طريقة زراعة الافوكادو من البذور و الشتلات في المنزل


طريقة زراعة الافوكادو من البذور و الشتلات في المنزل

يعد الأفوكادو نبات من أصل أمريكيا الاستوائية، من فصيلة الغاريات، ومن بين النباتات ذات أوراق وأزهار صغيرة خضراء اللون، وثمارها أجاصية الشكل وخضراء اللون، يبلغ طولها تقريبا ما بين 7 إلى 20 سنتمتر، ويوجد بداخلها بذرة في الوسط. تنتج شجرة الأفوكادو سنويا حوالي 120 حبة تقريبا؛ مما تشكل مصدرا غذائيا فريدا من نوعه، وتعتبر الأفوكادو شجرة معمرة دائمة الخضرة، ويصل ارتفاعها إلى 18 متر تقريبا. كما تعتبر من الأشجار المهمة من الناحية الاقتصادية، وتنتشر بشكل كبير في كل من أمريكا، ودول أوروبا، وأستراليا.



طريقة زراعة الافوكادو :


تعتبر شجرة الافوكادو من الاشجار الاستوائية ذات خضرة دائمة ، وقد عرفت تزايدا في الطلب عليها نظرا لفوائدها الكبيرة و المتعددة كما ان لها مردودية و قيمة اقتصادية عالية. و ما يميز الافوكادو انها تحتوي على الذهون الاحادية غير المشبعة لخلوها من الكوليسترول و غنية ايضا بنسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من عدة امراض مثل السرطان. وفي مقالة اليوم سنتطرق الى طريقة زراعة الافوكادو من النمو الى النضج بالتفصيل.



موسم زراعة الافوكادو:


لزراعة شجرة الافوكادو يتطلب الامر بيئة جافة خالية من البرد او السقيع ، لان الرياح القوية تؤثر على التلقيح ،ويفضل زراعة الافوكادو في الفترة من بداية شهر مارس الى نهاية شهر يونيو كما ينصح بتجنب الزراعة في فصل الصيف عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة لان الشجرة حساسة وخاصة في فترة العقد و الإزهار .


تحتاج شجرة الافوكادو الى كميات وفيرة من المياه ولا سيما في الاشهر الحارة حيث يجب الري كل يومين او ثلاث أيام مع الحرص على عدم الافراط في مياه السقي، و ينصح في زراعة الافوكادو بوضع البعض من خلايا النحل بين الاشجار لتشجيع التلقيح و زيادة العقد.



طريقة زراعة الافوكادو من البذور:


- ناخذ ثمرة من الافوكادو و نستخرج نواتها ثم نزيل الغشاء البني المحيط بها ثم نغسلها جيدا.


- بعدها نملأ اصيص بمقدار من التربة مع اضافة البعض من البيتموس .


- نضع البذرة في الاصيص حيث نترك الربع منها دون تغطية ثم نرويها بالماء . 


- يغطى الاصيص بالبلاستيك حيت يمنع تسرب الهواء اليه للحفاظ على درجة الحرارة .


- نترك الاصيص في مكان مظلل لا تصله اشعة الشمس القوية .


- نقوم بنقل الاصيص الى مكان مشمس لمدة نصف ساعة تقريبا كل اسبوع تدريجيا مباشرة بعد ظهور اول ورقتين من النبتة و تزيد الفترة لساعة في الاسبوع الثاني .


- وعندما يكتمل نمو النبتة تحتاج للتعرض لاشعة الشمس لمدة 8 ساعات طول اليوم .



كيفية زراعة بذور الأفوكادو بالزراعة المائية :


- قم بإزالة البذرة من ثمرة الأفوكادو، مع الحرص على عدم تعرضها لأي جروح أو خدوش نتيجة قطع الثمرة .


- بعد استخراج النواة قم بغسلها جيدا بواسطة الماء الدافئ لازالة الزوائد الملتصقة بها، و كن حذرا حتى لا تزيل الغشاء البني بالبذرة مما قد يقلل نسبة نموها . 


- قم بإحضار اربع اعواد الاسنان الخشبية و ادخلها في منتصف النواة على مسافات متساوية تقريبا للحفاظ على توازنها، بحيت يكون الجزء المدبب متجها في اتجاه الأعلى، مع الاخد بعين الاعتبار انك تحتاج الى ان تغمر 2,5 سم فقط من النواة في الماء.


- قم بوضع نواة الأفوكادو المغروزة بالاعواد الخشبية على حافة الكوب بحيث تكون في المنتصف، وتأكد من ان الجزء المدبب متجه للاعلى لتنمو البذرة .


- قم بوضع الكوب في مكان به مناخ معتدل جيد في الاضاءة والتهوية، مع الحرص على تغيير الماء كل يومين، لتفادي اي ملوثات قد تعيق عملية النمو الطبيعية، وانتظر بداية نمو الجذور.


- بعد مرور من 2 الى 3 اسابيع ، ستلاحظ بدأ نمو الجذور باسفل النواة ، مع تسلخ الغلاف البني الخارجي و جفافه، ومن ثم تبدأ النواة بالانقسام من الأعلى لتنمو براعم و أوراق النبات .


