلية والصخرية، وتتميز باللون الكريمي.

المقال التالي المقال السابق