سلالة أغنام دوربر وأهم مميزاتها وخصائصها الانتاجية

سلالة أغنام دوربر وأهم مميزاتها وخصائصها الانتاجية

تعد سلالة اغنام دوربر من سلالات الأغنام المحلية في جنوب أفريقيا التي تم تهجينها عبر دورست القرن و أغنام البثرة الفارسية. وتم إنشاء هذه السلالة والحفاظ عليها من خلال جهود وزارة الزراعة في جنوب أفريقيا لتربية خروف اللحم المناسب للمناطق الأكثر جفافاً في البلاد. وانتشرت في مناطق أخرى الآن، وهي ثاني أكثر سلالات الأغنام شيوعًا في جنوب إفريقيا.


أصل سلالة اغنام دوربر:


لقد حدث في عام 1930 ، في جنوب إفريقيا ، بأن الحكومة فكرت بجدية في إنشاء وتربية سلالة من الأغنام تتكيف بسرعة مع مناخ هذه القارة ، حيث كان مزارعي الأغنام حتى ذلك الوقت يعانون من حرارة الطقس المرتفعة. في مثل هذه الظروف ، حتى الأغنام الأقوى والأكثر صحة لا تستطيع تحملها. نتيجة لذلك ، انخفضت إنتاجيتها بشكل حاد.


لتربية سلالة دوربر، تقرر تهجين وخلط نوعين من الأغنام. الأول كان يسمى Dorsent Horn، والثاني هو الأكباش الفارسية. كانت مميزاتها بأن لديهم رؤوس سوداء. بعد عبورخلط ناجح وظهور سلالة جديدة، لم يفكروا في الاسم لفترة طويلة، أخذوا ببساطة الأحرف الثلاثة الأولى من أسماء أنواع الأكباش التي شاركت في إنشاء سلالة دوربر.


سلالة أغنام دوربر وأهم مميزاتها وخصائصها الانتاجية


مميزات سلالة أغنام دوربر :


تنتمي أغنام دوربر من السلالة النقية دوربر إلى سلالات الماشية التي لا أصل لها. في الربيع ، يخضع هذا الصنف من الاغنام للقشور الربيع. تتخلص الأغنام من صوفها القديم ، مما يمنح الصغار فرصة للإنبات. هذا يعني أن الخراف لا تحتاج إلى الجز. ولكن لا تزال هناك مناطق من الكاحل ، حيث يمكنك العثور على مناطق صغيرة خشنة من الصوف.


يظهر الشعر في سلالة اغنام الدوربر بشكل رئيسي على الرقبة وجانبي الجسم. و غالبًا ما يظهر المعطف بظلال من اللون الرمادي. في حالات نادرة ، هناك انتقالات مفاجئة إلى درجات اللون الأسود. في الجزء السفلي من الجسم، والأكباش ليس بها صوف على الإطلاق. أطراف الخروف قصيرة وخالية من الزغب أيضًا.



وتتميز اغنام دوربر برأس وعنق وأذنان سوداء. والآذان ذات حجم متوسط وفي منطقة العنق ، يتجمع الجلد في ثنايا. الا أن هناك نوع فرعي آخر من هذا الصنف ذات معطف أبيض وأذنيه ورديتان. ذات تجعيد في الشعر خلف الأذنين وعلى الجبهة. لكن في الوقت ننفسه، تظل الكمامة صلعاء.



إنتاجية أغنام سلالة دوربر :


في الأساس يرتبط وزن الأكباش بالتغذية السليمة والمتوازنة. إذا تلقى المواشي القليل من العناصر الغذائية، حيث يبدأ في فقدان الوزن على الفور. الأمر بسيط مع اغنام دوربر. على الرغم من المناخ الحار، يكتسب الوزن اللازم بسهولة. مع زيادة الأغنام في المتوسط ​​من 50 إلى 90 كجم في الأكباش؛ مع اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن يصل وزن الأكباش إلى 140 كجم.



تولد حملان أغنام دوربر بوزن ما بين 3-5 كجم، ويتغذى الحمل كل يوم على حليب الأم، كما يكسب الحمل حوالي 700 غرام بعد شهر، يبلغ وزن الخراف 12 كجم ، ومع التغذية الجيدة يصلون 25 كجم. إذا قارنا صغار دوربرس والحملان من سلالات أخرى ، يمكنك أن ترى أن حيوانات اغنام دوربر تنمو وتتقدم مرتين، وأحيانًا 3 مرات في التطور. بعد 9 أشهر يصل وزن الخروف القوي إلى 70 كجم.


