كيفية عمل مشروع تربية ارانب | مشروع استثماري ناجح


كيفية عمل مشروع تربية ارانب | مشروع استثماري ناجح

في كثير من البُلدان يتم تشجيع صغار المزارعين في انشاء مشاريع تربية الارانب، والتي تساهم في عجلة التنمية الاقتصادية؛ وذلك نتيجة تكاليف منخفضة نسبيًا لتربية وإنتاج الأرانب التجارية إضافة إلى أنها تتكاثر وتنمو بسرعة كبيرة، كما أن الارانب حيوانات صديقة للأسرة و تربيتها من أجل اللحوم أمرًا مربحًا.



كيف اعمل مشروع ارانب ناجح :


يعد مشروع تربية الأرانب من المشاريع الاستثمارية الناجحة التي تتميّز بسهولة وبساطة التنفيذ؛ بحيث يمكن إنشاؤه وتنفيذه في أيّ مكان داخل أو خارج المنزل بحيث لا يتطلب مكان واسع، بالإضافة إلى أنه من الاستثمارات التي تحقق أرباحًا عاليةً، لما توفره الأرانب من إنتاج شهري كبير فالأرانب تتميّز بسرعة التكاثر، بينما لا يلزم لبدء تنفيذه وإنتاجه إلا تكاليف منخفضة مقارنة بباقي المشروعات، مما يجعل الكثير من الأفراد يقبلون على هذه المشاريع، وللقيام بهذا المشروع لا بدَّ من الاحاطة وإعداد دراسة جدوى شاملة لكل جوانب المشروع لضمان تحقيق  النتائج المرجوة .



كيفية تنفيذ مشروع تربية الأرانب :


على الرغم من سهولة تنفيذ مشروع تربية الأرانب، إلا أنَّه يتطلب مجموعةً من الأمور الأساسيّة التي يجب معرفتها والقيام بها، بالإضافة إلى عمل خطة شاملة بكل ما يمرّ فيه المشروع، وذلك لتحقيق نجاح المشروع وتحقيق أرباح مرتفعة، وفي ما يأتي مجموعة من الخطوات التي يجب اتّباعها لتنفيذ مشروع تربية الأرانب:



توفير ميزانية لمشروع تربية الارانب :


للقيام بتنفيد مشروع تربية الأرانب يجب توفير رأس مال للمشروع حيث يعتمد مقداره على حجم المشروع ويتضمن رأس المال:


✔️ ثمن شراء الأرانب.

✔️ ثمن شراء الأدوات والمعدات اللازمة.

✔️ ثمن شراء المزرعة.

✔️ ثمن شراء الأعلاف.


ويمكن توفير رأس المال عن طريق المدّخرات الشخصية، أو عن طريق الحصول على قرض من البنك، أو تمويل استثماريّ، بحيث أن مشروع تربية الأرانب مربح فيجب استغلال عائدات الأرباح بإعادة استثمارها بالمشروع للنمو بشكل أسرع.



اختيار مكان مناسب لتربية الأرانب :


يحتاج مشروع تربية الأرانب إلى تخصيص مساحة مناسبة في المنزل أو المزرعة كما أنه لايتطلب بالضروريّ أن تكون المساحة كبيرة في البداية، حيث أن الأرانب تحتاج مساحة أقل من المواشي أو الدواجن على سبيل المثال، كما يجب أن يتوفر في المكان مياه نظيفة باستمرار، وأن يتوفر المكان على تهوية جيدة وأرضية مصنوعة من الخرسانة الأسمنتية لتفادي الرطوبة وانتشار الحشرات، كما يجب الحرص على نظافة المكان بشكل مستمرّ حتى لا تنتشر الأمراض بين الأرانب، ومن الأمور الضرورية التي يجب توافرها وجود مكان آمن ومناسب لولادة الأرانب.



شراء الأرانب :


بعد توفير مكان مناسب لتربية ورعاية الأرانب، تأتي مرحلة اقتناء أرانب جيدة ذات كفاءة والتي يجب أن يكون شراؤها من مكان موثوق للتأكد من خلوّها من الأمراض، وأن تكون قوية ونشيطة وذات مظهر يتمتع بصحة جيّدة، بالإضافة إلى أن تكون سلالة الأرانب ذات خصوبة عالية وقادرة على الولادة من أربع إلى خمس مرات في السنة.



سلالات الأرانب :


يوجد العديد من أنواع وسلالات الأرانب التي يمكن شرائها و بدء مشروع الأرانب الخاص بك من خلال الاستثمار بها و نجد منها :


✔️ الأرنب البابيون.

✔️ الأرنب الكاليفورني.

✔️ الأرنب البلدي.

✔️ الأرنب النيوزيلاندي.

✔️ الأرنب الهولندي.

✔️ الأرنب البلجيكي.

✔️ أرنب الشانشلا الأمريكي.

✔️ أرنب الشانشلا الفرنسي.

✔️ أرنب الشانشلا الألماني.


ومن أفضل السلالات التي يجب أن تتوفر لديك لمميزاتها الانتاجية الكثيرة نجد أرنب البابيون و الشانشلا إضافة للأرنب النيوزيلاندي والكاليفورني.



