مشروع تربية السمان البياض من المشروعات الصغيرة والمتوسطة الناجحة

مشروع تربية السمان البياض لتحقيق أعلى الأرباح

يعد مشروع تربية السمان من المشاريع الهامة لتحقيق أعلى الأرباح،  اذا تم العمل في هذا المشروع بشكل سليم وجيد، وذلك لضمان نجاح المشروع أو بمعني أوضح  تربية السمان لتحقيق نسبة الربح المرجوة من تنفيذ هذا المشروع، لذلك سوف يحتاج الي إنجاز دراسة جدوى اقتصادية وافية كافية، نظرا لما يتميز به المشروع من سهولة و بساطة في تنفيده و انخفاض رأس ماله. وهذا ما سوف نتناوله في مقال اليوم مشروع تربية السمان في البيت لتحقيق أرباح جيدة.


 سنتطرق اليوم للحديث عن دراسة جدوى مشروع من المشاريع المهمة و البسيطة التي يعرفها قطاع تربية الدواجن، والامر يتعلق بمشروع تربية طائر السمان البياض لتحقيق ربح جيد. كما ان لطائر السمان البياض خصائص تميزه عن باقي أنواع الدواجن الأخرى تتجلى في سرعة النمو و وفرة إنتاجه للبيض في فترة زمنية ضئيلة.


وتعد عملية شراء البيض و تفقيسه يعد أقل تكلفة من شراء الفراخ كما يجب التأكد من صفات التجانس في الحجم و الشكل، اللون و صلابة القشرة مع الحرص على عدم اقتنائها من الأسواق الاسبوعية، لضمان الحصول على نسبة تفقيس عالية وكذا طيور سليمة وآهلة، وطائر السمان ينضج جنسيا عند بلوغه 6 أسابيع و يستمر لمدة تصل إلى 12 شهرا تقريبا.


هذه أهم مراحل نمو طائر السمان وشروط نجاح مشروع السمان البياض:


1) المميزات الإستثمارية لمشروع تربية السمان البياض.

تربية السمان ليست مكلفة من حيث الاستثمار، بحيث أن السمان عبارة عن طيور صغيرة لا تتطلب مساحة كبيرة، على سبيل المثال يمكن تربية هذا الطائر الصغير في مساحة من 60 إلى 70 رأس في 1 متر مربع. كما يمكن تربية السمان في ستة الى سبعة رؤوس في نفس المكان الذي يتطلب تربية دجاجة واحدة تقريبا. بحيث أن تكاليف تغذية السمان أقل من تكلفة تربية الدجاج. وطائر السمان قوي ومقاوم بدرجة عالية للأمراض لذلك لا يحتاج إلى تكاليف إضافية للعلاج الطبي بالاضافة إلى انخفاض او إنعدام تكلفة اليد العاملة.


يتم بيع بيض السمان بنفس سعر بيض الدجاج أو أغلى (من 0.6 إلى 0.8 درهم للبيضة ). كما أن السمان يتطور بسرعة كبيرة ويتميز بدورة حياة قصيرة و غريزة إنتاج مهمة فهو يبدأ في وضع البيض ما بين 6 الى 7 اسابيع من العمر ،حيث يبلغ معدل التبييض %90 وهذا يعني انه في حالة وجود مزرعة بها 500 سمان ام، فيمكنها إنتاج 450 بيضة يوميا.


2) كيفية تربية طائر السمان البياض.

 لمعرفة كيفية تربية طائر السمان سنتناول موضوع التربية السمان في جزئين ، الجزء الاول يحتوي خصائص التسمين، أهمية مشروع السمان ، الاسطبل، خصائص الجمع وفرز وحضانة البيض. أما الجزء الثاني يتضمن؛ خصائص التزاوج والمشاكل التي يمكن أن تواجهها خلال مشروع تربية السمان وكذا الحلول وسبل الوقاية.


3) دراسة جدوى مشروع تربية السمان في المغرب.


 أ- أهمية مشروع تربية السمان مقارنة مع الدجاج

 – تزايد الطلبات على بيض ولحم السمان، كما أن السمان مطلوب كثيرا من طرف جمعيات الصيد .