وتتميز اغنام دوربر بالخصوبة العالية بمقدار 100٪.  قادرة على حمل خروف واحد. ومع مرور الوقت ، عندما تكبر النعاج وتصبح أقوى ، ستكون قادرة على تحمل ما يصل إلى 4 في حالات نادرة قد تصل إلى 5 حملان. كما يتم تقدير أكباش دوربر من قبل المزارعين لجلودهم الرائعة. كما يتم استخدام جلدها لصنع المحافظ والحقائب. نظرًا لقوتها وسطحها الأملس، غالبًا ما تستخدم جلود دوربر لتغطية الأثاث.




شروط تربية أغنام دوربر :


في الوقت الحاضر من الصعب بالفعل العثور على أغنام دوربر في أراضي إفريقيا. لكن تدريجيًا عامًا بعد عام، يتم استيرادهم وانتشارها إلى أراضي أمريكا الشمالية كما يمكن العثور على سلالة دوربر أيضًا في أستراليا وبعض البلدان .


تبلغ اغنام الدوربر في موطنها الأفريقي، مع حرية اختيار لذلك لم يكن التكاثر يخلق مشكلة. بحيث بلغ الجيل الأصغر في سن البلوغ حالي 5 أشهر. كما كانت النعاج تبلغ من العمر 7 أشهر قادرة بالفعل على التزاوج مع أن نشاط المخاض في الحيوان غير مؤلم في هذه السلالة. و تكون إناث دوربر ذات غريزة امومة جيدة منتبهة للغاية ومهتمة. الحمل السليم بعد حوالي 10 دقائق من الولادة يقف على أطرافه غير المستقرة تمامًا، ويتصرف بخفة ونشاط، وهو دائمًا بالقرب من أمه.


ومن خصائص اغنام دوربر البساطه وهذا يرجع إلى حقيقة أن هذا النوع من الأغنام قادر على العيش في الهواء الطلق على مدار السنة. وطبعا تتكيف الأغنام بسرعة مع بيئتها. بحيث تجد طريقة للخروج من أي موقف صعب. في الصيف ، يمكنها التحمل وفي الشتاء ، حتى تحت الثلج، سيجدون شيئًا يأكلونه. من أجل الهضم الجيد، يحتاج جسم حيوان دوربر إلى عشب أقل بكثير من جسد السلالات الأخرى.




مواصفات سلالة أغنام دوربر :


سلالة أغنام دوربر هي مكلفة في عملية الشراء اي باهظة الثمن، حيث أن الاستيراد من الخارج يكلف بعض الشيء. ولكن إذا حددت هدفًا ، فيمكنك بناء مشروع تجاري جيد عليه. الشيء الأساسي هو عدم ادخار الوقت والجهد. من أجل تحقيق أقصى استفادة من القدرات الإنتاجية للمواشي من هذه السلالة.


سلالة دوربر هي أغنام سهلة القيادة وتتكيف بسرعة مع المناخات المختلفة، وتتحمل بسهولة الحرارة الشديدة والبرودة الشديدة. والأغنام قادرة على العيش حتى في روف نقص الماء والغذاء المناسب لفترة طويلة، ومع ذلك سيزداد وزن الحيوان. وعلى الرغم من نقص الفيتامينات في الجسم، فإن المواشي قادرة على التكاثر والانتاج: حتى 5 حملان في المرة الواحدة.


تمتلك اغنام دوربر مناعة قوية تحميها من التسمم أو أي أمراض أخرى في المعدة، والتي لا يمكن في باقي سلالات الأغنام الأخرى. كما لا يزال هناك عدد كبير من الإيجابيات. و الجدير بالذكر أن الطفيليات لا تتشبث بجلد هذا الحيوان بفضل صوفه في فصل الربيع، لا تحتاج هذه الأغنام إلى القص أو الجز.



فوائد الاستثمار في اغنام دوربر :


تربية أغنام دوربر هي استثمار وتجارة رابحة بعد الحصول على عدة أزواج من هذه السلالة الرائعه، بمقدورك بدء مشروعك الخاص بأمان. لأن تربية الاغنام ليست بها مشكلة والحيوانات مطلوبة ولديها قابلية التسمين والنمو السريع اذا وجدت الظروف المناسبة والتغذية المتوازنة.


إضافة كبيرة في هذه النوعية من الاغنام على اعتبار أن هذه الأكباش تعطي لحوما ذات جودة ممتازة كما توفر كمية كبيرة من الحليب ، على الرغم من أنها لا تعتبر منتجات الحليب. بحيث تعطي الإناث ذرية تصل إلى 4-5 حملان كل 8 أشهر. و تتكيف سلالة اغنام دوربر بسرعة مع أي ظروف مناخية ولا تفقد وزن الجسم في حالة عدم توفر الغذاء الكافي.

المقال التالي المقال السابق