كيفية زراعة الباذنجان والعناية به في المنزل


تتعدد أنواع الباذنجان من حيث الأحجام والألوان والأشكال، كما يمكن أن يكون أسود أو أبيض أو بنفسجي، ويمكن أن يكون مستدير أو طويل ، ومن الممكن زراعة أي من هذه الأنواع في المنزل، مع الاخذ بعين الاعتبار عدة أمور هامة لزراعة الباذنجان بسهولة وكذا الحصول على انتاج جيد وناضج، سنتطر في هذه المقالة على كيفية زراعة الباذنجان في المنزل.


 كيفية زراعة الباذنجان والعناية به في المنزل :

يمكن زراعة أشتال نبات الباذنجان بعد اقتنائها من المشاتل الزراعية أو بعد نموها من البذور، حيث تتطلب عملية نمو الأشتال من البذور 5 إلى 14 يوم، وعادةً ما يتم نقلها إلى الأوعية التي تحتوي على نفس الوسط الغذائي عندما يبلغ طولها 7.6 سم، بينما لا تتم زراعتها في الخارج قبل أن تصبح درجة حرارة الجو 21 درجة مئوية، وفيما يأتي خطوات زراعة الباذنجان:


اختيار المكان المناسب لزراعة الباذنجان:

البحث عن الأماكن التي تصلها أشعة الشمس لمدة أكثر من 6 ساعات يوميًا.


فحص تربة زراعة الباذنجان:

اختيار تربة صحية جيدة التصريف، بحيث إذا حفر فيها حفرة عمقها 30-46 سم، ثم ملأت بالماء فلن تبقى المياه فيها لأكثر من ساعة. 


تحسين التربة لزراعة الباذنجان:

إذا كانت التربة طينية سيئة التصريف، يمكن تعديلها عن طريق تفكيك 20 سنتمتر من عمق التربة المعدة ومن ثم إضافة 5 سم من التربة العضوية فوقها، والتي قد تكون سواء رمال أو سماد أو فيرميكوليت أو بيرلايت.


تحضير الحفر:

يجب عمل حفر أكبر بقليل من حجم الكتلة الجذرية للشتلة ومباعدتها عن بعضها البعض ما بين 61 إلى 76 سم. كما أن زراعة الأشتال يتم وضع الشتلة داخل الحفرة ومن ثم إضافة النشارة كالقش أو السماد حول قاعدة النباتات، لمنع نمو الأعشاب الضارة والحفاظ على دفء النبتة.


تثبيت أشتال الباذنجان:

وضع وتد على بعد 2.5 إلى 5.1 سم من الشتلة، لتستند النبتة عليها.


كيفية العناية بنبات الباذنجان:

يستحسن زراعة الباذنجان في بيوت بلاستيكية في المزارع، وخاصة في البداية بسبب حاجتها إلى درجات الحرارة الدافئة.


ري نبات الباذنجان:

تحتاج نباتات الباذنجان إلى 16 سنتمتر مكعب من المياه أسبوعيًا، ويفضل ري هذه النباتات بطريقة السقي بالتنقيط، كما أن تغطية النباتات بالنشارة تحافظ على الرطوبة في التربة لوقت طويل.


مكافحة الصقيع:

قد يتعرض الباذنجان للفقدان في درجات الحرارة الباردة حتى عندما يكون الصقيع خفيف، لذلك يستحين عدم زراعتها حتى يمر خطر الصقيع بأسابيع أو زراعة الأنواع التي تتحمل درجات الحرارة الباردة مثل نوع : أورينت إكسبريس أو إلوندو .


التسميد:

يجب تجنب الأسمدة التي تحتوي على كميات كبيرة من النيتروجين، إذ إنها ستشجع نمو الأوراق على حساب الثمار.


تشجيع نمو الثمار:

يجب التخلص من الأزهار الموجودة قبل 2 إلى 4 أسابيع من الوقت المتوقع لنضوج وظهور أول ثمرة، وذلك لتوجيه الطاقة إلى الثمار الموجودة لا لتكوين ثمار جديدة.


حصاد الباذنجان:

يتم حصاد الباذنجان حسب نوعية الباذنجان المزروع والغاية من استخدامه، على سبيل المثال إذا كان الباذنجان المزروع بنفسجيّ اللون يجب تركه يكبُر ثم يُحصد، في حين يجب توخي الحذر من عدم تركه لمدة طويلة لأنه قد يصبح قاسي، كما يمكن حصاد الباذنجان عندما يكبر حجمه مباشرة، حيث يمكن أن يُحصد عندما يبلغ طوله حوالي ما بين 2.5 الى 5 سنتمتر.

المقال التالي المقال السابق