كيفية زراعة الأناناس بطريقة سهلة وفي متناول الجميع


زراعة الاناناس في المنزل,طريقة زراعة الاناناس,زراعة الاناناس,زراعة الاناناس في البيت,موعد زراعة الاناناس,زراعة الاناناس من البذور,زراعة الأناناس,زراعة الاناناس في الماء,زراعة الاناناس من الثمرة,زراعه الاناناس,زراعة الاناناس عالم الزراعة,طريقة زراعة الأناناس,نجاح زراعة الاناناس,كيفية زراعة الاناناس,زراعة الاناناس في الخليج,زراعة الاناناس في سوريا,زراعة الاناناس في الاصيص

 ينتمي الأناناس الى صنف الاشجار المعمرة من عائلة البروميليا، حيث تنمو على جدع طويل وسميك تحيط بثمارها أوراق قوية شائكة وعصارية تحميه من الخارج و يترواح وزن كل ثمرة ما بين 1 الى 3 كيلوغرامات، و يعتبر الأناناس من الفواكه التي تلقى استهلاكا كبيرا لاحتوئها على فيتامينات A و B و C و كذالك الكالسيوم و المغنيزيوم و الحديد اضافة الى مضادات الالتهابات والأكسدة، و في هذه المقالة نستعرض كيفية زراعة الأناناس.


يُزرع شجر الأناناس للاستفادة من ثماره؛ لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والفسفور واليود ويحتوي على مادة البروميلين التي تساعد على هضم الأغذية الثقيلة، كما يساعد على طرد السموم من الجسم، بالاضافة الى ذلك يساعد على خفض الوزن وتحسين البشرة ويدخل في العديد من الأطعمة، مثل العصائر والحلويات والمربيات وغيرها.



مواعيد زراعة الأناناس :


يزرع الاناناس حسب توفر الظروف البيئية الملائمة لنموه حيت تختلف من منطقة الى أخرى، غير أنه في الغالب هناك موعدين لزراعة الاناناس في الربيع او في الخريف، ولا تقتصر زراعته على موسم واحد حيت يمكن زراعته في كل المواسم على طول السنة .


يفضل زراعة الاناناس قبل موعد الازهار ب 12 أو 16 شهرا مع الاخذ بعين الاعتبار العوامل المناخية التي تشمل كمية هطول الامطار بحيث لا يجب ان يكون غزيرا و شدة هبوب الرياح، اما في المناطق مرتفعة الحرارة فتتم زراعته في ظل بعض الاشجار لحمايته من أشعة الشمس القوية التي قد تؤدي الى دبوله.



التربة المناسبة لزراعة الاناناس:


تتأقلم أشجار الاناناس مع مختلف انواع التربة عموما، الا أنها تفضل التربة الرملية و الطينية و التلال الرطبة، لكن تتطلب توفر شرط أساسي تصريف الجيد للتربة و درجة حموضة تتراوح ما بين  ,55 و 6 PH .



عوامل مساعدة على نمو الأناناس:


 تحتاج شجرة الأناناس الى عناية مستمرة لكي تعطي أفضل منتوج بشكل مثالي و هناك عدة عوامل تساعد على ذلك نذكر منها :


✔️ يجب ازالة كل الاعشاب و الشوائب الضارة التي تنمو حول الجدع، لان اشجار الأناناس جدورها ضحلة تتأثر بسرعة مما يؤثر على نمو ثمارها .


✔️ يتحسن زراعة الاناناس في درجة الحرارة مناسبة ما بين 22 و 32 درجة مئوية و ينمو على ارتفاع 1100 متر من على سطح البحر.


✔️ تتأقلم شجرة الأناناس في المناطق الساحلية لانها تنمو بوجود مناخ رطب و أمطار متباينة.


✔️ يجب حماية التربة من الأعشاب الضارة  لتأمين رطوبة كافية عن طريق تغطيتها بالأوراق أو القش.



كيف تتم زراعة الأناناس :


- بداية يتم حراثة الارض جيدا و ازالة مخلفات المحاصيل و الكتل الترابية و الصخور، بعد ذالك تحفر حفر مناسبة على شكل صفوف لا تتعدى عمق 30 سم .


- نأخذ ثمرة من الاناناس طازجة و نقطع الجزء العلوي الذي يحتوي على الأوراق ثم نزيل كل اللب الرطب منعا لتعفنه لان هذا الجزء هو الذي ينبت الجذور فيما بعد. 


- بعد ذالك نضع قاعدته في وعاء به ماء دون غمرها كليا به ثم نضعها في مكان مشمس، حتى تبدأ الجذور بالظهور و ننتظر حتى تطول بضع سنتيمترات.


- نستخرجها و نضع القاعدة في الحفرة مع اضافة بعض السماد العضوي الكمبوست،  ثم نضع التربة لتثبيتها.


- التسمد حسب الحاجة بينما الري يكون مرة في كل أسبوع.



أنواع الأناناس :


توجد الكثير من أنواع أشجار الأناناس نذكر منها : 


✔️ أناناس لاخات : يتشابه من أناناس الملكة لكن يعد أصغر حجما و يتميز بنكهته الحامضة . 


✔️ أناناس كيو الضخم : يتميز بنفس موصفات أناناس كيو لكن شكله ضخم نوعا ما، و ينتشر هدا النوع في البنغال . 


✔️ أناناس جلدهوب : سبب تسميته يعود لموطنه الأصلي جلدهوب، و يتميز بمذاقه الحلو الممزوج بحموضة لاذغة.


✔️ أناناس الملكة : يمتاز بلبه الذهبي و ذو لون أصفر غني، و يحتوي على كمية عصارة و رائحة زكية، كما أن أوراقه شوكية . 


✔️ أناناس كيو : يمتاز بلون أصفر عند النضوج و يكون في شكل مستطيل و يترواح وزنه ما بين 1,5 الى 2,5 كيلوغرام .



ري و تسميد الأناناس :


غالبا ما يزرع الاناناس في المناطق ذات الأمطار الوفيرة حيت لا يحتاج الري، لكن في حال زراعته في المناطق الحارة يستحسن ريه مرة خلال كل اسبوع، و يستحسن ريه ريا متكاملا لانتاج ثمار كبيرة .


يجب تسميد شجرة الاناناس في الشهر السادس و الشهر الثاني عشر بعد الزراعة حيث قمنا باضافة السماد العضوي في الحفرة قبل الزرع، بعد ذالك تسمد بإضافة كبريتات البوتاسيوم و فوسفات الامونيوم او على العموم  باستعمال سماد NPK خلال فترة نضج النبات لزيادة نمو ونضج الثمار بشكل جيد .


قد يتعرض الأناناس لعدة أمراض كجرثومة تعفن القلب أو التعفن الاسود كما تؤثر سلبا على المحصول و تسبب انهياره لذا وجب القيام بالمراقبة و العناية المستمرة .



فوائد فاكهة الأناناس :


يحتوي الأناناس على فوائد عديدة و متنوعة، فحسب عدة تقارير طبية فان تناول الأناناس في الثلاث وجبات يومية على مدار الأسبوع، يحسن من صحة الجسم و يعالج الكثير من الأمراض.


• يحسن دور الجهاز الهضمي و يقلل من علامات الشيخوخة. 


• يزيد من صفاء البشرة حيت يعطي الجلد المرونة المطلوبة.


• يحسن من صحة خلايا الدم الحمراء و يخفف من الآلام. 


• يعمل كمضاد للالتهابات.


• يحتوي على الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم مما يساعد على التقليل من التهيجات و التقلبات المزاجية.

المقال التالي المقال السابق