- يحتوي لحم طائر السمان على كمية قليلة من المادة الدسمة وبالتالي يستعمل كثيرا في الحمية الغذائية ضد امراض الوزن الزائد وارتفاع الضغط.

– بيض السمان خالي من الكولسترول السيئ بل و يساعد في تخفيضه.

– يعد مكون بيض السمان أغنى من بيض الدجاج، فهو يحتوي على العناصر الغذائية مفيدة مثل بروتينات، البوتاسيوم، الحديد الفوسفور، كالسيوم، فيتامين(B2,B6,AB1).

– يستخدم كثيرا على أساس علاج طبيعي ضد الربو، ومرض السكري والحساسية خاصة الناتجة عن حبوب اللقاح وغبار المنازل.


ب- الفصيلة المميزة في تربية السمان :

- السمان الياباني : يتميز الصنف الياباني بإنتاجية  مزدوجة من حيث اللحم و البيض.

- يصل  انتاج اناث السمان حوالي 300 بيضة في السنة و 250 غرام من اللحم إبتداءا من الأسبوع السادس.


ج - الإسطبل

يتضمن إسطبل السمان 3 غرف منفصلة عن بعضها، غرفة التزاوج، غرفة التسمين، غرفة التفقيص والحضانة، ويفضل عدم الخلط بين السمان و أنواع أخرى من الدواجن.


* غرفة تزاوج طائر السمان.

يفضل استعمال الأقفاص للتمكن من الإقتصاد في المساحة، بحيث ان السمان قادر على التكيف الجيد مع الاقفاص كما انها تسهل عملية جمع البيض وتوزيع الأعلاف، ويتراوح علو الاقفاص ما بين 40 إلى 50 سنتيمتر.


يجب وضع كل من المعلف والمشرب على علو يقدر ب10 سنتيمتر خارج القفص أي لا يتجاوز طول ظهر طائر السمان لكي يستطيع التحرك والشرب بكل سهولة. كما يجب كذالك تنظيف و تعقيم المعالف والمشارب كل 3 أيام.


* غرفة رعاية و تسمين السمان .

يفضل تسمين ورعاية السمان مباشرة على الأرض مع تقسيم الغرفة إلى أقسام مفصولة بشبكة ذات ثقوب جد ضيقة. و لا ينصح أبدا باستعمال شبكة من الحديد للتقسيم لان طيور السمان تطير مما يؤدي إلى ضرب رأسها مع الشبكة و بالتالي قد تؤدي الى ارتفاع معدل الوفايات. كما يفضل أن لا يتجاوز  65 رأس في المتر المربع.


* غرفة تفقيس وحضانة السمان .

- من الأفضل اقتناء مفقس وحاضنة ذات جودة عالية هناك اختيارات كثيرة في السوق تبدأ تكلفتها من 5000 درهم تقريبا.

   

- بعد مرحلة الحضن يصبح وزن السمان 60 جرام بعمر 10 أيام كما ينصح بالاحتفاظ به في مجموعات متجانسة الوزن والشكل.


- أما بخصوص الاضاءة يجب احترام 18 ساعة من الضوء عند بداية التربية مع تقليلها مع مرور الوقت لتفادي توتر طيور السمان ومهاجمة بعضها البعض.


4- التغذية المناسبة لمشروع السمان

– يتم بيع السمان ابتداءا من الأسبوع السادس لانه بالرغم من تسمينه لن يتمكن من إكتساب او زيادة في الوزن بحيث يكون الوزن في الأسبوع السادس حوالي 250 جرام.


– يمكن استعمال العلف المخصص لتسمين الدجاج (15% - 20% من البروتينات) لأنه لا يوجد علف مخصص للسمان او يمكن تشكيل علف يتكون من 80% من حبوب الشعير الذرة، حبوب عباد شمس، القمح، الخرطال، و 20% من المكملات الغذائية و فيتامينات CMV كما يمكن تغذيته على مخلفات المنزل من خضر،فواكه، و خبز...


