مميزات علف البونيكام وأهم فوائده الغذائية للماشية


يعد البونيكام من النباتات النجيلية المعمرة والتي تستخدم أعلاف خضراء مالئة لتغذية الأبقار، الاغنام والماعز... لذا اصبح عدد كبير من مربي الماشية يعتمدون عليها في التغذية لاحتواءها علي البروتين النباتي. كما يصل طوله الي 2 متر ومتوسط عمره في الارض من 7 الى 10 سنوات لكن يفضل أن يتم التخلص منها في عمر 5 سنوات وزراعتها في مكان آخر للحفاظ علي خصوبة التربة  وتم زراعتها في عدد من البلدان كبديل للبرسيم .


وقت زراعة البونيكام :

يمكن تحديد مواعيد زراعة البونيكام بفترتين أساسيتين الفترة الأولى شهر 3 مارس ويمتد حتي شهر مايو، وكما لا ننصح زراعته بعد منتصف مايو تجنباً لتأثير درجات الحرارة المرتفعة علي النباتات حديثة الشتل. بينما الفترة الثانية شهر 9 سبتمبر ويمتد حتي منتصف نوفمبر، ولا ينصح زراعته بعد منتصف نوفمبر تفادياً لمشاكل البرودة وتأثيرها على الإنبات.


مميزات البونيكام : 

يتميز البونيكام باعتباره من النبات الغنية بالبروتين النباتي وينمو بكميات قليلة من  المياه كما يناسب كل أنواع التربة والمناخات والمياه المالحة ونجحت زراعتها في المناطق الجبلية. كما تتحمل الحرارة العالية والبرودة والملوحة الشديدة للتربة والمياه المالحة ويتحمل الجفاف.


يعمل البونيكام علي زيادة الوزن والحليب ويحتوي علي نسبة عالية من البروتين النباتي من 20-30 ٪. كما يتميز بسرعة النمو وغزارة في الانتاج حيث يصل معدل الانتاجية من 7 الي 10 طن سنويا. ولديها مقاومة ممتازة للافات الزراعية ولا يسبب اي حالات انتفاخات أو اسهالات للماشية. بالاضافة انها تحتوي على مذاق سكري لذا يفضلها معظم الحيوانات. وتكون أول حشة لها بعد مرور حوالي  45 - 60 يوم عن زراعتها وبعدها يتم حشها كل 25 يوم الي 30 يوم .

المقال التالي المقال السابق