التهاب الضرع في الأبقار : ماهي أسبابه، أعراضه والوقاية منه ؟

التهاب الضرع في الأبقار : ماهي أسبابه، أعراضه والوقاية منه ؟


يعد التهاب الضرع في الأبقار عبارة عن التهاب يصيب ربع واحد أو أكثر من أرباع الضرع. و من أهم الأمراض التي تصيب قطعان الأبقار الحلوب و يحدث تقريبا في كل قطيع من قطعان الأبقار الحلوب.


و يعتبر التهاب الضرع مشكلة قطيع أكثر من كونه مشكلة فردية حسب حالة معينة و السبب في ذلك هو عند إصابة بقرة واحدة بالتهاب الضرع فإن ذلك سيؤدي إلى انتشار المرض في باقي افراد القطيع بأكمله.



أسباب الإصابة بالتهاب الضرع في الابقار:


يتسبب في حدوث التهاب الضرع بعض العوامل المرضية المساعده في انتقال العدوى و هي بشكل أساسي: الجراثيم و هذه الجراثيم لايمكن رؤيتها بالعين المجردة و معظمها يعيش في البيئة المحيطة بالحيوان على سبيل المثال سطح الضرع و على القوائم الأمامية و الخلفية للبقرة و في الروث المستخدم لتجفيف أرض الحظيرة و على ملحقات كؤوس آلة الحلابة المتسخة و كذلك على يدي الحلاب. وتعتبر قناة الحلمة هي المدخل الرئيسي الذي تمر عبره اغلب الجراثيم و تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الضرع لدى الابقار الحلابة.


و من أهم العوامل المساعدة على انتشار الجراثيم من بقرة إلى اخرى :

✔️ عدم نظافة يدي الحلاب 

✔️ عدم نظافة أدوات آلة الحلابة 

✔️ الأقمشة المتسخة التي تستخدم في تنظيف الضرع.



ماهي أعراض التهاب الضرع في الابقار:


 يظهر التهاب الضرع بشكل التهاب ضرع مرئي أو التهاب ضرع غير مرئي و ذلك حسب شدة الالتهاب. ومن أعراض التهاب الضرع المرئي و التي يمكن أن تشاهدها من خلال حالات الإصابة في الأبقار :


علامات التهاب مرئية مثل: حرارة، ألم ، ورم أو انتفاخ غير طبيعي في الضرع أو الربع المصاب. كما يظهر في الحليب بشكل غير طبيعي من ناحية التجانس و اللون و يمكن أن يكون متخثر أو مائي أو كليهما و ربما يصبح أصفر أو أحمر اللون. وقد يحدث أن تكون الإصابة بالتهاب الضرع المرئي خفيفة حيث تسبب تغيرات في الحليب فقط أو شديدة حيث تصاب البقرة عندها بالتسمم الدموي.


التهاب الضرع غير المرئي يحدث بإصابة أنسجة الضرع المنتجة للحليب دون ظهور علامات مرئية للالتهاب، و بالتالي يصبح من الصعب على المربي أو الطبيب البيطري تحديد الأبقار المصابة بدون وسائل و مواد مساعدة.



يمكننا التمييز بين حالات الإصابة الخفيفة و المتوسطة والشديدة. و في حالات التهاب الضرع الخفيفة تظهر تغيرات في الحليب فقط مثل التخثر و كذلك تورم في الربع المصاب. بينما في حالات التهاب الضرع المتوسطة يمكن أن نلاحظ تغيرات في الحليب أو تورم الضرع و أعراض ضعف (مرض) عام مثال : ارتفاع درجة الحرارة و نقص الشهية…


 و في حالات التهاب الضرع الشديدة  يصبح الوضع الصحي للحيوان خطير حيث تتوقف البقرة عن تناول الطعام و تصاب بالحمى (ارتفاع درجة الحرارة) كما عليها يظهر تورم في الضرع و تغير شكل ولون الحليب -أحياناً تصبح رائحة الحليب غير طبيعية.



الوقاية من مرض التهاب الضرع في الابقار :


بداية يجب الحفاظ على نظافة البيئة المحيطة بالأبقار الحلوب. كما يجب تغذية الأبقار حسب إنتاجها من الحليب و حسب مرحلة الحمل و تجنب تبديل العليقة بشكل مفاجئ. والقيام بفحص جميع الأبقار يوميا للكشف عن التهاب الضرع من خلال مراقبة الشخبات الأولى من الحليب أثناء البدء في عملية الحلابة.


تنظيف الضرع قبل البدء بالحلابة بشكل جيد و استخدم طريقة تغطيس الحلمات باليود بعد الانتهاء من الحلابة. كما يجب استدعاء الطبيب البيطري مباشرة عند إصابة إحدى أبقارك بالتهاب الضرع المرئي لإجراء المعالجة اللازمة و لا تعالج الأبقار المصابة بالتهاب الضرع بنفسك.



اتباع الطريقة الصحيحة لحلابة الابقار و حلب الأبقار المصابة بالتهاب الضرع بشكل يدوي و تركها حتى تنتهي من حلابة الأبقار السليمة. و الطلب من الطبيب البيطري تحديد الأبقار المصابة بالتهاب الضرع غير المرئي ثم نقرر مع الطبيب ماذا يجب أن نفعل بالنسبة للأبقار المسببة لمشكلة التهاب الضرع في القطيع ؟.


استخدام عصارات التجفيف للتخلص من التهاب الضرع غير المرئي و للوقاية من حدوث إصابات جديدة خلال فترة التجفيف. كما يجب الطلب من الطبيب البيطري فحص ضرع الأبقار الجديدة التي ترغب في شرائها.

المقال التالي المقال السابق