*مكونات وجبة متكاملة لطائر السمان :

- 30 % كسب

- 40% ذرة

- 20% قمح أو شعير

- 10 % كالسيوم سائل او على شكل دقيق.

- في أي عملية تربية السمان تحتاج إلى مياه ذات جودة عالية وعذبة.


5- عملية جمع بيض السمان :

يتم جمع البيض كل مرتين او ثلاث مرات في اليوم، بحيث يجب الاحتفاظ بالبيض في مكان بارد و مظلم كما يجب ان لا تتجاوز درجة الحرارة الغرفة حوالي 15 درجة مئوية.


– بالنسة للبيض الطازج يوجه للتسويق، اما البيض الملقح او المخصب يجب أن لا يتجاوز مكان حفظه 60% من نسبة رطوبة الهواء (اذا كان الهواء جاف سيتبخر ابيض البياض و سينخفض معدل الفقس). مع مراعاة عدم تجاوز مدة الحفظ لعشر ايام.


6- عملية فرز بيض السمان :

 قبل وضع بيض السمان في الحاضنة يجب فرزها وإزالة التي تتوفر فيها الشروط التالية :

بيض صغير جدا او كبير.

بيض مستديرة أو مدبدبة جدا

بيض ذات قشرة مكسورة أو متصدعة أو قشور جد رقيقة.


7- حاضنة بيض السمان :

– أثناء عملية تخزين البيض الخصب يجب وضعه بكيفية خاصة وهي الجزء المدبب إلى الاسفل مع ميلان قليل.

– يلزم تدوير وتحريك البيض على الأقل مرتين في اليوم لمنع التصاق المحي على غشاء البيضة.

- تتمثل الظروف الطبيعية المتحكم فيها في تربية طائر السمان بشكل أساسي درجة الحرارة في فترة الحضانة يجب أن تترواح مابين 38-37,5 درجة مئوية، و الرطوبة مابين 60-50. بينما بالنسبة في الفقس يجب أن تتراوح مابين 38و 38,5 درجة. و الرطوبة تكون حوالي 60 الى 70.

- لطائر السمان تطور جنيني سريع للغاية فمدة الحضانة الكلية حوالي 16 يوما بما في ذلك 14 يوم من فترة الحضانة نفسها ويومين من الفقس.

– يجب احترام معايير درجة الحرارة والرطوبة أثناء الحضانة بالإضافة إلى التوقف عن تدوير البيض بعد مرور 14 يوم.


8- عملية فقس بيض السمان :

 يبدأ الفقس في اليوم 17 بحيث ينتهي في اليوم 17، لكن يمكننا تسريع عملية الفقس بوضع الفورمول في الفقاسة لانه يساعد هذا على الرفع من معدل الفقس ويمكن أن يصل إلى 65 و 70 %. او يمكننا وضع محلول حمض الإسيتيك في اليوم الرابع عشر بمعدل 8% بعد أن نخففه بالقليل من الماء( ملعقتان كبيرتان من المحلول  في لتر من الماء).


 يمكن الاحتفاظ بكتاكيت السمان لمدة 1-2 يوم في المفرخ، لأن هذا الاحتياط يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة خلال هذه الفترة الحساسه.


9- التوالد عند السمان :

- يتم وضع الاناث بالأقفاص بعمر 30 يوم ويمكن الحصول على البيض المخصب معد للتفريخ ابتداء من مرور 60 يوم .

- يفضل تبديل اناث السمان التي تعطي بيض للتفريخ كل 20 اسبوع.

- يجب تغيير الاناث التي تعطي البيض للتسويق كل 6/8 أشهر، كما يفضل تخصيص ذكر لكل 3 اناث من السمان.


10- المعايير المحيطة لتربية السمان :

– تتم مرحلة تربية السمان على الارض مع احترام كثافة التكاثر نظرا لوزنها المنخفض البالغ حوالي 10 غرامات يجب التعامل مع الفراخ بعناية فائقة ووضعها في nurserie.


