كيفية الحصول على افضل انتاج من أبقار الحليب


كيفية الحصول على افضل انتاج من أبقار الحليب

كيفية الحصول على افضل انتاج من أبقار الحليب:


يعتبر الحليب من أهمّ منتجات الأبقار في المشاريع الزراعية الاستثمارية، لذلك يجب الحرص على تقديم أفضل الأعلاف سواء الاعلاف المركزة أو الأعلاف الخشنة وأن تكون وجبة متوازنة لزيادة حليب الأبقار، وذلك بالعناية الكاملة وتقديم أفضل تغذية مناسبة ومتوازنة وأكثرها قيمة غذائية بحيث يعتبر من العوامل الأساسية في زيادة الانتاج اليومي والحصول كميات الحليب المطلوبة في مشروع استثماري ناجح .



تعتمد كمية الحليب الناتج من الابقار المنتجة للحليب على جدوى اختيار سلالة ابقار محسنة و مخصصة في انتاج الحليب. وكذا الحرص على اختيار عمر البقرة الانتاجي حيث يزدادا انتاج الحليب في كل موسم ليصل الى ذروة الانتاج خلال الموسم الرابع. 



 تتناقص كمية الحليب المنتج خلال الشياع - الشبق بشكل مؤقت بينما اثناء الحمل حيث يقل انتاج الحليب الابقار اعتبارا من الشهر الخامس بسبب ارتفاع حاجة الحميل للمواد الغذائية الأساسية. كما أن تقديم العليقة المتوازنة من حيث الطاقة و البروتين و المواد المعدنية كاملة تلعب دور مهم في كمية الحليب المنتج والجدوى الاقتصادية.



 لمشروع استثماري ناجح لابد أن يراعي المربي عدم اهمال نظافة الضرع و الحلمات قبل عملية حلب الأبقار و خلال عملية الحلابة و بعدها يجب تنظيف كل أدوات آلة الحلب. كما يجب الحرص على ترك فترة راحة (التجفيف) كافية قبل الولادة لا تقل عن 45 يوم و لاتزيد عن 60 يوم حيث تتمكن البقرة من خلال هذه الفترة تلبية الاحتياجات الضرورية للحميل مع تأمين مخزون جيد قبل بدء الانتاج في الموسم المقبل. 



لابد أن يراعي المزارع في مشروع تربية الابقار مسألة الحرص على تثبيت مواعيد حلابة البقرة يوميا في نفس الساعة ويلتزم بها. كما أن عملية حلب الابقار ذات الانتاج العالي 3 مرات يوميا. مع مراعاة الظروف الجوية بحيث ان الحرارة العالية جدا تؤثر على خفض كميات انتاج الحليب. بالاضافة يجب الانتباه لمشاكل وجود تليف او التهاب ضرع تحت سريري بل كل عملية حلب. وعدم تقديم كمية الأعلاف المطلوبة و المناسبة تؤثر سلبا على الانتاج اليومي للحليب كما يجب الالتزام بوقت معين للتغذية وكما هو الشأن بالنسبة لعملية الحلب .

المقال التالي المقال السابق