العناية بالأرانب :


إنَّ الاهتمام بالأرانب ورعايتها والعناية بها بالشكل الصحيح من الأمور الرئيسية التي يقوم عليها نجاح المشروع، كما يجب الإشراف عليها جميعها مهما كان عددها والتأكد من تغذيتها وشرابها، بالإضافة إلى شراء الاعلاف من الأماكن الموثوقة لتكون صحية وخالية من التسممات او الامراض، أو اعتماد الخضار والتبن كخيار اقتصاديّ في التغذية، بينما في حالة إصابة أيّ واحدة منها بمرض معين فورا يجب عزلها وعمل فحص طبيّ لها حتى لا تصاب الأرانب السليمة، ولعل شروط العناية بالأرانب تتوقف على توفير ظروف المعيشة الضرورية في المكان المتواجدة فيه من تغذية وتهوية وضوء ونظافة ومياه وغيره.


تكاثر وتزاوج الأرانب :


تشكل تربية الأرانب في مشروع استثماري أو عمل تجاري نقطة مهمة على زيادة أعدداهم وتكاثرهم، ويختلف سنّ التكاثر والنمو لدى الأرانب اعتمادًا على العمر ونوع سلالة الارانب، حيث إنَّ الأرانب الصغيرة تتطلب ستة أشهر من العمر حتى تصل إلى سنّ التكاثر، بينما الأرانب الكبيرة تتكاثر عند عمر ثمانية أو تسعة أشهر، وبعد أن تقوم الأرانب بالتزاوج طبيعيا ستحتاج إلى فترة معيّنة قد تكون من عشرة إلى أربعة عشر يومًا حتى تصبح حاملًا، وتكون العناية بالأرنب الحامل التي تمتد فترة حملها حوالي ما بين 28 الى 32 يوم والتي تضع في كل حمل ستة صغار تقريبا، وبالتالي تقوم بتغذية صغارها من حليب الأم حتى تعتاد على البيئة، ويجب الحرص و التأكد من سعة المكان لنمو وتكاثر صغار الأرانب في المزرعة.



تسويق لمشروع تربية الأرانب :


يتطلب التسويق لمشروع تربية الأرانب تحديد خطة تسويقيّة محكمة، ومن طرق التسويق لمشروعات تربية الأرانب ومنتجاتها التوجه إلى الأسواق وبيع الأرانب كل أسبوع حسب كمية الإنتاج المعروضة لتوجّه الكثير من الناس لشراء الأرانب بغرض الأكل باستمرار.


كما أن التسويق الالكتروني عبر وسائل الإعلان المختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي و التلفزيون والمذياع وفي إعلانات الشوارع واعلان خاص بالمزرعة كما أن الإدارة الجيّدة للمشروع وتحقيق الرعاية الكاملة للأرانب من خلال إطعامهم طعامًا ذي جودة عالية، والمحافظة على نظافة مكان تواجدها، وتنفيذه على أكمل وجه، هذا كفيل أن يحقق تسويقًا للمشروع ويزيد من أرباحه.



عوامل نجاح مشروع الأرانب :


يوضع على عاتق صاحب مشروع تربية الأرانب التأكد من أن لديه سلالة جيدة من الأرانب، خاصة التي تحظى بشعبية وإقبال كبير. كم يجب التأكد من أنك تتوفر على مكان جيد لتربية وتحريك الأرانب، يشعرون فيه بالراحة والأمان من الحيوانات الأخرى التي قد ترغب في الاعتداء عليها. كما يجب ان تبقى قريب من الارانب في جميع الأوقات؛ لتتفقد مغذياتهم وشرباتهم بانتظام وتأكد من الإمداد المستمر بالمياه النظيفة والعذبة لهم.


إن كنت تتطلع إلى تحقيق مشروع استثماري ناجح ينبغي التأكد من إطعام الأرانب بأعلاف متوازنة لتعزيز صحتهم ونموهم. كما يجب الحرص على الالتزام بالشروط الصحية لتربية الأرانب، ولا بد من مراقبة المنافسين واسعار السوق باستمرار لمواكبة التغيرات الحديثة التي يشهدها سوق الارانب. ويستحسن إنتاج بعض الأعلاف أو جميع أنواع المواد الغذائية المطلوبة لتقليل التكاليف.



نصائح لنجاح مشروع تربية الأرانب :


✔️ النظافة والتعقيم: 

يجب الحرص على تنظيف الأرضية والقيام بتهوية المكان بشكل جيد، لأن مخلفات الأرانب تقوم بتنشيط بكتيريا على الأرض بالإضافة إلى غاز الأمونيا الضار لذالك مسألة وجود التهوية بالمكان شرط ضروري لإخراج الروائح.


✔️ المراقبة المستمرة: 

تعد الأرانب كائنات حساسة جدا لذلك يجب مراقبتهم باستمرار وإذا وجدت أرنب مصاب بإحدى الأمراض فيجب عزله لكي لا ينقل العدوى للآخرين، وإعطائه الأدوية المناسبة ومراقبته حتى يشفى ثم تعيده مع باقي الارانب.


✔️ إبدأ بمشروع صغير: 

أثناء مشروع تربية الأرانب يجب تعلم العديد من الأمور و مع المدة ستكتسب الخبرة إضافة إلى الاستعانة بالإنترنيت للتعلم حول هذا المشروع من خلال تعلم جميع الطرق التي تساعد في تحسين منتوجات وتسويق لذلك يفضل البدء صغيرا ثم قم بتطوير وتكبير مشروع تربية الارانب.

المقال التالي المقال السابق