– يشير التوزيع العادي للفراخ في nurserie الى المعايير الجيدة للبيئة سواء ( الاضاءة، درجة الحرارة) اذا كانت الاضاءة او درجة الحرارة مفقودة فإن الصغار تشكل هرما، ليتم خنق أفراد طائر السمان عند قاعدة الهرم.


– نادر ما نجد شركات تقوم ببيع معدات تربية طائر السمان ومعظمها مخصصة في إنتاج معدات مناسبة لتربية الدجاج لكن يمكن استخدامها وتكييفها من طرف المربيين للتتناسب مع أحجام طيور السمان. ونظرا لقلة هذه المعدات ف 2% من السمان المربى يكون عرضى للضياع بسبب الغرق  ولذلك من الضروري استخدام مشارب مخصصة للسمان او يتم وضع الحصى في أحواض الشرب لمنع غرق الفراخ الصغيرة.


–  بالنسبة للمعالف من الأفضل وضع صواني او كرتون بيض واستبدالها بمغذيات بعد مرور أسبوع من العمر.


* كيفية التمييز بين ذكور و اناث السمان (خلال 10 أيام) :

يميز الذكور في السمان صوت خشن، نفخ الذيل، ريش متناسق الألوان تحت رقبته بينما الاناث تميز وتعرف بالريش المزخرف تحت رقبتها.


11- تغذية السمان البياض

نسبة تغذية السمان البياض حوالي 35 غرام كل يوم، كما يجب الالتزام بتركيزات عالية من البروتين (من 20% الى 28%) بحيث يتم توزيعها على مرتين او ثلاثة مرات، كما يجب الحرص على عدم ترك المعالف فارغة تماما من الأعلاف بين الوجبات الغذائية.


12- مشاكل و حلول في تربية السمان :

المشكلة الأولى: تأخر وضع البيض ويرجع السبب في ذالك إلى نقص البروتينات في النظام الغذائي مما يسبب في توقف النمو و الحل هو الزيادة في البروتين في الغذاء.

المشكلة الثانية: توقف وضع البيض ويرجع السبب في حصول السمان على أقل من 16 ساعة من الضوء في اليوم مما قد يتسبب في طفيليات داخلية لدى الطيور.

المشكلة الثالثة: قشرة البيض هشة للغاية، يشير هذا إلى نقص في الكالسيوم داخل النظام الغذائي.

المشكلة الرابعة: بيض واضح يعني غير مخصب، وسبب يرجع إلى الإحتفاظ به لأكثر من 10 أيام، بينما الحل في هذه الوضعية يكون في تقليل عدد الإناث لكل ذكر وتغيير الذكور القديمة جدا مع الإحتفاظ بالبيض لمدة 10 أيام قبل وضعه في الحاضنات..

المشكلة الخامسة: تشوهات المنقار او الاصبع او فقدان عين و السبب في ذلك درجة الحرارة المرتفعة جدا ، كما ان هذه الأخيرة تؤدي كذلك لمشكلة تفقيس السمان المبكر.

يجب على المربي الاهتمام بنظافة الملابس والحياذ فيها و التمتع بحس الملاحظة وتتبع التلاقيح بشكل جيد.


13) تسويق بيض السمان :

لعل العديد من مربي طائر السمان وخاصة المربيين الصغار يجدون مشاكل كبيرة في الجانب المتعلق بأفكار التسويق والدعاية في مشروع السمان البياض، فأول خطوة في عملية التسويق للمشروع أو عناصر التسويق تتمثل في البحث وجلب صواني او باركيت فارغ مخصص لبيض السمان يتراوح ثمنه ما بين 0.90 او 0.80 درهم في سوق الجملة، ثم طبع ورقة صغيرة او تيكيت تذكر فيها فوائد بيض السمان وتاريخ الصلاحية، رقم الهاتف او البريد الالكتروني لتمكين الزبائن من التواصل معك عند الحاجة، بعد ذلك يمكنك حمل 10 صواني من البيض والتوجه إلى الأحياء المجاورة لبيع وتوزيع بيض السمان على الدكاكين او اصحاب بيع البيض بالجملة.

المقال التالي المقال السابق