- لا تقم بنقل النواة من الماء الى التربة إلا بعد التأكد من متانة و قوة الجذع و الجذور .


- بعد ذلك يمكنك زراعة شجرة الأفوكادو في الأصيص لمدة معينة ثم يتم نقلها الى مكان خارجي لانها من الاشجار الاستثنائية من حيث المتطلبات المناخية لنمو أفضل .



طريقة زراعة شتلات الافوكادو:


✔️ بداية يتم تجهير التربة عن طريق حرثها و ازالة البقايا و الكثل الترابية ثم نحفر حفر الجور استعدادا وتمهيدا لزراعة الشتلات .


✔️ نملأ التربة لتغطي ما يقارب ثلث الحفرة ثم نضيف البعض من السماد العضوي الكمبوست بعدها نغرس الشثلة و نترك السطح العلوي لها غير مغطى لتمتص الماء وقت الري .


✔️ تترك مسافة ما بين 3 الى 5 امتار، و بعد مرور حوالي سنة من زراعة الشتلات تزيد كمية مياه الري حسب الحاجة، و يفضل نظام الري بالتنقيط . 


✔️ تنمو أشجار الافوكادو بشكل غير منتظم لذا قم بتشكيل الهيكل و هي صغيرة عن طريق تقليمها بقص رأس الفرع او بقص البراعم الطرفية النبتة و تكرر العملية كل سنة للحصول على نمو و إنتاجية وفيرة، كما يجب العلم ان التقليم يتم بعد مرور الطقس البارد و قبل الازهار مع مراعاة قص غصن الشجرة من الجهة الشرقية لتسهيل وصول اشعة الشمس المغدية، أما في حال وجود فروع ميتة أو متضررة فلا بأس بازالتها وتقليمها في اي وقت من السنة.



تسميد شجرة الافوكادو:


 بعد نهاية عملية زرع الافوكادو تأتي أهم مرحلة و هي مرحلة ادارة المغديات للحصول على الحد الأقصى للانتاج و تستخدم مركبات نيتروجينية مختلفة لتسميد بساتين الافوكادو منها نترات الكالسيوم و نترات الامونيوم و سلفات الامونيوم و نترات البوتاسيوم و داي فوسفات و مركبات سماد NPK كما يجب اختيار الاسمدة حسب نسبة حموضة التربة PH.



كميات السماد في زراعة الافوكادو :


- الاشجار الصغيرة تتطلب 200 غرام من NPK في السنة .


- الاشجار الكبيرة تتطلب 400 غرام من النيتروجين N في سنة الخل، و 200 غرام في سنة الحمل . 


- غرام واحد من البورون بالنسبة لاشجار الافوكادو الصغيرة ،و غرامان للاشجار الكبيرة تتكرر ثلاث مرات في السنة (الخريف ، الصيف و اول الشتاء ) .


- نضيف 50 غرام من الزنك للاشجار الصغيرة و 200 غرام للاشجار الكبيرة مرة واحدة كل ثلاث سنوات للوقاية من الاصفرار الناتج عن نقص في الحديد .


- تخلط ثلاث مركبات و هي سلفات الامونيوم و سلفات الحديد و سلفات البوتاسيوم.  


تحذير : يستعمل السماد العضوي عند الزراعة فقط، و ينصح بعدم استعمال مخلفات الدجاج لاحتوائه على الامونياك الذي يسبب تسمم الجذور ، كما يجب ان تعطى كميات قليلة من سلفات الامونيوم في الشتاء و تجنب رش الهرمون .



فوائد الافوكادو :


يعتبر الافوكادو من أهم العناصر الغدائية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية لاحتوائها البوتاسيوم و فيتامين د و فيتامينات أخرى فهو :


✔️ يحمي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


✔️ يخفظ من فرص الإصابة بالسرطان .


✔️ يحمي من الاكتئاب و يعزز صحة النظر .


✔️ يستخدم في علاج مرض الصدفية الدي يسبب احمرار الجلد .


✔️ يساعد في التخلص من الذهون الزائدة و خفض الوزن .


✔️ يرطب الشعر و يساهم في نموه و يغدي بشرة الجلد . 


✔️ يعتبر غسول جيد للفم و يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.



أضرار الأفوكادو :


يحتوي الافوكادو على نسبة دهون عالية، لذالك، فهي غير مفيدة لمن يعانون من أمراض الضغط. و قد تسبب الحساسية لدى بعض الناس، ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة. مضرة جدا للحيوانات الأليفة بأكملها، حيث أنها ممكن أن تؤدي إلى الموت إذا أكلت من أوراق أشجارها. كما يحتوي الأفوكادو على سعرات حرارية عالية جدا، لذلك، فهو يعمل على زيادة الوزن، حيث يحتوي على 200 سعرة حرارية لكل 100 غرام. كما لا ينصح الأشخاص الذين يتناولون عقاقير وأدوية مضادة للاكتئاب بتناول ثمرة الأفوكادو.

المقال التالي المقال السابق