سلوك شرب المياه عند الابقار الحلوب

سلوك شرب المياه عند الابقار الحلوب

 سلوك شرب المياه عند الابقار الحلوب :


يعتمد سلوك شرب الأبققار على كمية المياه الكلية التي تحاول الحصول عليها لتغطي احتياجات جسمها سواء عن طريق شرب المياه او عن طريق المواد الغذائية التي تتناولها. وغالبا ما تشرب الابقار ما بين 1 الى 4 مرات في اليوم، وذلك حسب الظروف المناخية المعتدلة والمناسبة للحيوان، بحيث تزداد عدد مرات الشرب اليومية كلما ارتفعت درجة حرارة الجو او عندما يتغذى الحيوان على الأعلاف مركزة.


وتستعمل الابقار خلال شربها المخطم، ويلاحظ ان الحيوان يحتفظ بفتحتي الانف فوق مستوى سطح الماء اثناء عملية الشرب. كما أن هناك فترات معينة تفضل فيها الابقار الشرب خلال اليوم، وذلك مثل الصباح وبعد الظهر او في المساء، ولكنها نادرا ما تشرب اثناء الليل او في الغروب.



وتشكل درجة حرارة الجو المحيطة بالأبقار دورا مهما في تحديد كمية المياه وعدد مرات الشرب اليومية التي يستهلكها الحيوان، فان نوعية المراعي ايضا لها تأثير على سلوك شرب الابقار. فعلى سبيل المثال نلاحظ ان الابقار تكثر من مرات شربها اليومية عندما ترعى على نباتات متقدمة في النمو، حيث تقل فيها نسبة الرطوبة، بينما تقلل من معدلات شربها في حالة رعيها في المراعي الحديثة ذات النباتات والحشائش الصغيرة النمو نسبيا، والتي عادة ما تكون نسبة الرطوبة فيها عالية.



أما في حالة تقديم علائق مركزة بكثرة للحيوانات كما هو الحال اثناء وجودها في الحظائر فان الحيوانات تستهلك كمية اكبر من مياه الشرب مما تستهلكه في ظروفها العادية اثناء تواجدها في المرعى.


بالنسبة للأبقار الحلوب فان احتياجاتها من المياه عالية جدا، حيث تشرب الأبقار كميات كبيرة من الماء عقب الحلب خاصة عقب حلبة المساء، وتعد زيادة استهلاك المياه للأبقار الحلوب من الامور الطبيعية، خاصة اذا ما علمنا ان الحليب يحتوي في تكوينه على حوالي 88% ماء، وهذا ما يجعل الابقار الحلوب تكثر من شربها كلما سمحت لها الظروف بذلك، ولذا يجب ان نوفر الماء أمامها بأستمرار .



وفي هذا الصدد فان هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى زيادة او نقص معدلات الشرب اليومية لدى الأبقار منها :

- درجة حرارة الجو

- حالة الحمل

- انتاج الحليب 

- سلالة الابقار (تحتاج انواع الابقار الأوربية الى كميات اكثر من المياه عن الانواع الاستوائية في ظروف البيئة الحارة او شديدة الحرارة) 

- عمر  وحجم  الحيوان .

- نوع المراعي او المواد الغذائية التي تقدم للحيوان ونسبة الاملاح فيها.



  تؤثر نوعية الأعلاف المقدمه للأبقار على كمية المياه التي تشربها خلال اليوم، فاذا كانت العليقة غنية بالبروتين فان الابقار تحتاج الى كمية كبيرة من مياه الشرب عن كمية المياه التي تحتاجها اذا ما قدمت اليها عليقة اخرى نسبة البروتين فيها منخفضة.

المقال التالي المقال السابق