تقنيات وشروط هامة في حلب أبقار الحلوب


تقنيات وشروط هامة في حلب أبقار الحلوب

تعاني العديد من مزارع تربية الأبقار أمراض الضرع الشائعة، ويثقل هذا الأخير كاهل مسيري مزارع ابقار الحلوب بمصاريف العلاج اذا لم يتسبب في بيع بعض الأبقار ذات انتاجية عالية بسبب المرض نفسه.


لعل ما سبق ذكره علينا معرفة أن أكبر مسبب لأمراض الضرع لدى الأبقار نتيجة عملية الحلب غير المنظمة، بحيث أن البكتيريا المسببة للمرض في كثير من الأحيان تنتشر في الحظيرة ومنها أماكن المخصصة لحلب الأبقار، حيث يمكنها الدخول الى ضرع البقرة بكل سهولة ويسر اذا خالفنا شروط النظافة والسلامة أثناء القيام بعملية حلب الأبقار.


من خلال هذه المقالة نحاول الاحاطة حول عملية حلب الأبقار من كل الجوانب، لأبراز أهم التقنيات التي تساهم في انجاح العملية مع احترام شروط النظافة والسلامة والجودة :


1-    توفير بيئة نظيفة وملائمة وتجنب الاجهاد أمر ضروري لعملية حلب جيدة :


أبدأ من النهاية، فقد أثبتت التجارب المستمرة أن تعرض الابقار قبل عملية الحلب للاجهاد أو الفزع أو التعب يؤدي الى كبح افراز الحليب، لذلك فان مسألة الحفاظ على هدوء الابقار قبل الحلب أمر ضروري لضمان افراز بشكل جيد.


تساعد البيئة النظيفة في ضمان النقص من نسبة تواجد وتكاثر البكتيريا المسببة لالتهاب الضرع، كما أن احترام شروط النظافة وتطهير صالة حلب الأبقار يساعد على توفير حليب بجودة عالية.


من الأمور البديهية أيضا اذا تحدثنا عن نظافة مكان الحلب تتجلى في نظافة آلة الحلب والشخص المسؤول عن هذه العملية كذلك، يلتزم بغسل اليدين جيدا وتجفيفهما كما يستحسن اعادة الكرة كلما انتقل من بقرة لأخرى حتى لا يتم نقل العدوى بين قطيع الابقار.


بالاضافة الى ذلك تؤكد الدراسات أن ترويض الابقار على روتين معين قبل الحلب يساعد على افراز جيد للحليب، لذلك احرص على القيام بنفس الطقوس قبل كل عملية حلب.


قبل الشروع في عملية الحلب من المهم كذلك غسل ضرع الأبقار جيدا وتجفيفه بعد ذلك بمنديل خاص لازالة الأوساخ والاتربة التي قد تكون عالقة في الضرع او على جنباته حتى لا تنتقل الى الحليب.


2-  مراقبة علامات ظهور مرض الضرع قبل الشروع في عملية الحلب :


يجب الكشف عن العلامات الأولى بالعين المجردة لمرض الضرع عند الابقار بحيث يساعد على علاجها بسرعة وسهولة تامة، كيفية الكشف سهلة جدا اذا قمنا بمراقبة جيدة ودقيقة لعملية الحلب.


عند الشروع في الحلب يجب نتر القليل من الحليب في كوب أو ماشابه لمشاهدته اذا كان يبين بعض العلامات الدالة على تخثر الحليب أو تواجد القيح يعني اصابة الضرع. هذه العملية يجب تكرارها على كل أرباع الضرع.


3-  يجب تركيب الحلابة الآلية فورا :


لضمان افراز جيد للحليب يجب الشروع في عملية حلب الابقار بعد تجفيف الضرع مباشرة أو بدقيقتين على الأكثر، بينما الوقت المناسب الذي يجب أن تدوم خلاله العملية فتتراوح ما بين 4 دقائق حتى 8 دقائق حيث يبدأ افراز الحليب بالتناقص بعد هذه الفترة.


4- يجب تعقيم الضرع بعد الحلب :


بعد اتمام عملية حلب الأبقار تكون فتحات قناة الحلمة بالضرع مفتوحة مما يعني أن الباب مفتوح على مصراعيه أمام جميع انواع البكتيريا والميكروبات للدخول والتسرب، لذلك وجب تعقيم قنوات الحلمة بمعقم جيد بعد كل حلبة مباشرة عبر غمسها في المحلول المعقم.


5- نهاية عملية الحلب بغسل الآلة:


بعد الانتهاء من عملية حلب الأبقار يجب غسل كل الأدوات المستعملة خصوصا آلة الحلب، كما نعلم ان الحليب هو الوسط الملائم لنمو الجراثيم وتكاثر الامراض وباهمالنا لآلة الحلب نكون منحناها الفرصة للتكاثر بسرعة رهيبة، لذلك يجب الحرص على غسل كل الأدوات جيدا بعد كل عملية حلب مع استعمال مطهر معد لهذه الغاية.

المقال التالي المقال السابق